كثيرة هي المرات التي نشعر بها بالكسل ونحن نمارس أعمالنا حيث تباغتنا رغبة مفاجأة في النهوض والعودة للمنزل والتوقف عن العمل تماماً، وهذا الشعور الخطير يجب السيطرة عليه وإلا قضى على حاضرنا ومستقبلنا، وهنا يتبادر إلى ذهن القارئ ما هي الأسباب التي تقف وراء الكسل وما هي الطرق الفعّالة التي تساعد في القضاء عليه فيما يلي سنجيبك عزيزي عن كل هذه التساؤلات.

أسباب  الشعور بالكسل خلال العمل:

اضطرابات النوم: الشخص الذي يعاني من اضطرابات النوم غالباً مايستيقظ من النوم ويبقى غير نشيط وغير مرتاح فيشعر بالكسل والخمول طيلة النهار، وهذا ما يجعله غير قادر على ممارسة أعماله كما يجب.

سوء التغذية: الجسم بحاجة للغذاء حتى يقوم بوظائفه الحيوية وأي نقص بأحد العناصر الغذائية يفقد الجسم طاقته فيشعر الشخص بحالة من الكسل والخمول، وبالتالي يعجز عن متابعة الأعمال المطلوبة منه.

الأمراض: هناك أمراض تُسبّب الشعور بالكسل مثل مرض السكري، التهاب الكبد، اضطراب الغدة الدرقية، التهاب المعدة، الحصبة، الاضطرابات الهضمية، الصداع المتكرر أو الشقيقة، أمراض القلب.

العمل المتواصل: العمل بشكل متواصل لعدة أيام دون أخذ قسط كافي من الراحة يتسبب بالإنهاك والتعب والكسل فيفقد الشخص الرغبة في الاستمرار بالعمل، كما يؤثر العمل المتواصل سلباً على إنتاجية الفرد.

ضغوطات الحياة: المشاكل الأسرية والصعوبات الاقتصادية التي يمر بها المرء تجعل الشخص غير قادر على التركيز في العمل، فتنتابه حالة من الكسل ويشعر بأنه غير قادر على الاستمرار في عمله.

العمل الغير مناسب: الأشخاص الذين يعملون في عمل لايناسب إمكانياتهم وقدراتهم هم أكثر عرضة للشعور بالكسل، فهم يجدون أن هذا العمل يقتل طموحاتهم ويحطم أمانيهم.

بيئة العمل: تتسبّب المشاكل مع المدير والزملاء في العمل نوع من الضغط النفسي على الموظف فيشعر بالضيق والتوتر والكسل طوال فترة تواجده بالشركة، وهذا ما يجعله عاجز عن تنفيذ المهمات المطلوبة منه.

 طرق فعّالة تساعد في القضاء على الكسل:

  • إذا كنت تعاني من الكسل طوال الوقت فمن الأفضل أن تستشير الطبيب المختص ليشخص حالتك وليصف لك العلاج المناسب.
  • تجنب كل العوامل التي تسبب اضطرابات النوم كالسهر وشرب المنبهات والتدخين والعشاء الدسم، وحاول أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ حتى تحصل على كفايتك من النوم العميق.
  • احرص على أخذ إجازة طويلة بين الحين والآخر ستجدد الإجازة طاقة جسمك وستشعرك بالنشاط والحيوية، وحاول أن تمارس بعض الأنشطة الترفيهية خلال العطلات الأسبوعية.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام فهي تساعد في القضاء على الكسل بسبب قدرتها على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أن الرياضة تمد الجسم بطاقة إيجابية كبيرة.
  • راقب أفكارك جيداً ولا تسمح للأفكار السلبية أن تسيطر على حالتك المزاجية، فبدلاً من التفكير بصعوبات الحياة حاول أن تجد الحلول للمشاكل التي تواجهها سيشعرك هذا ببعض الراحة.
  • تذكّر عواقب الكسل دائماً، فإذا لم تعمل بشكل جيد سيتم طردك من العمل لذا اعمل واجتهد حتى تحافظ على عملك، وفي حال وجدت عمل آخر يناسبك أكثر عندها انتقل إليه.
  • ضع أهداف مهنية خاصة بك، فالهدف يجعل عملك أكثر قيمة وسيمنحك الدافع والعزيمة للعمل بجد لتحقق في النهاية كل ما تتمناه.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن، وفي حال شعرت بالكسل خلال العمل تناول قطعة شوكولا أو حفنة مكسرات ستشعرك هذه الأطعمة بالطاقة.

 

الكسل في العمل شعور طبيعي لكن يجب مقاومته قبل أن يسيطر علينا، فلا تترّدد عزيزي عن الاستعانة بالطرق السابقة في حال راودك هذا الشعور السلبي.