الشخص الذكي هو الذي يمتلك قدرات عقلية عالية تتمثل في القدرة على التحليل والتخطيط وحل المشاكل ورسم الاستنتاجات وسرعة المحاكمات العقلية والتفكير المجرد وجمع وتنسيق الأفكار وسرعة التعلم إضافة إلى القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر، وعادةً مايأتي الذكاء بصفة وراثية لكن الأبحاث الأخيرة أكدت بأن الذكاء يمكن أن يكتسب أيضاً بفعل بعض الممارسات، فيما يلي سنسلط الضوء عزيزي على الممارسات التي تساعدك لكي تصبح شخصاً ذكياً.

أولاً: استخدام الخيال

ينفي العلماء المقولة الشائعة بأنّ الخيال مرتبط بعلّة عقلية فالخيال هو المحرّك الوحيد للقدرات الإبداعية عند الإنسان ويقول أينشتاين في هذا الصدد أن (الخيال أهمّ منَ المعرفة، فالمعرفة محدودة بما نعرفه الآن وما نفهمه، بينما الخيال يحتوي العالم كلّه، وكلّ ما سيتم معرفته أو فهمهُ إلى الأبد) ولذلك لا بد من أن يستخدم الإنسان خياله إذا ما أراد أن يتمتع بالذكاء.

ثانياً: توسيع دائرة المعارف

حتى تُطوّر قدراتك العقلية لابدّ من أن تُوسّع دائرة معارفك من خلال الاطلاع على مختلف أنواع المعارف من أدب إلى شعر إلى رياضات إلى فلسفة إلى فيزياء وغيرها من العلوم، ويمكنك أن تعتمد على الأفلام التعليمية والكتب العلمية والبرامج الوثائقية والمراجع المتوفرة في المكتبات فهي ستقدم لك كل ما تحتاجه من المعارف الموثقة، بذلك فقط ستكتسب المزيد من العلوم وستصبح أكثر ذكاء.

ثالثاً: اكتساب مهارات جديدة

من الضروري جداً أن تتعلّم كل يوم مهارة جديدة فهذا الأمر سيُوسّع مداركك وسيجعلك أكثر ذكاءً وتميزاً، احرص على تطوير المهارات التي تمتلكها واسعَ إلى اكتساب مهارات جديدة مثل تعلم فنون الرسم أو النحت أو تعلّم لغة جديدة أو تعلّم أصول العزف على الآلات الموسيقية، هذه الأمور ستنمي مواهبك وستجعلك شخصاً مبدعاً وذكياً.

رابعاً: تبنّي التفكير الإيجابي

الشخص الذكي هو إيجابي بطبعه ولذلك تجده قادر على تحقيق النجاحات والإنجازات دائماً، فإذا كنت تريد أن تصبح مثله لابدّ من أن تتخلّص من الأفكار السلبية عن ذاتك وأن تستبدلها بأفكار أكثر إيجابية واحرص على دعم ذلك بالحجج والبراهين مثلاً تذكّر إنجازاتك ونجاحاتك وكم هي كثيرة المرات التي نجحت بها في حل مشاكلك، هذه الأمور ستعزز ثقتك بقدراتك وبالتالي ستجعلك أكثر ذكاء.

خامساً: السعي نحو الأفضل

قد لا يكون الكمال أمر حقيقي لكن السعي دائماً نحو الأفضل هو مفتاح الوصول إلى الذكاء، فإذا أردتَ أن تصبح ذكي يجب أن تسعى لإنجاز أعمالك بشكل كامل وأن تستمع للملاحظات الموجّهة إليك وأن تتقبّل النقد وأن تسعى لتصحيح أخطاءك، بذلك ستتمكن من تطوير مهارات وقدراتك وستلاحظ أن نتائجك أصبحت أفضل مما كانت عليه.

سادساً: مرافقة الأذكياء

مما لا شك فيه أنّ الإنسان يتأثر بمحيطه الاجتماعي وأنت كشخص يطمح لكي يصبح ذكي يجب أن تسعى للاختلاط مع الأشخاص الذين يتمتعون بقدر عالي من الذكاء، سيساعدك هذا على معرفة الطريقة التي يفكرون فيها وكيف يدرسون ومن أين يحصلون على مصادر المعلومات، كما أنّهم سيقدمون إجابات كافية وتفسيرات لكل المعلومات التي تجهلها ومع الوقت ستصبح مثلهم شخص ذكي.

 

لحسن الحظ أنّ الذكاء يمكن اكتسابه فإذا كنت تريد أن تصبح شخص ذكي ما عليك سوى أن تتبع السلوكيات السابقة، فهي ستجعل منك شخص ذكي قادر على تحقيق النجاح والتفوق دائماً.