هل تواجه مشكلة في تكوين الصداقات؟ هل تلاحظ أن الناس تتجنبك؟ هل تشعر بالإحباط لأنك وحيد؟

يعاني بعض الناس من مشكلة تكوين الصداقات والانخراط مع المجتمع، قد تكون سلوكياتهم الخاطئة وسوء معاملتهم هي السبب في ذلك ومن أجل هذا لا بد من الانتباه جيداً عند التعامل مع الناس.  فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على النجاح في الخروج من عزلتك الاجتماعية وتكوين الصداقات.

1- اعتنِ بنظافتك الشخصية:

ينجذب الناس للأشخاص الذي يهتمون بنظافتهم الشخصية وينفرون من الأشخاص المهملين لنظافتهم، فليس من الجيد أن تفوح رائحتك الكريهة في كل مكان وتطلب من الشخص أن يكون صديق لك لذا احرص على الاستحمام وتنظيف أسنانك يومياً، واستخدم مزيلات العرق والعطور الفواحة حتى تبقى رائحتك طيبة طيلة الوقت.

2- حافظ على أناقتك:

يعطي المظهر الخارجي انطباعاً أولياً عن شخصية الشخص لذلك من المهم أن تهتم بمظهرك الخارجي عندما تتواجد بين جموع الناس، سيسهل عليك هذا النجاح في الانخراط معهم وتكوين الصداقات، مثلاً واكب الموضة، اختر الملابس المناسبة لكل مكان، احرص على تنسيق الألوان بطريقة جميلة، ولا تنسى أن تختار الإكسسوار والحقائب والأحذية بعناية كبيرة.

3- تصرّف باحترام:

التصرف الذي يقوم به الإنسان يعكس عن تربيته وعن شخصيته لذلك من الضروري جداً أن تتصرّف باحترام وأن تتجنّب التشهير بالناس وتوجيه الكلمات الجارحة لهم ونقدهم بطريقة سلبية لأنك عندما تتصرف على هذا النحو سينفر الناس منك، وبالعكس عندما تتصرف باحترام ورقي سينجذب لك الناس وستصبح محبوباً، وبالتالي ستتمكن من النجاح تكوين الصداقات.

4- انخرط مع محيطك:

أفضل وسيلة لتكوين الصداقات والخروج من العزلة الاجتماعية الانخراط مع المحيط الاجتماعي والتعرف على أناس جدد لا تعرفهم، مثلاً شارك في الأنشطة الاجتماعية واحضر المناسبات والأفراح، ستتاح لك فرصة التعرّف على أناس جدد، تقرّب منهم وكوّن الصداقات وافتح المجال للآخرين في التعرف إليك.

5- وسّع دائرة معارفك:

اطّلع على نشرة الأخبار المحلية والعالمية، تابع الأخبار السياسية أو أخبار المشاهير أو المجالات الترفيهية ومن الضروري أن تطلع على ثقافات الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم وأن تقرأ الكتب العلمية والأدبية، فكلما قرأت أكثر كلما كانت عملية النجاح في تكوين الصداقات والخروج من العزلة الاجتماعية أسهل لأنك بكل بساطة ستجد ما تتحدث به.

6- كن صادقاً:

كن صادقاً مع الناس حتى تكسب ودّهم ومحبتهم وتجنّب الكذب والخداع لأنهما ينفران الناس منك، فالناس تحب الإنسان الصادق في أقواله وأفعاله فهم يشعرون بالأمان عند التعامل مع الشخص الصدوق، فاحرص على بناء سمعة طيبة حتى تتمكن من النجاح في تكوين الصداقات.