يمثل مندوب المبيعات واجهة الشركة أمام الناس، وهو الذي يقوم بتنفيذ أهدافها ويسعى إلى زيادة نسبة المبيعات وصولاً إلى تحقيق أعلى نسبة من الأرباح، وحتى يتمكن من تحقيق كل ما سبق يجب أن يتمتع هذا الموظف بعدة مهارات ولعّل أهمها النجاح في مهارة الإقناع، إذا كانت مهنتك مندوب مبيعات وتعاني من صعوبة إقناع الزبائن سنقدم لك بعض المعلومات التي تمكنك من النجاح في إتقان مهارة الإقناع.

أولاً: تعرّف على خصائص زبائنك

قبل أن تلتقي بالزبون الذي تريد أن تعقد معه صفقة يجب أن تتعرّف على خصائصه أي عمره، جنسه، مستوى ثقافته، إمكانياته المادية، هذه الأمور ستعطيك فكرة عامة عنه وهذا ما سيساعدك على النجاح في إيجاد الأسلوب الذي ستخاطبه به.

ثانياً: حدّد الأسلوب المناسب لمخاطبته

بناء على المعلومة السابقة أصبح بإمكانك أن تحدد الأسلوب أو الطريقة المناسبة لمخاطبة زبونك حيث يلعب الأسلوب دوراً كبيراً في إقناعه، مثلاً فلا يجوز أن تتعامل مع زبون ضعيف الثقافة بطريقة معقدة يجب أن تختار اسلوب بسيط يناسب مستواه الثقافي والمعرفي.

ثالثاً: اعرض أفكارك بهدوء

هذه النقطة مهمة جداً فهي تلعب دوراً كبيراً في النجاح في عملية الإقناع، ومن أجل هذا ينصح الخبراء بتجنّب فرض الرأي على الزبائن وضرورة طرح الأفكار بأسلوب راقي وبكل ثقة وهدوء، هذه الطريقة ستساعدك على كسب رضا الزبون وربما إقناعه ودفع للشراء.

رابعاً: ادعم سلعك بالبراهين

إذا كانت أفكارك ركيكة أو غير مدعمة بالبراهين والحجج المنطقية فهذا كفيل بعدم اقتناع الزبون بما تقوله كما وقد يتزعزع موقفك أمام الزبون، لذا لا بد من أن تثبت للزبون أن ما تعرضه عليه مكفول وحاول أن تقدم له الدلائل المنطقية على ذلك.

خامساً: استخدم لغة الجسد

انتبه لحركات جسدك فبعض الحركات تدل على أنك تكذب وقد يلاحظ الزبون ذلك ويمتنع عن الشراء، فمثلاً وضع اليد على الفم، والتحديق من دون تحريك الرموش، والتحدث بنبرة عالية، وحك الأنف، جميعها إشارات تدل على الكذب وإخفاء بعض المعلومات.

سادساً: حضّر جيداً للقاء

تأكد من أنك ملمّ بالموضوع أو الفكرة التي تريد عرضها على الزبون، اجمع المعلومات وافهمها جيداً وحاول أن تحفظها وحضّر نفسك للإجابة على أي استفسار قد يطرحه الزبون، هذا التحضير سيساعدك على النجاح إقناع الزبون بسرعة كبيرة.

سابعاً: اقرأ ردود فعل الزبون

حتى تتقن مهارة الإقناع يجب أن تقرأ ردود فعل الزبون من خلال حركات جسده وكلامه ونبرة صوته، فلا يجوز أن تجبر الزبون على الإقناع أو تطلب منه أن يشتري بشكل فوري، سيدفعه هذا للتشبث بموقفه بشكل أكبر لذا التزم الصبر والهدوء لحين تنجح في إقناعه بالشراء.

ثامناً: التزم بالآدب العامة

خاطب الزبون بلقبه أو اسمه، استمع وألقِ عليه التحيّة في بداية اللقاء واشكره في النهاية حتى وإن لم يشتري، استمع وأنصت له، اترك له مجال لكي يتحدّث، حافظ على ابتسامتك، كن صادقاً واضحاً في تعاملك ستتمكن بفضل كل ما سبق من النجاح في إقناعه.

 

المعلومات السابقة تساعدك لكي تصبح موظف مبيعات ناجح، فلا تترّدد عزيزي عن الالتزام بهذه المعلومات حتى تزيد أرباح الشركة وحتى تنجح في حياتك المهنية.