جوجل درايف (بالإنكليزية: Google Drive) هي خدمة تخزين سحابي ومزامنة ملفات مقدمة من قبل شركة جوجل، أُعلن عن هذه الخدمة في 24 نيسان / أبريل 2012 وتُعتبر امتداداً لخدمة جوجل دوكس التي تسمح للمستخدمين بإنشاء وتعديل وتخزين الملفات المكتبية على خوادم جوجل التي تضمن أمن الملفات فيها وعدم الوصول إليها إلا من قبل مالك الملف أو من يخوله. كما أنها أضافت ميزة OCR (التعرف البصري على الحروف) الأمر الذي يساعد في تحرير المستندات التي تم حفظها باستخدام الماسح الضوئي.

يمكن رفع الملفات وتحميلها وحتى تعديلها على الإنترنت باستخدام الحواسيب أياً كان نظام التشغيل فيها والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل أندرويد وتعد جوجل بتقديم هذه الخدمة قريباً لأجهزة آيفون وآيباد.

جوجل درايف يتيح لكل المستخدمين مساحة تخزينية مجانية سعتها GB15 من التخزين السحابي كبداية. وبعد ذلك بإمكان المستخدم أن يقوم بطلب المزيد من المساحة التخزينية مقابل مبلغ من المال. وتتراوح المساحة الإضافية من GB100 إلى TB16 بإشتراك شهري.

طريقة الدخول إلى google drive:

بعد الدخول الى موقع جوجل، نضغط على كلمة drive الموجودة في أعلى المتصفح كما في الشكل التالي:

 

يتم نقلنا الى صفحة نستطيع من خلالها تحميل التطبيق على الكمبيوتر كما بالصورة التالية:

 

 

إنتظر قليلاً إلى حين الانتهاء من التحميل والتثبيت يحدث ذالك بشكل تلقائى دون تدخل، العامل الأساسي فى سرعة التحميل سرعة إتصالك بالانترنت:

الآن تسجيل الدخول:

يستخدم google drive حسابك في جوجل أي تقوم بكتابة البريد الالكتروني المستخدم للوصول إلى حسابك في جوجل (gmail) ثم كلمة المرور، لا تمتلك حساب في جوجل؟ أضغط على ” أشتراك ” وسجل حساب ثم تابع:

من هنا يمكنك تخصيص اعدادت google drive ولكن فى هذا الشرح لن نتطرق الى ذالك سوف نتابع التثبيت أضغط ” START sync ”:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد ذلك سوف تظهر الأيقونة التالية على سطح المكتب يمكنك الأن البدء في استخدام google drive:

 

بفتح المجلد “google drive ” كل ما عليك فعله هو نقل الملفات إلى المجلد وسوف يتم مزامنة ورفع البيانات بشكل تلقائي على سرفر جوجل ومن ثم تتمكن من الوصول إليها من أي مكان وعلى أي جهاز ببيانات الحساب الخاص بك:

 كما يمكننا الدخول إلى الرابط التالي:

https://drive.google.com/


أو من خلال الضغط على كلمة drive كما في الشكل التالي لنتمكن من استخدام google drive على الانترنت مباشرة:

 

يمكننا تحميل الملفات الأن باستخدام زر التحميل الأحمر:

 

خدمة جوجل درايف تقدم لك إمكانية إنشاء المستندات ونشرها والتعاون مع المستخدمين الآخرين في تحريرها بشكلٍ مباشر، دون الحاجة لإرسالها في بريد إلكتروني وانتظار عودتها برسالة آخرى بعد التعديل.


بالتأكيد تستطيع أن ترسل دعوة عن طريق البريد الإلكتروني، لكن يتوجب أن يكون لدى المتلقي حساب في جوجل ليستطيع الوصول إلى المستندات المُشَاركة. وكيفية مشاركة الملفات على الشكل التالي:


• ادخل إلى حسابك في جوجل درايف drive.google.com.
• حدّد الملفات أو المجلدات التي تريد مشاركتها ثم اضغط على زر مشاركة الموجود في الأعلى على شكل شخص مع إشارة +.


• يقوم جوجل بتوليد رابط للملف أو الملفات والمجلدت التي تريد مشاركتها، وهذا الرابط لا يعمل إلا مع الذين تحددهم أنت.
• تستطيع المشاركة عن طريق الشبكات الاجتماعية: جوجل بلس، فيس بوك، تويتر، أو عن طريق الجيميل.
• كما يمكنك أن تضيف المتلقيين يدوياً، بأن تضيف البريد الإلكتروني الخاص بهم، أو أن تختار اسمهم من جهات الاتصال لديك، كما يمكنك جوجل من إرسال تنبيه عن طريق البريد الإلكتروني للمُشاركين.

• أسفل خيارات المشاركة يوجد خيار “من يمكنه الدخول للملفات” who has access والخيارات هي:

1. علني على الويب: أي أن أي شخص يستطيع المشاركة في تحرير هذا الملف.
2. أي شخص يملك الرابط: حتى من دون تسجيل الدخول إلى حساب جوجل.
3. خاص: أي أن الأشخاص المحددين فقط يمكنهم مشاهدة الملف بعد تسجيل الدخول.

 

• عند إضافة الأشخاص توجد قائمة منسدلة تختار منها الإمكانيات التي يمكن أن يقوم بها الأشخاص الذين تشاركهم الملف: “المشاهدة فقط” view، أو “التعليق” can comment أو حتى “تحرير المستند” can edit.

 • اضغط “احفظ وانشر” Save and Share لاتمام العملية.

بهذه الطريقة ستتمكن أنت وأصدقائك من التعاون في تحرير مستند نصي وفي الوقت ذاته، حيث سيظهر للطرف الآخر ما تقوم به أنت من تعديلات على المستند بشكلٍ مباشر، وكذلك سيظهر لك أنت ما يقوم به الطرف الآخر، كما يمكنكم التواصل معا داخل المستند في دردشة جانبية.


المقالات المرتبطة