عندما يُفكر الإنسان في تحسين ذاتهِ وتطويرها فإنّه يُساهم بشكلٍ كبير في صقل شخصيتهِ واكتشاف بعض الجوانب الجديدة فيها والتي كانت خفيّةً وغير ظاهرة فيما مضى، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعة من النقاط التي تشكّل تحديّاً يساعد في تطوير ذات الإنسان وتنميتها.

أولاً: 30 يوماً دون شبكات التواصل الاجتماعي

إنّ أول ما عليك فعله لتتحدّى نفسك ولتساهم في تطوير ذاتك هو أن تتخلّى لمدة ثلاثين يوماً عن التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع أي أحد كان، وأن تستثمر هذا الوقت للقيام ببعض الأمور المهمة التي تساهم في تطويرك وصقل شخصيتك.

اقرا أيضاً: 6 حلول فعّالة للقضاء على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

ثانيّاً: 30 يوماً للأطعمة الصحيّة فقط

إذا أردت أن تساهم في تطوير ذاتك عليك أن تهتم بصحتك العامة، وذلك لأنّ العقل السليم ينطلق من جسدٍ صحي وخالي من الأمراض، لهذا عليك أن تتحدى نفسك وأن تتخلّى عن كل الأطعمة الضّارة التي تسبب الأمراض وأن تستبدلها بالطعام النباتي الصحي كتناول الخضار، الفاكهة، والمكسرات الغنيّة بالفيتامينات.

ثالثاً: 30 يوماً للاستيقاظ الصباحي المُبكر

وهي من الخطوات المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتتحدّى نفسك ولتساهم في تطوير ذاتك وتحسينها، حيث يُساعد الاستيقاظ الصباحي على رفع معنويات الإنسان وتنشيط العقل والدورة الدمويّة ليعمل بشكلٍ سليم وبفعاليّة كبيرة.

اقرأ أيضاً: 8 عادات تساعدك على اكتساب عادة الاستيقاظ مبكراً

رابعاً: 7 أيّام دون متابعة الأخبار

أغلب الأخبار السياسيّة التي نشاهدها عبر التلفاز هي أخبار مزعجة وتسبب القلق المزمن بالنسبة للإنسان، لهذا إذا أردت أن تطور ذاتك عليك أن تبتعد بضعة أيّام عن متابعة أي نشرة من نشرات الأخبار، وذلك لكي تنجح في تحدي نفسك وتطوير ذاتك وقدراتك العقليّة.

خامساً: 30 يوماً لتحسين علاقاتك مع الآخرين

لا يستطيع الإنسان أن يتحدى نفسهُ وأن يستخرج قوته الداخليّة ويستغلها لإنجاز المزيد من النجاحات في حال كان وحيداً أو يُعاني من مشاكل في علاقاتهِ الاجتماعيّة، لهذا إذا أردت أن تطور من ذاتك وتُنميها عليك أن تحرص على تحسين علاقاتك مع الآخرين وصقلها بطريقةٍ إيجابيّة، كما وعليك أن تُظهر مشاعر الامتنان والعرفان لكل من قدم لك الدعم والنصيحة الجيدة في يومٍ من الأيّام.

سادساً: 30 يوماً في الطبيعة

لتنجح في تحدي نفسك والتخلي عن كل العادات السيئة التي تحد من قدرتك على تطوير شخصيتك وذاتك، عليك أن تخلد إلى الطبيعة لعدة أيّام وذلك لكي تساهمُ في تنشيط عقلك ومده بالأوكسجين النقي الذي يطرد كل الطاقة السلبيّة المزعجة التي تمنعك من تحقيق الإنجازات المهمة في الحياة.

سابعاً: 30 يوماً من التفاؤل

لكي تتحدى نفسك وتساهم في تطوير ذاتك خلال فترةٍ زمنيّةٍ قياسيّة عليك أن تكون متفائلاً حيال كل اللحظات التي تعيشها في حياتك اليومية، وأن تبتعد كل البعد عن التشاؤم الذي يقف في طريق نجاحك وقدرتك على تحقيق الإنجازات المهمة في الحياة.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لتصبح أكثر تفاؤلاً في الحياة

 

هذه هي النقاط الأساسيّة التي يجب أن تلتزم بها لتنجح في تحدي نفسك والعمل على تطوير ذاتك وتحسينها.


المقالات المرتبطة