هل تعلم أنَّ الأسنان الصحيَّة هي سرُّ جمال المرأة والرجل، فالأسنان تعطي الشخص ابتسامة ساحرة وجميلة، وتضيف جاذبية لا تقاوم، لذلك يحرص الجميع للحصول على ابتسامة شبيهة بابتسامة المشاهير والنجوم، لكن للأسف المشاكل التي تتعرَّض لها الأسنان واللثة تحول دون تحقيق هذا الأمور، ومن أجل ذلك سنقدم لك بعض المعلومات التي قد تساعدك في الحصول على ابتسامة المشاهير.

أوَّلاً: ما هي الأسنان؟

الأسنان عبارة عن تركيب صلب أشبه بالعظام يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين، ويتكوَّن السن من تجويف يسمى لُب السن يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، ويحيط بالسن عاج مغلف بالميناء عند التاج، وبالملاط السني.

ثانياً: أنواع الأسنان

  1. القواطع: ثنايا ورباعية.
  2. الأنياب.
  3. الضواحك أو النواجذ.
  4. الأضراس (كما تعرف بالأرحاء أو الطواحن).

ثالثاً: وظيفة الأسنان

تؤدي الأسنان وظائف هامة وأساسية هي:

  1. تساعد الأسنان على إتمام عملية الطعام فمن خلالها يتم تقطيع وسحق الطعام إلى قطع صغيرة جدًا أشبه بالفتات بمساعدة اللعاب، ما يسهل بلعها وهضمها.
  2. تساعد الأسنان على النطق ولفظ الكلمات بشكل صحيح، وخاصة الأسنان الأمامية.
  3. لا يخفى على أحد بأن الأسنان تعطي منظرا جميلًا وساحرًا للإنسان، وهذا ما يعزز ثقته بنفسه أكثر.

رابعاً: تسوُّس الأسنان

تسوس الأسنان هو مرض تسببه بكتيريا تُعرف باسم العقدية الطافرة، تعمل هذه البكتيريا على تدمير الأنسجة الصلبة في ميناء الأسنان والملاط من خلال إنتاج حمض بالتخمير بفعل الجراثيم من بقايا الطعام المتراكمة على سطح الأسنان.

خامساً: أعراض تسوُّس الأسنان

يرافق التسوُّس مجموعة من الأعراض الواضحة التي يمكن ملاحظتها هي:

  • ألم شديد في السن المصاب بالتسوس.
  • حساسية مفرطة للأسنان.
  • آلام طفيفة وأحيانًا حادة عند تناول أطعمة ساخنة، أو باردة، أو مشروبات محلَّاة.
  • ظهور ثقوب على الأسنان يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.
  • الشعور بالألم الشديد عند قضم ومضغ الطعام.
  • ظهور قيح (صديد) حول السن المصاب بالتسوس.

سادساً: أسباب تسوُّس الأسنان

تسوس الأسنان من الآفات الخطيرة على صحة الإنسان فهي تسبب الكثير من الآلام، وتحرمه من القدرة على مضغ وتناول الغذاء، إضافة للإصابة بالتهابات، فيما يلي سنتعرف على الأسباب التي تقف وراء تسوس الأسنان.

1- سوء التغذية:

يلعب سوء التغذية دورًا أساسيًا في تعرُّض الأسنان للتسوس، فالاعتماد على الوجبات السريعة الفقيرة بالفيتامينات والمعادن يحرم الجسم من الكالسيوم الذي يدعم قوة وصحة الأسنان، وهذا ما يعرضها للتسوس.

 

اقرأ أيضاً: نصائح غذائيّة مهمة لوقاية كبار السن من الإصابة بسوء التغذية

 

2- اضطرابات التغذية:

فقد الشهية المتعمد أو النهام يؤديان إلى تآكل في طبقات السن وتعرضه للتسوس، فالأحماض الهضمية التي تصل إلى جوف الفم جراء التقيؤ تؤدي إلى تآكل طبقة "المينا"، كما أنَّ اضطرابات التغذية تعيق عملية إنتاج اللعاب فيتعرَّض الفم للجفاف الذي يلعب دور في إصابة السن بالتسوس.

3- إهمال نظافة الفم:

عدم تنظيف الأسنان عقب كل وجبة طعام يتسبَّب في تراكم بقايا الفتات بين الأسنان ما يوفر بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا المسببة بالتسوس، كما أنَّ فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول إلى مناطق معينة من الفم لتنظيفها ما يزيد من احتمال التعرض للتسوس.

4- نوعية الأطعمة:

هناك أنواع معينة من الأطعمة تعتبر من العوامل المسببة للتسوُّس مثل الأطعمة التي تحتوي على السكريَّات (الكربوهيدرات) المخمَّرة فهي تلتصق بالأسنان لفترة زمنية طويلة، ويصعب تنظيفها بالفرشاة، وهذا ما يؤدي مع الوقت إلى تعرض السن للتسوس.

5- المياه المعدنية:

على الرغم من نقاء المياه المعدنية وخلوِّها من الشوائب إلا أن استخدامها مع الوقت يُعرِّض الأسنان للتسوُّس لأنها خالية من معدن الفلوريد حيث يعمل هذا المعدن الذي يضاف عادة على مياه الشرب في وقاية الأسنان من التسوس، وحمايتها.

6- التدخين بكل أنواعه:

يساعد التدخين سواء السجائر أو النرجيلة على توفير وسط ملائم وبيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك ما يتسبب في تخلخل الأسنان ثم سقوطها، كما أن التدخين يتسبب في جفاف الفم والإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

 

اقرأ أيضاً: التدخين: أضراره-أهم فوائد الإقلاع عنه

 

7- الحشوات المركبة:

تستخدم حشوات الأسنان في حالات التسوس أو تجوف الأسنان حيث يزيل الطبيب الجزء التالف من السن ويبدله بمادة الحشو، لكن أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الحشوات المركبة التعويضية المتخلخلة أو المدببة تلعب دورًا في تعرض الأسنان للتسوس.

8- العمر:

كشفت الدراسات الأخيرة أنَّه كُلَّما كبر الإنسان في العمر كلما ازداد احتمال تعرُّض أسنانه للتسوس، وخاصة في حال أهمل المسن العناية بنظافة أسنانه، وأهمل المراجعة الدورية لطبيب الأسنان.

9- جفاف الفم:

يحدث جفاف الفم عندما ينقص إفراز اللعاب، وللعاب دور هام في حماية الأسنان من التسوس فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيَّة، أما المعادن الموجودة به تسهم في علاج التسوس المبكر، لذا فإن إصابة الفم بالجفاف يعرض السن للتسوس.

10- استعمال أدوات أكل مشتركة:

استعمال أدوات الطعام الخاصة بالآخرين أو فراشي الأسنان يتسبب في انتقال بعض الجراثيم المسببة لتعفن وتسوس الأسنان، فضلًا عن الأمراض الأخرى التي قد تنتقل عن طريق اللعاب.

سابعاً: كيف تحافظ على صحة أسنانك لتحصل على ابتسامة المشاهير

حتى تحصل على ابتسامة جميلة كالمشاهير عليك في البداية أن تعتني بصحة أسنانك، وأن تتبع مجموعة من الإجراءات اليومية:

1- نظّف أسنانك بعد تناول الطعام:

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحصل على ابتسامة شبيهة بابتسامة المشاهير أن تنظف أسنانك بشكل يومي بعد تناول الطعام، أي من مرتين إلى ثلاثة مرات وتنظيفها بشكل خاص عقب تناول الحلويات والمشروبات الغازية، سيحميها هذا من التعرض للتسوس والاصفرار.

2- قم بتنظيف أسنانك بدقة وعناية:

لا تستعجل وأنت تنظِّف أسنانك، حيث يفضل أن تبدأ بتنظيف الأسطح الداخلية للسن، ومن ثم الانتقال إلى الجوانب، ومن ثم الأسطح الخارجية لأن الأسطح الخارجية غالبًا ما يتم تنظيفها بدقة أكثر من باقي المناطق، اهتمامك بتنظيف كل أسطح السن سيضمن حمايتها من التسوس.

3- استعن بالفرشاة الكهربائية:

يمكنك أن تستعين بالفرشاة الكهربائية، فقد أكَّدت الدراسات الطبية بأن هذه الفرشاة تزيل البلاك من على سطح السن بنسبة 11 % أكثر من الفرشاة العادية، وتقي من الإصابة بأمراض اللثة بنسبة 6 % كما أنها تقلل من احتمالية حدوث نزيف دموي باللثة بنسبة 17 % عن استعمال الفرشاة العادية.

4- استخدم الخيط الطبي:

يؤمن الخيط الطبي التنظيف الأمثل للأسنان، حيث يجب استخدامه لتنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم فهو يدخل إلى عمق الفراغات المتواجدة بين الأسنان وإلى الاماكن التي لا يمكن للفرشاة من الوصول إليها، وهذا ما يؤمن حماية كاملة للأسنان من الإصابة بالتسوس والأمراض الأخرى.

5- راجع دوريًا طبيب الأسنان:

في الحقيقة إنّ فحص الأسنان بشكل دوري وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة وتسوس الأسنان أمر مهم، حيث يفضل أن تكون المراجعة على فترات متقاربة ففي حال وجد الطبيب سن مسوس سيقوم بمعالجته قبل أن تتأزم الحالة، وهذا ما يضمن الحفاظ على صحة أسنانك.

6- قم بإجراء تنظيف احترافي لأسنانك:

إذا كنت تعاني من تكرار حالات تسوس الأسنان يفضل أن تجري تنظيف احترافي لأسنانك عند الطبيب مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، أما إذا كنت لا تعاني من أي مشاكل في أسنانك يكفي القيام بهذا الإجراء مرة واحدة في السنة، سيضمن هذا الحفاظ على قوة وصحة أسنانك.

7- يمكنك استخدام مادة الفلوريد:

ينصح الأطباء استخدام الفلوريد في تنظيف الأسنان لكن بشرط استخدامه بكميات قليلة فهو يقي من تسوس الأسنان، وحدوث التعفن فيها، أما الأشخاص الذين يعانون من حالات تسوس دائمة في أسنانهم ينصح بأن يستخدموا جل الفلوريد بعد تنظيف أسنانهم.

8- اشترِ معجون أسنان جيِّد:

يفضل أن تشتري معجون أسنان ذو نوعية جيدة أي يحتوي على الفلوريد والمبيض، وفي حال كانت أسنانك حساسة يفضل أن تشتري بوتاسيوم، نيتروجين أو كلوريد السترونتيوم لأنها تخفف من حساسية الأسنان على المدى الطويل.

ثامناً: أسباب اصفرار الأسنان

  1. التقدم في العمر، فكلما تقدم الإنسان بالعمر تآكلت طبقة مينا الأسنان ما يؤدي إلى ظهور طبقة على العاج، وبالتالي ظهور الأسنان بلون أصفر.
  2. العامل الوراثي يلعب دورًا أساسيًا في اصفرار الأسنان، أي إذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه المشكلة فهناك احتمال انتقالها إلى الأبناء.
  3. هناك أنواع معينة من غسول الفم تحتوي على مادة الكلوروهيكسيدين التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان مع الوقت.
  4. صوص الكاري، صوص الطماطم، صوص الصويا، القهوة، الشاي، جميعها تتسبب في اصفرار الأسنان.
  5. قلة العناية بنظافة الأسنان، وعدم تنظيفها يوميًا يتسبب في تراكم البلاك عليهم لتظهر بشكل مصفر.
  6. يعتبر تبغ السجائر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، وظهور طبقات سوداء عليها.
  7. بعض الأدوية من آثارها الجانبية أنها تتسبب في اصفرار الأسنان، كما أن كثرة استخدام الفلوريد يسبب في اصفرارها أيضًا.

 

اقرأ أيضاً: أهم الإرشادات للحفاظ على صحة الأسنان ومعالجة اصفرارها

 

تاسعاً: وصفات لتبيض الأسنان طبيعيًا

لحسن الحظ هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج اصفرار الأسنان، فيما يلي سنضع بين يديك أهم وصفات تبييض الأسنان.

  1. وصفة الليمون والملح:

الليمون هو مبيض طبيعي للأسنان فهو قادر على إزالة كل البقع، أما الملح يعمل كمقشر طبيعي ولطيف للبقع المتراكمة على سطح الأسنان، امزج ملعقة من الملح مع ملعقتين من عصير الليمون افرك بها أسنانك جيدًا ثم قم بشطف فمك بالماء، كرر العملية مرتين في اليوم.

  1. وصفة قشور الموز:

قشور الموز غنية بالمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم وجميعها يسهم في تبييض الأسنان، كل ما عليك فعله هو فرك الأسنان بقشور الموز لمدة دقيقتين، ومن ثم الانتظار لمدة 15 دقيقة، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، يفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

  1. وصفة زيت جوز الهند:

يستخدم زيت جوز الهند في تبييض الأسنان لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يعمل على إزالة البكتيريا المسببة لبقع الأسنان، قم بفرك أسنانك بكمية قليلة من زيت جوز الهند ثم اغسل فمك بالماء ومن ثم نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون، كرر العملية يوميًا حتى تحصل على نتيجة سريعة.

  1. وصفة قشر البرتقال:

إن المحتوى الحامضي لقشور البرتقال يعمل على تبييض الأسنان، افرك أسنانك بقشور البرتقال جيدًا لمدة دقيقتين ثم قم بتنظيفها بالفرشاة والمعجون، كرر الوصفة كل يوم لمدة أسبوع أو لحين ملاحظة النتيجة.

  1. وصفة زيت السمسم:

تستخدم هذه الوصفة لإزالة البقع عن الأسنان بشكل نهائي ضع الزيت على أسنانك لمدة 15-20 دقيقة، ثم قم بغسل فمك وأسنانك بالفرشاة والمعجون الخاص بك، كرر الوصفة كل صباح حتى على نتيجة سريعة.

 

الأسنان الصحية البيضاء تزيد من جمالك وسحرك، فلا تتردد عزيزي عن اتِّباع الإجراءات التي تحافظ على أسنانك حتى تحصل على ابتسامة شبيهة بابتسامة المشاهير.

 

المصادر:

  1. تسوس الأسنان
  2. نصائح بسيطة لتحافظ على أسنانك مدى الحياة
  3. ما هو سبب اصفرار الأسنان
  4. وصفة لتبييض الأسنان

 


المقالات المرتبطة