جميع البشر يعانون من المخاوف وحتى الأشخاص الناجحين لديهم مخاوف من أشياء معينة لكنهم قادرين على تجاوزها بسهولة وهذا ما يُساعدهم على تحقيق النجاح والتفوّق في حياتهم، لكن في المقابل هناك شريحة كبيرة من الناس عاجزة عن مواجهة مخاوفها ولذلك يبقون سجناء لأحزانهم وآلامهم طيلة العمر، فيما يلي سنستعرض أكثر المخاوف شيوعاً بين الناس وأهم طرق مواجهتها.

أولاً: الخوف من اعتلال الصحة

يُهدّد هذا النوع من الخوف الكثير من الناس حيث يشعر المصاب به أنه سيصاب بمرض ما أو أنّه سيتعرّض لمرض قاتل ولذلك يجري تحاليل دورية للتأكد من سلامة صحته.

يتم مواجهة الخوف من اعتلال الصحة من خلال: تجنّب ممارسة العادات الصحية الخاطئة واتّباع اسلوب حياة صحي وممارسة الأنشطة البدنية وممارسة اليوغا، هذه الأمور تقوّي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأمراض.

ثانياً: الخوف من فقدان الوظيفة

تسبّبت الأزمات الاقتصادية في تخلّي الشركات الكبرى عن موظفيها وهذا ماخلق رعباً حقيقياً بين الموظفين فالجميع مهدّد بالطرد في أي لحظة، وهذه الحالة ولّدت عند الموظفين شعوراً بالقلق وعدم الاستقرار.

يتم مواجهة الخوف من فقدان الوظيفة: الشركات لن تتخلى عن موظفيها المبدعين لذا احرص على إخراج كل طاقات الإبداعية في العمل، طوّر مهاراتك وإمكانياتك فهذا يزيد من فرصة حصولك على وظيفة أخرى في حال طردت من العمل.

ثالثاً: الخوف من الشعور بالوحدة

يُعتبر الخوف من الشعور بالوحدة من أكثر حالات الخوف انتشاراً ففكرة العيش بعيداً عن شخص عزيز أو مقرّب يجعل المرء بحالة من الحزن والألم وقد يتطوّر الأمر ليتعرّض المصاب لنوبات اكتئاب حادة.

يتم مواجهة الخوف من الشعور بالوحدة من خلال: التقرّب من الناس الإيجابيين فهم قادرين على دعمك ومساندتك حتى تخرج من محنتك، وحاول أن تتعرّف على أصدقاء جدد ووطّد علاقاتك الاجتماعية، سيُشعرك هذا ببعض الطمأنينة.

رابعاً: الخوف من المستقبل

يُشكّل المستقبل مصدر خوف للكثير من الناس فهو مجهول بالنسبة لهم ومن المستحيل أن يتنبأ أحد به وهذا ما يجعلهم يعيشون بهواجس وهمية لاوجود لها فيفقدون متعة العيش بسلام مع الوقت.

يتم مواجهة الخوف من المستقبل من خلال: التمتّع باللحظات الحالية والسعي بجدّ إلى استغلال الحاضر فهذا سيساعدك على بناء مستقبل مشرق، وركّز على مواهبك وطوّرها وضع لنفسك أهداف خاصة، بفضل ذلك سيُصبح مستقبلك واضح وستتمكّن من الوصول إلى أحلامك.

خامساً: الخوف من الموت

هذا الخوف من أكثر المخاوف شيوعاً، فبعض الناس يخافون بشدة من الموت حيث يشعر الشخص أنه سيموت وأنّ حياته ستنتهي أو أنّ مكروه ما سوف يلحق به، وهذا ما يُعرّضه لنوبات من الهلع والقلق الشديد.

يتم مواجهة الخوف من الموت من خلال: تقوية الإيمان بالله وتجنّب ارتكاب المعاصي والقيام بالعمل الصالح والحرص على إشغال النفس بما هو نافع ومفيد، هذه الأمور ستُنسيك فكرة الموت وستُشعرك بالطمأنينة.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من أحد المخاوف السابقة استعن بالطرق التي قدمناها لك فهي ستساعدك على التخلص من حالة الخوف، وإذا لم تحصل على أي تحسن سارع في استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك.