الأوبرا هي شكل من أشكال المسرح الغنائي، وقد ارتبطت قديماً بطبقة النبلاء والطبقات الأرستقراطية، أما الآن أصبح بإمكان العامة حضور العروض في دار أوبرا لكن هذا الحضور يتطلب اتباع اتكيت صارم، إذا لم يكن لديك معلومات كافية عن اتيكيت حضور عرض في الأوبرا سنعرّفك على أهم قواعد اتيكيت حضور عروض الأوبرا.

أولاً: احجز مسبقاً

احذر من الذهاب لحضور العرض في دار الأوبرا دون أن تحجز مسبقاً، فقد لا تجد حجز ويذهب عليك العرض، لذلك يجب أن تحجز مسبقاً لحضور العرض، ويفضل أن تحجز قبل أسبوعين من الموعد حتى يكون لديك خيار لاختيار المقاعد التي تفضلها.

ثانياً: احترم موعد العرض

من غير الجيد أن تتأخر عن موعد العرض فقد يتسبب تأخرك بعض الفوضى عند بحثك عن مكانك لذلك يجب أن تأتي قبل موعد العرض بـ 15 دقيقة، هذا الوقت يكفي لكي تتعرّف على مقعدك الذي حجزته مسبقاً.

ثالثاً: ارتدي الملابس الرسمية

للأوبرا قواعد صارمة يجب أن يلتزم بها جميع المدعوين، وأحد أهم هذه القواعد التقيّد بالملابس الرسمية كأن يلبس الرجال بدلة رسمية والمرأة فستان أو تنورة، وتمنع القواعد ارتداء الملابس الزاهية والجينز والشورتات والملابس والأحذية الرياضية.

رابعاً: لا تصطحب الأطفال

لا مكان للأطفال في دار الأوبا، فمن غير الجيد أن تصطحب الأطفال لحضور عرض في الأوبرا لأن عروض الأوبرا لا تناسب أعمارهم ومن المستحيل ضبطهم لوقت طويل، كما أنّ الأطفال قد يصدرون أصوات تزعج الحاضرين والفنانين الذين يؤدون العرض.

خامساً: اعرف متى تصفق

التصفيق هي أداة تعبيرية، عادة ما تصفق الجماهير لتحية الشخص، أو لتعبير عن الشكر والثناء، أو لتعبير عن جمال العرض، وأحياناً يعبر التصفيق عن التشجيع كما يحدث في الملاعب، لكن في الأوبر يختلف الأمر يجب أن تتجنب التصفيق حتى لا تشتت انتباه الفنان وغالباً ما يتم التصفيق عند دخول المايسترو وعند انتهاء المقطوعة.

سادساً: التزم الصمت

خلال عروض الأوبرا يجب أن تلتزم الصمت، فالثرثرة وكثرة الكلام والتصفير تزعج الأشخاص من حولك، وقد تمنعهم من التركيز على العرض لذلك يجب أن تراعي ذلك وتمتنع عن الكلام لحين يأتي وقت الاستراحة.

سابعاً: اغلق هاتفك المحمول

من المهم جداً أن تغلق هاتفك المحمول خلال حضور عرض الأوبرا فمن غير اللائق أن تجري محادثة خلال العرض، كما من غير اللائق أن يرن هاتفك، فاحرص على إغلاقه قبل بدء العرض حتى لا تسبّب الإزعاج لأحد.

ثامناً: امتنع عن التصوير

من اتيكيت حضور العروض في الأوبرا الامتناع عن التصوير، فمع سهولة التصوير الفوتوغرافي قد يقوم البعض بتصوير مقطع فديو للفنانين خلال العرض وهذا الأمر مرفوض تماماً، لأن التصوير بدون موافقة رسمية يعتبر انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية وفقاً للمعايير الدولية.

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم قواعد اتيكيت حضور العروض في الأوبرا، إذا كنت تنوي الذهاب لحضور عرض في الأوبرا التزم بالقواعد التي قدماها لك.