تلعب عادات الإنسان اليومية دورًا أساسيًا في نجاحه وتقدّمهِ في الحياة، لهذا فإنّ العديد من الأشخاص يفشلون في تحقيق الإنجازات المهمة في حياتهم نتيجة بعض العادات الخاطئة التي يُمارسونها بشكلٍ دائم والتي سنتعرّف على أهمها من خلال السطور التاليّة.

أولًا: تعريف النجاح وفوائد تحقيقهِ

النجاح هو قدرة الإنسان في الوصول إلى كلّ الأهداف والأمنيات والأحلام التي طالما خطط لها في حياتهِ، وذلك عن طريق توظيف طاقاته الإيجابيّة واستخدامها بشكلٍ صحيح، وعدم السماح للطاقة السلبيّة بأن تُسيطر عليهِ وتحدّه من الوصول إلى ما يحلم بهِ ويتمناه، كما ويُعرّف النجاح بقدرة الإنسان على بناء علاقات اجتماعيّة بنّاءة ومُثمرة لزيادة خبراتهِ وتألّقهِ في الحياة، وقد تحدّث الخبراء عن النجاح بعدة عبارات وجمل قصيرة منها:

  1. النجاح هو القدرة على الوفاء بالإلتزامات الشهرية وتلبية الاحتياجات الأساسية.
  2. النجاح هو اختيار المعارك بحكمة، أي مع ضمان النجاح فيها.
  3. النجاح هو القدرة على التغلّب على الخوف ومواجهة ما يقهرك.
  4. النجاح هو تحقيق حياة متوازنة، وقول لا عند الحاجة لذلك.
  5. النجاح هو التوفيق بين العمل والعاطفة.
  6. النجاح هو القدرة على التحكّم في المصير الشخصي.
  7. النجاح هو عدم السماح للعجز بالسيطرة على الشخص.
  8. النجاح هو التمسّك بالأمور التي يؤمن بها الشخص.
  9. النجاح هو امتلاء الحياة بالوفرة والحب والصحة والأصدقاء.
  10. النجاح هو الشعور بأنّ مكان تواجدك هو منزل لك.

ولتحقيق النجاح فوائد عديدة تعود للإنسان مثل:

  1. ارتفاع قدرة الإنسان على تحمّل الكثير من المسؤوليات والمهمات التي تقع على عاتقهِ.
  2. رفع معنويات الإنسان وشعورهِ بالتفاؤل والاستقرار وارتفاع ثقته بنفسه وقدرته على المُضي قُدمًا في الحياة.
  3. مشاركة الإنسان الآخرين بآراءهِ وأفكارهِ وخططهِ المستقبليّة ليحصل على المزيد من التشجيع.
  4. تطوير وتعزيز مهارات الإنسان الذاتيّة.
  5. زيادة معرفة الإنسان وثقافتهِ العامة، وإلمامه بمختلف العلوم الحديثة.
  6. إنّ النجاح يبثّ داخل الإنسان شعورًا بالعزم والإرادة والتصميم القوي على المَضي والنجاح والتألق الدّائم.

ثانيًا: أسس وقواعد الوصول إلى النجاح

1- الإلتزام بالدين والأخلاق الجيدة:

ليتمكّن الإنسان من تحقيق النجاح في الحياة، يجب أن يتقيّد بتعاليم الدين وتعاليم الله سبحانه وتعالى، كالإلتزام بالأخلاق الفاضلة، الصدق، الأمانة، الإخلاص، الوفاء بالعهود، الابتعاد عن المعاصي والذنوب، والقيام بالعبادات اليوميّة كالصلاة، التسابيح والأذكار، قراءة القرآن، والصيام.

2- تحديد الأهداف والتخطيط لها:

من الضروري أن يقوم الإنسان بتحديد كافة الأهداف التي يسعى للوصول إليها، والسعي وراء وضع الخطط المناسبة للبدء بتنفيذها بشكلٍ تدريجي، وخلال فترة زمنيّة محددة، وذلك لأنّ العشوائيّة في العمل تُبعد الإنسان عن أهدافهِ وتجعله يفشل في تحقيق النجاح.


اقرأ أيضاً:
5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

 


3- تطوير قدرات الإنسان وخبراتهِ:

لا بدّ لكل إنسان يرغب بالوصول إلى النجاح في الحياة أن يسعى وبشكلٍ دائم لتطوير مهاراته وخبراتهِ في الحياة، وذلك لأنّ الخبرات هي التي تدفع بالإنسان للعمل والثبات ليصل إلى النجاح الكبير في الحياة، ويكون هذا عن طريق العمل والاجتهاد والمواظبة على حضور الندوات التدريبيّة، والندوات التي تتحدث عن العلوم الحديثة المكتشفة في العالم.


اقرأ أيضاً:
 كيف تصبح من الأشخاص الناجحين؟


4- استثمار الوقت بشكلٍ جيد:

إنّ الوقت هو العامل الأساسي الذي يقف وراء نجاح الإنسان أو فشلهِ في الحياة، حيث أنّ هدر الوقت على أشياءٍ تافهة وغير مهمة سيقوده إلى طريقٍ مليئ بالفشل والتراجع على مختلف الأصعدة في الحياة، بينما استثمار الوقت بشكلٍ إيجابي سيدفع بالإنسان نحو تحقيق المزيد من الأعمال المُثمرة والناجحة.

5- عدم الاستسلام:

لتصل إلى النجاح الكبير في الحياة، عليك أن تتحلّى بصفة المُثابرة لتحقيق الأحلام، وعدم السماح لشعور الاستسلام بأن يُسيطر عليك، مهما تعرّضت لمواقف وتجارب صعبة في الحياة.

6- اغتنام الفرص:

إنّ اغتنام الفرص يعني إدراك الإنسان لأهمية النعم التي منحه إياها الله تعالى، والتي عليهِ أن يستغلها بشكلٍ إيجابي ليصل لتحقيق أحلامهِ وأمنياتهِ والمزيد من النجاحات المتلاحقة في الحياة، وتذكّر دائمًا بأنّ الفرص لا تأتي سوى مرة واحدة في الحياة ولا تتكرر.

7- الاجتهاد:

لكل مجتهدٍ نصيب، فاجتهد على نفسك وأعمالك لتتمكّن من تحقيق النجاح والتألق في الحياة ولتبتعد عن كلّ أشكال الفشل.

8- الثقة بالنفس:

إنّ الثقة بالنفس هي مفتاح أساسي لأي نجاح يُحرزه الإنسان في حياتهِ اليوميّة، لهذا فإنّ عدم الثقة بالنفس يحدّ من قدرة الإنسان على تحقيق أي نجاح مُثمر في الحياة.


اقرأ أيضاً:
6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس


9- الإبداع:

ليصل الإنسان إلى النجاح في الحياة فهو بحاجةٍ للعديد من الإمكانات، فبالإضافة للثقة، والاجتهاد، والمثابرة، فهو بحاجةٍ أيضًا إلى صفة الإبداع، هذهِ الصفة التي تُعزّز من مخيلة الإنسان وقدرته على ابتكار المشاريع الجديدة والغريبة والتي لم يسبقه إليها أي شخصٍ آخر.

10- الصبر:

الصبر هو مفتاح الفرج، وهو مفتاح الوصول إلى أبواب النجاح والتألق في الحياة، لهذا عليك أن تتحلّى بالمزيد من الصبر والتأني لتصل إلى أعلى درجات النجاح في الحياة، وألّا تستسلم لكل الظروف الصعبة التي قد تصادفها في مسيرة تقدمك ومسيرتك المهنية.

ثالثًا: عادات تدمّر نجاح الإنسان وتحد من قدرتهِ على الإنجاز

1- إنجاز عدة مهام في وقتٍ واحد:

إنّ إنجاز الإنسان للعديد من المهام في وقتٍ واحد يؤدي لإصابتهِ بمشكلة التشتّت والضياع الذي يؤدي إلى الفشل في نهاية المطاف، وذلك بسبب عدم قدرته على تنفيذ الأعمال بشكلٍ جيد ودقيق، وبالتالي الفشل في إتمام الأعمال بالشكل الصحيح وبالتنسيق المطلوب.


اقرأ أيضاً:
هل يُساعدنا تعدّد المهام في إنجاز المزيد من الأعمال؟


2- تصفّح الهاتف النقّال:

لا شيئ من الممكن أن يُلهي الإنسان عن تحقيق النجاح والتألق في الحياة أكثر من انشغاله في تصفح الإنترنت والهاتف المحمول، وبشكل خاص خلال ساعات العمل، وذلك لأنّ هذهِ العادة تتسبّب في تشتّت الإنسان وانشغال عقله بأمورٍ تافهة لا تقدم له أي نفعٍ يُذكر في الحياة.

3- العمل أثناء مشاهدة التلفاز:

إنّ العمل أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء الاستماع إلى الإذاعة يؤثر سلبًا بقدرة الإنسان على الاندماج بالعمل، وخلق المزيد من الأفكار الإبداعيّة التي تؤمّن له مستقبلًا ناجحًا ومتألقًا، لهذا من الأفضل أن تُنجز أعمالك في جوٍ هادئ بعيدًا عن كل الأصوات والأمور التي قد تسبب لك الضياع والتشتت الذهني.

4- العمل مع أشخاصٍ غير مُنتجين:

كثيرًا ما يتأثر الإنسان بالأشخاص الذين يُحيطون بهِ في جو العمل، لهذا فإن وجوده مع زملاء عمل غير مجتهدين وغير مُثابرين يؤثر سلبًا على نجاحهِ وقدرتهِ على إتمام أعمالهِ بالشكل المناسب الذي يؤمّن له النجاح في الحياة بينما تواجده مع أشخاصٍ مثابرين يُساعد على تقدمهِ وتحقيقهِ للمزيد من التألق والنجاح المهني.

5- الخوف من مواجهة المصاعب:

عندما يفشل الإنسان في مواجهة مخاوفه وعندما يهرب من التّصدي لها، فإنّه سيفشل في كثيرٍ من الأحيان في الوصول إلى تحقيق النجاح والتقدّم في الحياة، لهذا فإنّ أول خطوة من خطوات تحقيق النجاح في الحياة، هي مواجهة الإنسان لمخاوفهِ ولكل المصاعب التي تعترضهُ.

6- المبالغة في مساعدة الآخرين:

من الجيد أن يقوم الإنسان بتقديم العون والمساعدة للآخرين، ولكن عندما يُبالغ في تقديم المساعدة لهم، على حساب نفسهِ وحياتهِ، فإنّ هذا ينعكسُ سلبًا على حياتهِ وقدرتهِ على تكريس وقتهِ من أجل إنجاز الأعمال المهمة التي تساهمُ في نجاحهِ وتقدمهِ على مختلف الأصعدة.

7- السهر وقلّة النوم:

عندما يسهر الإنسان لساعاتٍ طويلة من اليوم، وعندما لا يحصل على ساعاتٍ من النوم الصحي، فإنّهُ سيتسبب في إلحاق الضرر بصحتهِ النفسيّة والجسديّة، وسيحرم نفسه من القدرة على تحقيق النجاح والأعمال المُثمرة في الحياة.

8- العمل المبالغ فيه وعدم الراحة:

إنّ العمل لساعاتٍ طويلة من اليوم، وعدم الحصول على الراحة الضروريّة، سيؤدي حتمًا مع الأيّام لإصابة الإنسان بالإرهاق والتعب النفسي والجسدي، ممّا يؤثر بقدرتهِ على العمل بشكلٍ صحيح، وعلى إنجاز المزيد من الأهداف الإيجابيّة في الحياة.

9- تناول الوجبات السريعة بشكلٍ مبالغ:

تناول الإنسان للكثير من الوجبات السريعة بشكلٍ مبالغ فيهِ ويومي، يؤدي سلبًا على جودة عملية الدورة الدمويّة، وبالتالي نقص كميّة الأوكسجين والغذاء الصحي الذي سيصلُ إلى الدماغ والمخ، وهذا ما يمنع الإنسان من القدرة على التفكير السليم لاتخاذ القرارات الصحيحة في العمل ومختلف أمور الحياة، بالإضافة لتأثير المواد الضّارة الموجودة في الوجبات السريعة على صحة الإنسان وسلامتهِ العامة.

رابعًا: كتب تساعدك وتُحفزك على تحقيق النجاح في الحياة

1- المليونير المجاور:

ألّف هذا الكتاب الشهير المؤلف توماس ستانلي، و المؤلف وليم دانكو، ومن خلال هذا الكتاب ستيعلّمُ القارئ السبل المناسبة لتبني وعيش نمط حياة مناسب لاكتساب  المزيد من الثروات.

2- من الصفر الى واحد:

يعودُ هذا الكتاب للمؤلف الأمريكي بيتر ثييل، الذي حاول من خلالهِ أن يُساعد الإنسان ويدعوهُ إلى الابتكار والانتقال من حالة اللاشيئ إلى نقطة واحدة، من أجل تنفيذ أحلامهِ بعيدًا عن الأمور التقليديّة، ويحثُ الإنسان من خلال الكتاب أيضًا على إيجاد مساحات جديدة تساعدهُ على الابتكار والخروح عن المألوف.

3- العزيمة قوّة الشغف والمثابرة:

وهو من تأليف الدكتورة أنجيلا داكوورث، التي حاولت من خلالهِ أن تقدّم طريقتين لتعزيز العزيمة داخل الإنسان من الدّاخل إلى الخارج، وبأنّ على الإنسان ألّا يُركز فقط على العزيمة والقوة لتحقيق النجاح، وإنّما عليهِ أن يتميز بالعديد من الصفات الأخرى، كالصدق، الأمانة، الوفاء.

4- العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية:

ومن خلال هذا كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية يعرض الكاتب الشهير ستيفن كوفي سبعة مبادئ أساسيّة للنجاح، في حال قام الإنسان بتطبيقها سيكون أكثر فاعليّة في الحياة وأكثر كفاءة، ومن أهم المبادئ التي ذكرها كن مبادرًا، إبدأ والغاية في ذهنك، مبادئ النزاهية والتنفيذ، مبادئ المنفعة المتبادلة، مبادئ التفاهم المتبادل، مبادئ التعاون الخلّاق.

5- أيقظ العملاق في داخلك:

وهو للكاتب الشهير أنتوني روبنز خبير التنمية البشرية الشهير في العالم، والذي قدم من خلال كتابهِ هذا برنامجًا من أجل تعليم الأسس الخاصة بإتقان السيطرة على الذات واكتشاف الهدف الحقيقي من الحياة.

خامسًا: عبارات وحكم مُحفزة للنجاح والإنجاز في الحياة

  1. ليس هناك تحدي أكبر من تحسين وتطوير ذاتك.
  2. إذا كنت تستطيع تخيّل صورة ما، يمكنك أن تجعلها واقعًا، وإذا كنت تستطيع أن تحلم يمكِنُك تحقيق حلمك.
  3. إن أعظم اكتشاف لجيلي، هو أنّ الإنسان يمكن أن يغيّر حياته، إذا ما استطاع أن يغيّر اتجاهاته العقلية.
  4. ما الفشل إلّا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.
  5. ليس هناك أي شي ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة، لأنّه يتخطى كل شيء حتى الطبيعة.
  6. كل من حقق نجاحًا ماليًا وعمليًا سيخبرك أنّه عليك في بداية حياتك العملية أن تعمل بذكاء وشقاء.
  7. إنّ سر النجاح هو أن تتعلّم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلًا من السماح للألم والمتعة باستخدامك.
  8. التركيز هو أساس النجاح في السياسة، في التجارة، في العمل، وفي العلاقات الانسانية كافة.

 

المصادر:

  1. تعريف النجاح
  2. أسس النجاح العشرة
  3. 10 أخطاء تمنعك من تحقيق أهدافك في الحياة
  4. اثنتا عشرة عادة سيئة تمنعك من النجاح


المقالات المرتبطة