لايستطيع الإنسان أن يعيش وحيداً منعزلاً عن الآخرين، فلا بُدَّ أن يعمل معهم، ويختلط بهم إن كان في العمل أو في الحياة الاجتماعيَّة، ولكي تكون علاقتك سليمة ومتوازنة مع الآخرين يجب أن تلتزم بمجموعةٍ من القواعد التي تعلِّمك فن التعامل الجيد واللَّبق مع الآخرين والتي ستتعرف عليها من خلال الأسطر القادمة.

القاعدة الأولى:

يلعب الأسلوب دوراً مهماً عند التعامل مع الآخرين وبشكلٍ خاص إذا أراد الإنسان أن يطلب أي خدمة من الطرف الآخر، لذلك عليك أن تستخدم الكلمات المهذبة عندما تريد أن تطلب شيئ ما من أي شخص، كأن تقول له لو سمحت، من فضلك، شكراً لك، سلمت يداك...

القاعدة الثانية:

يجب عليك أن تنتبه إلى الطريقة المناسبة للتعامل مع كل شخص، فطريقة التعامل مع المرأة تختلف عن طريقة التعامل مع الرجل، وكذلك فإنَّ طريقة التعامل مع الأصدقاء والأقرباء يختلف عن طريقة التعامل مع الغرباء، كما يجب أن تأخذ بالحسبان عُمْر الشخص الذي تتعامل معه، فالطريقة التي تتعامل بها مع الكبار تختلف عن الطريقة التي تتعامل معها مع من هم في نفس عمرك.

القاعدة الثالثة:

يلعب الاحترام المتبادل بين الأشخاص دوراً مهماً في التعامل البنَّاء واللبق بين الأشخاص، لذلك يجب أن تحترم نفسك والآخرين، لكي يُبادلونك الاحترام والتقدير.

القاعدة الرابعة:

عليك أن تُصغي إلى الطرف الآخر عندما يقوم بالتحدث معك، فلا تستخدم الموبايل مثلاً، أو تدير وجهك عنه، كما عليك أن لاتقاطعه أثناء حديثه، وإذا أردت أن تقول شيئ ما أو تعلِّق على كلامه انتظر حتى ينتهي لتبدأ أنت بشرح وجهة نظرك له.

القاعدة الخامسة:

يجب عليك أن تنتقي كلماتك وعباراتك بدقةٍ شديدة عندما تقوم بالتحدث مع الآخرين، وذلك لكي تتجنب استخدام الألفاظ الجارحة والتي من الممكن أن تسبب الأذى النفسي والمعنوي للطرف الآخر.


المقالات المرتبطة