يُعتبر غابرييل غارسيا ماركيز واحداً من أشهر الكتاب والروائيين، والذي ترك لنا عدداً كبيراً من الروايات والقصص القصيرة التي تحظى بشعبيّةٍ كبيرة في مختلف أنحاء العالم والتي تُرجمت كذلك إلى الكثير من اللغات، فيما يلي سنتحدّث وبشكلٍ موجز عن قصة نجاح وحياة هذا الروائي الشهير.

أولاً: نشأة غابرييل ماركيز

ولد ماركيز عام 1927 في كولومبيا ضمن أسرة مُفكّكة نوعاً ما، حيث كان والده ابن غير شرعي، وكان له أخوال وخالات غير شرعيين كذلك، وهذا الغموض والتفكك الأسري أثّر وبشكلٍ كبير على معظم كتاباته.

وكان ماركيز قد دخل كلية الحقوق تلبيةً لرغبة والده، ويُقال بأنه كان يتميّز بطباعه الغريبة وبقلّة اجتهاده وهذا ما جعله يخفق في العديد من المواد الدراسيّة.

ويجدر بالذكر بأن غابرييل ماركيز كان الأخ الأكبر لـ 12 طفلاً، وعاش مع أجدادهِ يستمع إلى العديد من القصص العائليّة والذكريات العسكريّة لجدّه، بالإضافة لمغامرات والديه العديدة.

ثانيّاً: حياة غابرييل ماركيز مع الفقر والتشرّد

احترق منزل ماركيز في المواجهات التي شهدتها المدينة التي كان يسكن بها وهذا ما دفعه إلى ترك دراستهِ والمغادرة إلى مدينةٍ أخرى، ولم يكن لديه المال الكافي للعيش بطريقةٍ سليمة وهادئة، مما جعله يعيش كحياة الفقراء والمشردين إلى أن حصل على عمل في إحدى الصحف بأجرٍ زهيد جداً.

ثالثاً: حياة غابرييل ماركيز العاطفيّة

التقى ماركيز بزوجته مرسيدس بارشا عندما كانت طالبة في المدرسة، وهذا ما جلعه ينتظرها لسنوات عديدة إلى أن تزوجها سنة 1958، ويُقال بأنها قدّمت له الكثير من الدعم خلال مسيرة حياته.

رابعاً: أهم مؤلفات غابرييل ماركيز

  1. رواية بعنوان ليس لدى الكولونيل من يُكاتبه.
  2. رواية في ساعة نحس.
  3. رواية مئة عام من العزلة.
  4. رواية قصة موت معلن.
  5. رواية الحب في زمن الكوليرا.
  6. رواية ذكرى غانياتي الحزينات.
  7. مسرحية خطاب لاذع ضد رجل جالس.

خامساً: حقائق سريعة عن غابرييل ماركيز

  1. فاز ماركيز بالعديد من الجوائر العالميّة أهمها جائزة نوبل للآداب وكان هذا سنة 1982.
  2. تعتبر رواية مئة عام من العزلة من أشهر الروايات التي بيع منها 20 مليون نسخة في العالم.
  3. أصيب ماركيز بالعديد من الأمراض خلال حياتهِ كان أخطرها السرطان والزهايمر.
  4. في سنواتهِ الأخيرة قام ماركيز باستعراض حياتهِ الخاصة وكتب مذكراتهِ عام 2002 ونُشرت في العام التالي وتلقت إعجاب العديد من النُقاد والقُراء.

سادساً: وفاة غابرييل غارسيا ماركيز

شُخّص إصابة ماركيز بمرض السرطان في أواخر التسعينات، كما وأصيب بمرض الزهايمر بعد سنواتٍ قليلة إلى أن توفي في مكسيكو سنة 2014 بعد أن خلّف للعالم العديد من الأعمال الأدبية الرائعة.    

اقرأ أيضاً:

كانت هذهِ مُقتطفات من قصة حياة غابرييل غارسيا ماركيز، هذا الروائي الذي ترك لنا إرثاً من القصص والروايات الممتعة التي تحظى بإعجاب الملايين من الأشخاص في العالم.