الشعور بالتوتّر خلال فترة الامتحانات أمر طبيعي فكثرة المواد المطلوب مذاكرتها والرغبة في تحقيق أعلى العلامات يزيد من حجم التوتر، وفي حال لم يتم السيطرة عليه سينعكس سلباً على أداء الطالب وقد تختلط عليه الأمور وينسى كل ما حفظه من معلومات، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك بعض الحلول الفعّالة للتخلّص من التوتر خلال فترة الامتحانات.

أولاً: عزّز ثقتك بنفسك

في هذه الفترة الحساسة لابد من أن تعزّز ثقتك بنفسك فهي ستساعدك على محاربة التوتر وكل المشاعر السلبية التي قد تفكر بها قبل الامتحان، مثلاً احفظ المواد بشكل جيد وقم بإعادتها أكثر من مرّة، تذكّر كيف نجحت في تجاوز الامتحانات السابقة، كل هذه الأمور ستزيد من ثقتك بنفسك وبقدراتك.

ثانياً : تحدّث من أصدقائك الإيجابيين

في فترة الامتحانات حاول قدر الإمكان أن تتجنّب أصدقائك السلبيين فهم سيزيدون من إحباطك وتوترك، واحرص على مخالطة أصدقائك الإيجابيين فهم بالتأكيد سيشجعونك على الدرس وسيقدمون لك كل الدعم والمساعدة لتتجاوز فترة الامتحانات بسلام ولتحقق في النهاية النجاح.

ثالثاً: استثمر كل الوقت جيداً

لا تهدر الوقت في تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي أو في مشاهدة التلفاز، سيتسبّب لك هذا في تراكم المواد المراد حفظها وبالتالي الشعور بالتوتر، لذا استغل وقتك جيداً وابدأ بالدراسة قبل قدوم الامتحان، سيساعدك هذا على الحفظ جيداً ولن تشعر بالتوتر مطلقاً.

رابعاً: خصّص نصف ساعة للتأمل

من الحلول الفعّالة للتخلص من التوتر خلال فترة الامتحان ممارسة رياضة التأمل لمدة نصف ساعة يومياً، سيساعدك هذا على تصفية ذهنك وستشعر بالراحة والسلام الداخلي لتعود إلى الدرس وأنت بحالة نشاط وحيوية، وإذا كنت تريد أن تحصل على نتيجة أفضل مارس التأمل في الطبيعة.

خامساً: امشي على شاطئ البحر

من المهم أن تمارس بعض الأنشطة التي تساعد على تهدئة المشاعر خلال فترة الامتحانات كأن تقوم بالمشي على شاطئ البحر، فزرقة البحر تساعد على الشعور بالراحة والسكينة، أما المشي على رمال الشاطئ ستعمل على سحب الطاقة السلبية من جسمك ليتلاشى التوتر الذي بداخلك مباشرة.

سادساً: تناول الشوكولا الداكنة

تقوم الشوكولاتة السوداء الداكنة بتغذية الدماغ أما الكافيين الموجود بها يساعد على زيادة اليقظة والتركيز، فضلاً على أن الشوكولا تحفّز الجسم على إفراز هرمون السعادة وهذا ما يحد من مشاعر التوتر ويحسن الحالة النفسية بمجرد تناولها، لذا احرص على تناول الشوكولا الداكنة خلال فترة الامتحانات.

سابعاً: خذ قسط كافي من النوم

الدراسة لساعات طويلة والسهر لوقت متأخر يزيد من مشاعر التوتر لذا من المهم جداً أن تحصل على كفايتك من النوم العميق خلال فترة الامتحانات، حيث يساعد النوم على تركيز المعلومات في الذاكرة الدائمة وشحن طاقة الجسم وتحسين الحالة المزاجية.

ثامناً: استرح لبعض الوقت

أسوء ما يقوم به الطلاب خلال فترة الامتحانات الدرس بشكل متواصل دون الحصول على فواصل استراحة هذا الأمر يزيد من حجم توترهم وقلقهم لذا من الضروري أخذ استراحة قصيرة والقيام ببعض الأنشطة المسلية كمشاهدة مقاطع كوميدية، الاستماع للموسيقا، هذه الأمور ستخلصك تماماً من التوتر.

 

إذا كنت تشعر بالتوتر خلال فترة الامتحانات ما عليك عزيزي سوى الاستعانة بالحلول السابقة فهي ستخلصك من هذا الشعور السلبي لتتمكن في النهاية من تحقيق النجاح والتفوق.