من الطبيعي أن تشعر بالخوف الشديد خلال إجراء مقابلة العمل، ولكن من غير الطبيعي أن تستسلم لهذا الخوف أو أن تجعله سبباً لفشلك في المقابلة وفي الوصول إلى وظيفة أحلامك التي طالما تمنيتها، من خلال هذه المقالة سنقدم لك مجموعة من النصائح البسيطة التي ستُساعدك على التخلص من الخوف الشديد خلال مقابلة العمل.

1- التدريب الجيد:

لكي تنجح في التخلّص من الخوف الذي يُعيقك عن النجاح خلال المقابلة الشخصيّة ننصحك بأن تقوم بالتمّرن بشكلٍ يومي قبل إسبوع على الأقل من موعد المقابلة، كأن تبحث عن طريق الأنترنت عن أكثر الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصيّة، وأن تجيب عليها بكل صدقٍ وشفافيّة، كما وننصحك بأن تقف أمام المرآة وتتحدث لترى كيف تتصرف وكيف تعبر باستخدام تفاصيل وجهك وكأنّك أمام اللجنة.

2- التفكير الإيجابي:

يلعب التفكير الإيجابي دوراً فعّالاً في نجاح الإنسان وتخطّيهِ لكل المصاعب التي قد يعيشها في حياته، لذلك ننصحك بأن تتصرف وتفكر بإيجابيّة كبيرة لتتمكن من تخطي وتجاوز كل الخوف والتوتر الذي ينتابك خلال مقابلة العمل.

3- الثقة بالنفس:

لكي تنجح في القضاء على مشاعر الخوف والقلق خلال مقابلة العمل عليك أن تتمتع بثقةٍ كبيرة بنفسك وبكل المهارات التي تمتلكها، وإياك أن تشعر بالضعف أو بأنّ معلوماتك لن تجعلك تجتاز المقابلة بنجاح لأن هذا سيجعلك تشعر بالخوف الشديد والارتباك.  

4- التحكّم بعقلك الباطن:

من الممكن أن تتخلّص من كل الخوف الذي تعاني منه عن طريق قدرتك ومهارتك في التحكم بعقلك الباطن، وأن تكرر بعض العبارات التي تساهم في منحك الراحة النفسيّة كأن تقول مثلاً كل شيئ سيكون على مايُرام، أنا لا أشعر بالخوف، أنا أحب العمل، أنا أتمتعُ بشخصيّة قويّة، وغيرها من العبارات المحفزة والتي ستؤثر وبشكلٍ إيجابي على عقلك الباطن.

5- النظام الغذائي:

يحتل النظام الغذائي دوراً مهماً في استرخاء الإنسان ومنحه طاقةً وثقةً كبيرة بنفسه بعيداً عن الخوف والقلق، لذلك عليك أن تنتبه إلى نوع الطعام الذي تتناوله قبل مقابلة العمل بعدة أيام، كأن تعتمد على تناول الأطعمة الطبيعية كالخضار والفاكهة، والمكسرات التي تغذي العقل، وأن تبتعد وبشكلٍ نهائي عن تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات المنبهة، كما وننصحك بأن تقوم بتناول الإفطار الخفيف وشرب الحليب قبل الذهاب إلى المقابلة.

 

وفي النهاية عزيزي كن متأكداً بأنّك في حال قمت بالتقيّد بهذه النصائح البسيطة ستتخلّص وبكل سهولةٍ من الخوف والارتباك خلال مقابلة العمل، وستنجح في الحصول على وظيفة أحلامك.