تهدف القراءة السريعة إلى زيادة معدل سرعة القراءة دون أن يؤثر هذا على عملية الفهم أو الحفظ خلال القراءة، فيما يلي أهم الطرق التي تساعد على اتقان مهارة القراءة السريعة.

1- اختر المكان المناسب للقراءة فمن غير الجيِّد أن تقرأ في مكان يعمُّه الضجيج والفوضى، لذا احرص على اختيار ركن هادئ في منزلك للقراءة أو اذهب للمكتبة العامة لتقرأ فيها.

2- حاول أن تقرأ بسرعة دون أن تدقِّق على المعلومات الثانوية وقم بالتركيز على المعلومات الهامة والأساسية وحاول أن تأخذ فكرة عامة عن الموضوع الذي تقرأه.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لقراءة الكتب دون الشعور بالملل والضجر

 

3- ابدأ بالكتب التي تحتوي على معلومات بسيطة وتدرَّب على قراءتها بسرعة، كما يمكنك الاستعانة بقراءة الجرائد وخاصة المواضيع الموضوعة في أعمدة فهي ستسهل عليك إتقان القراءة السريعة وذلك لصغر مساحة السطر فيها.

4- عند التدرُّب على القراءة السريعة في البداية احرص على تكوين فكرة عامة عن المواضيع الذي تقرأها ومع الوقت ومع كثرة التدريب يصبح بإمكانك أن تحفظ ما تقرأه بكل سهولة.

5- احرص على أن تكون القراءة بعينك وابتعد تماماً عن القراءة الجهرية أو حتى تحريك شفتيك أثناء القراءة، حاول أن تضع كل تركيزك على الكلمات التي تقرؤها.

 

اقرأ أيضاً: أقوال عن أهميَّة القراءة

 

6- حاول أن تربط الكلمات بأشياء وصور مختلفة، سيُسهِّل عليك هذا إدراك معاني الكلمات كما ستساعدك هذه الطريقة على الحفظ أثناء القراءة السريعة.

7- حاول أن تكون نظرتك واسعة للسطر الذي تقرؤه وذلك لقراءة عدة كلمات في الوقت ذاته، ولا تنسَ أن تحرك عينيك بسرعة من سطر لآخر.

8- احرص على القراءة بشكل متواصل دون أخذ استراحات حتى تبقى على تواصل مع المعلومات التي يحتويها الكتاب وحتى تختصر الوقت.

 

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لتشجيع المراهق على القراءة

 

9- لا داعي لقراءة هوامش الصفحة عند التدرب على القراءة السريعة فهي لن تفيدك بشيء، كما أنَّها قد تضيع وقتك وتمنع تركيزك.

10- احرص على عدم مراجعة ما تقرؤه لأن هذا يقطع سلسلة المعلومات التي تركز عليها، كما أنَّك الآن في تمرين ولست بحاجة حالياً لأن تُخزِّن كل المعلومات فيكفي كما قلنا مسبقاً أن تفهم الفكرة العامة.

11- قد يصعب عليك أن تفهم أو أن تحفظ ما تقرأه خلال القراءة السريعة لكن لا بأس مع التدريب ستتعلم وستعتاد على إدراك كل ما تقرأه بكل سهولة.

12- عندما تصادف أثناء قراءتك معلومات تعرفها قم بتجاوزها وانتقل للمعلومات التي تليها، فلا داعي لتضيع الوقت في قراءة الأشياء التي تعرفها مسبقاً.


المقالات المرتبطة