الكثير من السيدات يعانون من مشكلة ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة، وخاصةً في منطقة الوجه وحول العينين، إضافة للترهلات الجلدية، ولذلك يحرصن على اتباع كل الوسائل والطرق التي تساعد في المحافظة على صحة البشرة وشابها لأطول فترة ممكنَة من العمر، سنسلط الضوء اليوم على كيفية الحفاظ على صحة البشرة من عوامل الشيخوخة.

دور التغذية في الحفاظ على صحّة وجمال البشرة:

تحتاج البشرة الكثير من العناية الخارجيّة سواء بالكريمات أو المنتجات الطبيعية، لكن العناية الداخليّة هي الأهم حيث يساعد تناول الطعام الصحي في الحفاظ على صحّتها وجمالها.

  1. الكرنب: يحتوي الكرنب على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة ما يُساعد على شدّها ومنحها الكثير من النضارة والجمال الذي لا يتأثر بالعمر، لذلك يجب أن تتناولين وجبة دائمة من الكرنب الطازج.
  2. البرتقال: يعمل البرتقال على تسريع هضم الطعام وطرح السموم من الجسم الذي يؤدي تراكمها إلى إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة والتجاعيد، لذلك ينصح الخبراء جميع السيدات بشرب كوب من عصير البرتقال يوميًا في الصباح.
  3. الجزر: يحتوي الجزر على عنصر الكاروتين الذي يُساعد على حماية البشرة من العوامل الخارجيّة الضّارة، وبشكلٍ خاص أشعة الشمس الضّارة، لذلك عليكِ أن تشربي كوب كبير من عصير الجزر الطازج يوميًا.
  4. العنب: يلعب العنب دورًا مهمًا في الحفاظ على البشرة وحمايتها من التجاعيد المبكرة، والبقع السوداء بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لذلك ينصح الخبراء بتناول كوب يومي من عصير العنب الطبيعي، أو تناول ثماره.
  5. الأفوكادو: يمتلك الأفوكادو كميات كبيرة من الفيتامينات التي تعمل على إفراز كميات كبيرة من الكولاجين الذي يشد البشرة، ويحميها من الإصابة بعوامل الشيخوخة، لذلك يجب إدخال الأفوكادو في الأطعمة اليومية.
  6. الشاي الأخضر: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تجديد خلايا البشرة، وبشكل خاص الخلايا المتعرّضة للحروق الشمسيّة، لذلك ينصح أن تشربي كوب من الشاي الأخضر قبل النوم فهو سيساعد في حماية صحة بشرتك.
  7. التوت: يحمي التوت خلايا البشرة من الضعف والتجاعيد، وذلك لاحتوائهِ على الكثير من الفيتامينات والمعادن وبشكل خاص فيتامين أ، وسي، والأحماض الدهنيّة، والمواد المضادة للأكسدة، لذلك يجب تناول التوت بشكل دائم.
  8. الفراولة: تحتوي الفراولة على كبيرة من فيتامين ج الذي يُعتبر من الفيتامينات المكافحة لعوامل الشيخوخة والتجاعيد، فهو يعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة للتجاعيد المبكرة، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الفراولة بشكل يومي.
  9. البندورة: تُعتبر البندورة من الأغذية المحافظة على صحة البشرة فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يعمل على محاربة كل العوامل التي تتسبب في الشيخوخة، كما أنه يُضفي مظهر الشباب على البشرة، لذلك يجب أن تقومي بتناول الطماطم.
  10. الكيوي: يحتوي الكيوي على الكثير من الفيتامينات الضروريّة أهمها فيتامين سي الذي يعمل على زيادة إنتاج مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، لذا من الأفضل تناول ثمرة واحدة من الكيوي يوميًا على الريق.
  11. المكسرات: الكاجو، الفستق، البندق، اللوز، واللوز، غنية بالعناصر المعدنية، والأحماض الدهنيّة التي تحافظُ على رطوبة البشرة وتوازن عناصرها الدهنيّة الضروريّة لمرونتها، وهذا ما يحد من ظهور التجاعيد المبكرة، لذا تناولي حفنة من المكسرات كل يوم.
  12. الرمان: يحتوي الرمان على مضادات للأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في خلايا الجلد والبشرة ما يسمح بمرور الدم وإضفاء النضارة الطبيعيّة على البشرة، يفضل أن تتناولين الرمان بشكل يومي ومنتظم.
  13. زيت الزيتون: من المهم جدًا أن تضيفي زيت الزيتون لطعامك اليومي فهو يتميّز باحتوائهِ على كميّة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تغذية خلايا البشرة، وتجديدها لحمايتها من الضعف الذي يتسببُ في شيخوخة البشرة.
  14. الزنجبيل: يُساعد الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يسهم في سرعة وصول الدم المحمل بالغذاء إلى خلايا البشرة المتواجدة في منطقة الوجه، ما يساعد في إحياء الجلد، وشدهِ لوقايتهِ من التجاعيد والشيخوخة المبكرة، لهذا عليكِ أن تشربي مشروب الزنجبيل كل يوم.
  15. سمك السلمون: يتميّز سمك السلمون بغناه بمضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا3 التي تمدّ البشرة بالعناصر الغذائيّة الضروريّة لحمايتها من الشيخوخة المبكرة، ومن هنا ننصحكِ أن تتناولين السلمون ما لا يقل عن مرتين أسبوعيًا.

اقرئي أيضاً: 10 نصائح غذائية لبشرة أكثر شباباً

كيف تتخلّصين من ترهلات الجلد:

يتعرّض جسم المرأة للترهلات نتيجة عدة أسباب أبرزها السمنة، أو نتيجة تناولهم للأطعمة الدهنيّة الضّارة، وخلال فترة الحمل، ما يؤثر على مظهرها الجمالي، فكيف تتخلصين من الترهلات الجلدية؟

  1. زيت جوز الهند: يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر والمركبات التي تساعد على شدّ ترهّلات الجسم بشكل طبيعي، قومي بتدفئة الزيت على النار ثم امسحي جلدك المترهل به ولفيه بقطعة من النايلون واتركيه لمدة نصف ساعة، كرّري العملية يوميًا لتحصلي على نتيجة سريعة.
  2. زيت الزيتون: استعيني بزيت زيت الزيتون فهو يحتوي على كميّة كبيرة من الفيتامينات خاصة فيتامين إي الذي يُجدّد الخلايا فيشدّ الجلد المترهّل، قومي بتدفئة الزيت قليلًا وامسحي به المناطق المترهلة واتركيه لمدة ساعتين، ثم اشطفيه بالمياه، كرّري العملية مرتين في الأسبوع.
  3. زيت الخروع: يُساعد زيت الخروع على التخلص من كل مشاكل الجلد وبشكل خاص الترهلات، وذلك لأنه يحتوي على كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة وال أوميجا3 التي تساعد على إنتاج الكولاجين في البشرة، ادهني زيت الخروع على كامل الجلد المترهل واتركيه لمدة ساعة ونصف، يمكنك أن تكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  4. زيت البابونج والزعتر: من أهم أنواع الزيوت المستخدمة في علاج الترهّلات الجلدية وذلك لقدرتها الكبيرة على إنتاج كميّات كبيرة من الكولاجين فيها، امزجي كمية متساوية من كل من زيت البابونج وزيت الزعتر ضعي المزيج على الترهلات الجلدية، واتركيه لمدة ساعة كاملة، كرّري العملية من مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا.

10 فيتامينات تؤخر ظهور علامات الشيخوخة:

من الممكن أن نبطئ من تقدم علامات شيخوخة البشرة المبكرة، وذلك من خلال تناول عدة أنواع من الفيتامينات هي:

  1. فيتامين سي: هو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، ما يجعلها نضارة وشبابة.
  2. فيتامين إي: يسمى فيتامين الجمال، فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويرطبها ما يمنع ظهور علامات الشيخوخة.
  3. فيتامين أ: يحتوي فيتامين أ على مادة الكاروتين التي تنشط الدورة الدموية فتمد أنسجة البشرة بالأكسجين الذي يزيد إنتاج الكولجين فيها، ما يأخّر ظهور علامات الشيخوخة.
  4. فيتامين ب 3: يساهم هذا الفيتامين في تحفيز البشرة على إفراز السيراميد والأحماض الدهنية التي تحميها من علامات الشيخوخة.
  5. فيتامين ك: يعمل فيتامين ك على تحسين الدورة الدموية في البشرة، مما يساعد في تأخر علامات الشيخوخة.
  6. فيتامين ب1: يقوم فيتامين ب1 على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يساعد في الحصول على كميات كبيرة من الأكسجين ما يمنع ظهور علامات التقدم في العمر، والشيخوخة عليها.
  7. فيتامين ب12: يحافظ فيتامين ب12 على شباب البشرة، فهو يفتحها ويرطبها مما يزيد من رونقها ونضارتها إضافة لدوره في حمايتها من أشعة الشمس.
  8. فيتامين ب5: يحمي البشرة من علامات التقدم في العمر وخاصة عند البشرة الجافة، حيث يعمل هذا الفيتامين على ترطيبها ليجعلها ناعمة خالية من التجاعيد.
  9. فيتامين هـ: يلعب دور فعّال في شدّ أنسجة البشرة من الداخل مما يجعلها مشدودة نضرة، وناعمة، وأكثر شبابًا.
  10. فيتامين ب2: يلعب هذا الفيتامين دور هام في حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، فضلًا عن أهميته في ترطيب البشرة.


نصائح هامة للوقاية من ظهور تجاعيد العينين:

تؤثر التجاعيد على جمال المرأة وتجعلها تبدو أكبر من عمرها الحقيقي، ولذلك يجب أن تحمي بشرتك من الإصابة بهذهِ التجاعيد، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على هذا:

  1. توقّفي عن التدخين نهائيًا لأن الدخان والنيكوتين يعمل على تكسير الكولاجين الذي يُغذي البشرة ما يتسبب في ظهور التجاعيد، وخاصة حول منطقة العينين.
  2. احصلي على النوم المريح ليلًا وتجنبي السهر لأنه يحفز الجسم على إفراز الهرمونات التي تدمر خلايا البشرة وتضعفها، مما يؤدي مع الأيام لظهور التجاعيد المبكرة حول العينين.
  3. أكثري من تناول الخضار والفاكهة فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعدُ على تغذية البشرة، ومد الخلايا بكميّة كبيرة من الفيتامينات الضروريّة لنموها، ما يحد من ظهور تجاعيد حول العينين.
  4. تجنبي التعرض لأشعة الشمس الحارقة فهي تؤثر سلبًا على الأنسجة الضامة للبشرة مما يفقد البشرة مرونتها وقوتها، لذلك يجب أن تضعي واقي شمسي ونظارات شمسية حتى تمنعي ظهور التجاعيد حول العينين.
  5. احذري من شد عضلات العينين أثناء القراءة أو أثناء التعرض لأشعة الشمس فهذا الشد يسبب في ظهور التجاعيد حول العين، لذلك من الأفضل وضع نظارات الطبية عند القراءة ونظارات الشمسية عند التعرض للشمس.
  6. المياه تحافظ على مرونة الجلد مما يجعله أقل عرضة لظهور التجاعيد حول العين، لذلك يجب شرب بمقدار ثمانية أكواب من الماء يوميًا وأكثر إذا كان الطقس حار، أو إذا كنتِ تمارسي التمارين الرياضية.
  7. أضيفي زيت الزيتون لنظامك الغذائي اليومي فهو يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على ترطيب البشرة، وحمايتها من الجفاف الذي يُسبب في ظهور التجاعيد حول العينين.
  8. ضعي القليل من الفازلين على منطقة حول العينين فهو يحمي من ظهور التجاعيد عليها، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الزيتيّة التي تساعد على تغليف البشرة وحمايتها من كل العوامل الخارجيّة المسببة بجفافها.
  9. قومي بوضع زيت اللوز على منطقة حول العينين حتى تمنعي ظهور التجاعيد عليها، فهو يحتوي على كميّة هائلة من فيتامين إي الذي يُغذي البشرة، وينشط خلاياها النائمة.
  10. من أفضل العلاجات المتبعة للوقاية من تجاعيد حول العينين عصير الخيار، ويُستخدمُ عن طريق وضع عصير الخيار بشكل يومي حول العين لمدة نصف ساعة.
  11. يحتوي زيت الجوجوبا على نفس المرطبات التي تفرزها البشرة ولذلك يعتبر علاج فعّال للوقاية من ظهور تجاعيد تحت العينين، فاحرصي على تدليك تحت عينيك بزيت الجوجوبا.
  12. جلّ الألوفيرا غني بالفيتامينات التي تخلص البشرة من الخلايا الميتة فيقاوم التجاعيد وعلامات التمدّد، لذلك من الضروري أن تضعي على منطقة تحت العينين جيل الألوفيرا يوميًا.


اقرئي أيضاً:
تعرَّف على الأسباب التي تسرِّع ظهور التجاعيد على البشرة


طرق تجعل مرفقيك وركبتيك ويديك أكثر شبابًا:

تسهو السيدات عن العناية بمنطقة المرفقين، والركبتين، واليدين، وهذا ما يعرضهم للترهل والتجاعيد أكثر من غيرهما، سنقدم فيما يلي بعض الطرق للعناية بهم.

  1. لمنطقة الركبة والمرفقين استخدمي حمض الجلوليك لإزالة الطبقة الميتة من الجلد مرة كل يومين لمدة أسبوعين، سيساعد على جعل الجلد أكثر نعومة.
  2. استعيني بغسول مرطب يحتوي على اليوريا، حيث يستطيع هذا الغسول في ترطيب المرفقين والركبتين واليدين، استخدميه ثلاث مرات في اليوم لمدة من أسبوع إلى أسبوعين.
  3. لإزالة تصبغات المرفقين والركبتين اخلطي ملعقة حليب بودرة وملعقة فازلين مع القليل من الجليسرين وملعقة كركم، ثم قومي بخلطها جميعها وضعيها لمدة نصف ساعة، كرّري العملية كل يوم لمدة أسبوعين.
  4. لمنع ظهور الترهل على الركبة والمرفق واليدين استخدمي مضادات الشيخوخة التي تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة، سيساعد هذا في جعل الجلد مشدود مع تكرار استخدمها.
  5. لمنع ترهل الركبتين والمرفقين مارسي الرياضة وخاصة رفع الأثقال لأنها تشد الجلد وتجعل العضلات تدعم البشرة، قومي بممارستها 3 مرات في الأسبوع لمدة 10 أسابيع على الأقل.
  6. اتبعي نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على مختلف أنواع الخضروات، والفاكهة، واللحوم الحمراء، والأسماك، والمكسرات، والحبوب الكاملة حتى تتغذى بشرة المرفقين والركبتين واليدين ما يحد من تعرضهم للترهل.
  7. اعتمدي على المساج بشكل أساسي فهو يساعد في ترطيب بشرة المرفقين، والركبتين، واليدين من الأعماق والحدّ من ظهور الترهلات عليها، يمكنك أن تستخدمي في المساج العسل والموز، الليمون والحليب، عصير البندورة، زيت الزيتون.

 

اقرئي أيضاً: 10 نصائح لحماية البشرة من جفاف فصل الشتاء

 

 

البشرة هي من أهم معالم الجمال عند المرأة، لذلك يجب أن تعتني بصحة بشرتك عزيزتي حتى تحافظي على شبابها لأطول فترة ممكنة.


المقالات المرتبطة