كثيراً ما يتعرض الإنسان خلال أدائهِ للتمارين الرياضيّة في الأندية لبعض الحوادث المتعلقة بالكسور والسقوط نتيحة استخدامه لبعض الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة أو نتيحة أدائه للتمارين الرياضيّة بشكلٍ خاطئ، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتحمي نفسك من التعرض للحوادث الخطيرة في الأندية الرياضيّة.

أولاً: التدرب تحت إشراف مُدرب مُحترف

لتحمي نفسك من التعرّض للحوادث الخطيرة في النادي الرياضي عليك أن تحرص على التدرّب تحت إشراف المُدرب المختص والذي لديهِ خبرةً طويلة في هذا المجال، وذلك لأنّ هناك بعض النوادي التي توظّف أشخاصاً غير مختصين بهذا المجال وليس لديهم معلومات كافية عن طريقة أداء التمارين الرياضية بشكلٍ سليم، وهذا ما يُعرض الإنسان للوقوع في مشاكل صحيّة كثيرة.

ثانيّاً: التأكّد من سلامة الأجهزة الرياضيّة

قبل أن تنتسب لأي نادي رياضي عليك أن تسأل عن الأجهزة المتوفرة وعن جودتها، وأن تطلب تجربتها ورؤيتها للتأكد من أنّها متينة وغير مكسورة، وذلك لكي لا تتعرض للإصابات الخطيرة أثناء استخدامك لها.

ثالثاً: اختيار التمارين التي تناسب وضعك الصحي

قبل أن تُمارس أي نوع من التمارين الرياضيّة في النادي، عليك أن تُخبر المُدرب المختص عن حالتك الصحيّة وبشكلٍ خاص في حال كنت تُعاني من أمراض القلب، الضغط، السكر، أو أي مرضٍ آخر متعلق بالعظام أو الأعصاب، وذلك لكي يختار لك بعض التمارين التي تُناسب وضعك الصحي حتى لا تتعرض للمخاطر والحوادث المؤذية.

رابعاً: الحرص على أداء التمارين بشكلٍ سليم

لكي تحافظ على سلامتك وصحتك عليك أن تحرص على تطبيق التمارين الرياضيّة بشكلٍ صحيح مع تطبيق كل الإرشادات التي يُوجهها لك المُدرب، كأن تمتنع مثلاً عن رفع الأوزان الثقيلة أو التمدد بطريقةٍ خاطئة، وذلك لكي لا تتعرض للإصابة بالتواء المفصل أو تمزق الأربطة، مع الحرص على التوقف مباشرةً عن أداء أي تمرين في حال شعرت بالألم.

خامساً: الحرص على عدم السقوط

يجب عليك أن تكون يقظاً أثناء أداء التمارين الرياضيّة كأن تنظر إلى الأرض أثناء التجوّل في النادي، والانتباه إلى عدم وضع زجاجات الماء أو الأثقال على الأرض وذلك لكي لا تتعثر بها، بالإضافة لعدم الدخول حافي القدمين إلى الحمامات وذلك لكي لا تتعرض لخطر الانزلاق.

 

بالتزامك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك، ستنجحُ في أداء التمارين الرياضيّة في النوادي بشكلٍ صحيحٍ وسليم، دون أن تتعرض لأي نوع من الحوادث والكسور الخطيرة.