النجاح هو حلم يراود كل إنسان طموح يسعى لتغيير ظروف حياته نحو الأفضل، وعلى الرغم من أنّ طريق الوصول إلى النجاح مليء بالمغامرات والتحديات إلا أنّ حلاوة تحقيقه تنسينا الصعاب التي مررنا به، وبما أنّ النجاح حاجة ضرورية لكل شخص كان لا بدّ من التحدّث في هذا المقال بشكل تفصيلي عن النجاح عن مفهومه وأهميته وكيفية تحقيقه وأشهر قصص النجاح في العالم وأبرز المقولات التي تحدثت عنه، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على أهم المعلومات المرتبطة بالنجاح.

مفهوم النجاح:

يعرّف النجاح بأنّه القدرة على تحقيق إنجاز ما سواء على صعيد الحياة الشخصية أو المهنية خلال فترة زمنية محدّدة، والبعض الآخر يعرفه بأنه القدرة على تحقيق النتائج الإيجابية، والمأمولة، والمرغوبة، وهناك من يرى أنّ النجاح هو قضاء الحاجات والقدرة على تحقيق الغايات.

أهمية النجاح في حياة الإنسان:

للنجاح أهمية كبيرة في حياة الإنسان سواء على المستوى الشخصي أو المهني، فالنجاح يعزّز ثقتنا بأنفسنا ويدفعنا للمضي قدمًا لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم البشرية جمعاء، كما أنّ النجاح يجعلنا مثال أعلى يحتذي به الآخرون ما يدفعهم بدورهم إلى تحقيق الإنجازات التي تسهم في نهضة المجتمع، فضلًا على أنّ النجاح يجعل لحياتنا قيمة ومعنى وبفضله سنشعر بالسعادة والمتعة والرضا.

مفاتيح تحقيق النجاح:

كما تحدّثنا مسبقَاً أنّ طريق النجاح مليء بالصعوبات التي تعيق عملية تقدّمنا، لكن مادام الأمل والحلم موجود سنستطيع في الوصول إليه مهما طال الانتظار، فيما يلي سنستعرض أهم مفاتيح تحقيق النجاح.

1- حدّد ما تريد أن تنجح به:

من المهم أن تكون واضح في صياغة أحلامك التي تريد أن تصل إليها، لذا في البداية يجب عليك أن تحدّد ما هو الشيء الذي تريد أن تنجح به، مثلًا تريد أن تحصل على أعلى الشهادات الأكاديمية، أو تريد أن تترقى إلى أعلى المناصب الوظيفية، حدّد ما تريده حتى تتوضح الرؤية أمامك وتعرف كيف تصل النجاح.

اقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

2- ضع خطة أو استراتيجية دقيقة:

بعد أن تنتهي من كتابة الأمور التي تريد أن تحقق بها النجاح ابدأ بوضع خطة أو استراتيجية تتضمّن شرحًا تفصيليًا دقيقًا حول الأساليب التي ستتبعها للوصول إلى أهدافك، والطرق التي ستعتمد عليها، والحلول التي ستستعين بها لمواجهة العقبات، عندما تلتزم بهذه الخطط ستتمكن من الوصول إلى النجاح.

3- استمر في كسب المعرفة:

عملية التعلّم لا تنتهي، فالعلم بحالة تطوّر دائم وأنت كشخص يريد أن يحقق النجاح في حياته لا بد من أن يسعى باستمرار لكسب المعارف وخاصة في مجال الأمور التي تريد أن تحقق بها أهدافك، مع مراعاة المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات التي تدعم العملية المعرفية.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب تمنعك من تحقيق النجاح

4- نظّم وقتك بشكل جيد:

التسويف والتأجيل هم أعداء النجاح وبما أنك تريد أن تصل إلى النجاح خلال فترة زمنية قصيرة يجب أن تنظّم وقتك جيدًا من خلال الاستيقاظ باكرًا لاستغلال ساعات الصباح الأولى في العمل أو الدراسة، ومن خلال وضع قائمة بالمهام اليومية مع تحديد إطار زمني لتنفيذ كل مهمة، ولا تنسى أن تبتعد قدر الإمكان عن المشتتات.

5- توقّف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

طالما أنك تحتقر ذاتك وتعتبر نفسك أقلّ الناس مرتبة ستعجز عن تحقيق النجاح، فلكل شخص موهبة يتميّز بها، لذا توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، واحرص على استثمار مواهبك ومهارتك، وقم بتصحيح أخطائك، واستفد من تجارب الناجحين حتى تتمكّن من تحقيق النجاح.

6- استثمر كل فرصة تتاح لك:

كل فرصة تتاح لك قد تجعل حياتك أفضل، لذا احرص على استثمار كل الفرص، وابذل أقصى الجهد، واعمل، واجتهد حتى تتمكن من تحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح، وتذكّر دائمًا أنّ الفرصة قد تأتي مرة واحدة في العمر وإذا لم تستغلها جيدًا قد يضيع منك كل شيء وتخفق في تحقيق ما تتمناه.

7- خالِط الأشخاص الإيجابيين دومًا:

في رحلة تحقيق النجاح أنت بحاجة لأشخاص يقفون إلى جانبك ويدعمون مسيرة تقدمك ويساعدونك ويساندونك حتى تصل إلى غاياتك، لذا اختلط بالناس الإيجابيين واستفد من خبراتهم في الحياة وابتعد عن السلبيين الذين ينشرون البؤس والخراب أينما حلوا، عندما تلتزم بهذا سيسهل عليك تحقيق النجاح.

اقرأ أيضاً: 7 إيجابيات ستوصلك إلى النجاح في الحياة

8- ابحث عن مصادر الإلهام:

في الحقيقة نحن بحاجة ماسة للإلهام فهو الذي يستثير بداخلنا حس الإبداع فيتحفّز العقل لتوليد الأفكار الخلاق لنتمكن في النهاية من تحقيق النجاح الباهر والمتميز، مصادر الإلهام عديدة مثل الاستماع للموسيقى، أو مشاهد الصور الفوتوغرافية، أو قراءة الروايات، ومتابعة الأفلام.

9- قلّد الشخصية التي تقتدي بها:

من أهم مفاتيح تحقيق النجاح تقليد الشخصية التي تقتدي بها، اقرأ قصة حياتها وتعلّم منها كيف تجاوزت الصعوبات والعقبات، وكيف نجحت في اتّخاذ القرار الصائب، سيساعد هذا على بقائك متحفزًا وستستمر في السعي بإخلاص والعمل بجد حتى تتمكن أنت أيضًا من تحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح.

10- حافظ على مرونة أفكارك:

الحياة في حالة تغيّر مستمر والشخص الواعي هو فقط من يعي هذه الحقيقة، لذا كن على استعداد دائم لقبول عمليات التغيير التي تطرأ على البيئة المحيطة بك، واسعَ دائمًا لإدخال التعديلات على خططك واستراتيجياتك والأساليب التي ستتّبعها في تحقيق أهدافك، عندها يمكننا القول إنك ستحقق النجاح العظيم.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء لا يقوم بها الناجحون مرَّةً أخرى

أشهر قصص النجاح في العالم:

حين يضيق بك الطريق وتنطفئ بداخلك شعلة الأمل وتعجز عن الاستمرار في المضي قدومًا في الحياة قم بقراءة أشهر قصص النجاح في العالم، حاول أن تتعلم من مسيرة كفاحهم، وكيف تمكنوا بفضل إصرارهم وعزمهم من تحويل الفشل إلى أعظم النجاحات على مر التاريخ.

1- قصة نجاح بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت:

بيل غيتس رجل أعمال ومبرمج أمريكي أسّس عام 1975 شركة مايكروسوفت بالتعاون مع بول آلان، واستطاع خلال سنوات أن يصنع ثروته بنفسه ليصبح أثرى أثرياء العالم، لم تكن مسيرة حياته خالية من الصعوبات فقد عانى في بداية حياته من بعض العقبات لكن بفضل إصراره وتصميمه تمكن من تحقيق أعظم النجاحات.

2- قصة نجاح توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي:

ترك الطفل توماس أديسون المدرسة بعد أن وصفه أحد أساتذته بأنه فاسد وتولت بعدها والدته مهمة تعليمه في المنزل، عمل أديسون في شبابه كبائع للحلوى والصحف والخضار في محطات القطارات، لكن حبّه للعلم والتجريب والاكتشاف ساعده على اختراع مسجل الصوت الكهربائي عام 1869م ، وبعد 999 تجربة فاشلة نجح في صناعة المصباح الكهربائي.

3- قصة نجاح ماري كوري مخترعة اليورانيوم:

أما العالمة ماري كوري فقد نجحت في تجاوز الصعوبات المادية التي مرّت بها أسرتها حيث اضطرت للعمل حتى تنفق على أبويها وأخوتها، وحتى خلال دراستها في باريس كانت تعمل في النهار وتدرس في الليل، وبفضل حبّها وشغفها في العلم نجحت في اكتشاف إشعاعات اليورانيوم ومنحتها الأكاديمية الملكية السويدية جائزة نوبل بالفيزياء وبعد عدّة سنوات حصلت على جائزة نوبل أخرى بالكيمياء.

4- قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا:

جاك ما رجل أعمل صيني مرّ خلال فترة شبابه بأوقات عصيبة، حيث فشلَ مرتين في امتحانات دخول الجامعة ليتم قبوله فيما بعد بأحد الجامعات وحصل منها على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، وبعد التخرج عمل في مجال التدريس بمرتّب لا يتجاوز 15$ وتقدّم بطلب الحصول على وظيفة 30 مرة ورفض طلبه ليتمكن في النهاية من التوصل لفكرة تأسيس موقع علي بابا دوت كوم أكبر موقع لمبيعات الإنترنت في العالم.

5- قصّة نجاح المهندسة المعمارية زها حديد:

نالت المهندسة المعمارية زها حديد العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية رغم الصعوبات التي واجهتها لفرض قدراتها في مجال عمل يسيطر عليه الرجال، وفي عام 2004 حصلت على جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية التي تعادل جائزة نوبل من أهم أعمالها مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية بلندن.

6- قصة نجاح العالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين:

وصف ألبرت أينشتاين بأنه طفل منعزل فقد كان يقضي وقتًا طويلًا وهو صامت يتأمل العالم من حوله، وخلال فترة دراسته لم تعجبه طريقة التعليم المتّبعة في المدارس آنذاك لأنها تحصر الطالب في نطاق ضيّق، وأخفق في دراسة اللغات والعلوم الإنسانية لكنه أظهر براعته في علم الرياضيات، وعند الكبر استطاع أن يضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة، وحاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء.

7- قصة نجاح كولونيل ساندرز مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي:

عانت عائلة كولونيل ساندرز من الفقر الشديد فتولى منذ الصغر مهمة الاعتناء بأخوته لانشغال أمه في العمل لكسب لقمة العيش، وعلى الرغم من صعوبة وضعه المعيشي تمكن من إنهاء دراسته الجامعية، وعمل في مهن مختلفة إلى أن لمعت في فكر ذهنه فكرة إنشاء مطعم يقدم الدجاج المقلي والبطاطس والخضار، مر كولونيل ساندرز بعدة إخفاقات خلال تأسيسه للمطعم ليتمكن في النهاية من إنشاء سلسلة مطاعم كنتاكي داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

8- قصّة نجاح العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج:

في عمر الحادية والعشرين اكتشف الأطباء أنّ ستيفن هوكينغ يعاني من مرض التصلّب الجانبي ALS وأخبروه بأنه لن يعيش أكثر من سنتين، لكن حبّه وشغفه بالعلم جعله يتخطّى معاناته ويستمر في كسب العلم والمعارف ليتفوّق على أبناء جيله من علماء الفيزياء وهو على كرسيه المتحرك فاستطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه في علم الكون، ووضع نظرية في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما أنّ له أبحاث ودراسات في التسلّسل الزمني.

أبرز المقولات التي تتحدّث عن النجاح:

  • ما يدركه، ويؤمن به عقل الإنسان يمكن أن يتحقق (نابليون بونابرت).
  • أنا أسير ببطء لكن أبدًا لا أسير إلى الخلف (أبراهام لينكولن).
  • قمّة المجد ليست في عدم الإخفاق، والفشل بل في القيام بعد كل عثرة (نيلسون مانديلا).
  • اذهب نحو أحلامك بثقة، وعش الحياة كما تخيلتها (هنري ديفيد ثورو).   
  • ينتهي نصف الطريق إذا وثقت أنك يمكنك أن تسيره (ثيودور روزفلت).
  • الحياة لا تقاس بعدد الأنفاس ولكن بلحظات النجاح الحقيقية التي نعيشها (مايا أنجيلو).
  • اصنع أهدافًا ثم احصل على وسائل لتحقيق تلك الأهداف (أرسطو).
  • يكون الإنسان ناجحًا إذ فعل ما يريده فقط على مدار يومه (بوب ديلين).
  • لابد أن تتخط رغبتك في النجاح مخاوفك من الفشل (بيل كوزبي).
  • الحلم هو أول طريق الإنجازات (زيج زيجلار).

النجاح لا يعرف عمر مُحدّد، ولا وقت مناسب فهو متاح لك في كل زمان ومكان، وما عليك عزيزي سوى أن تتحضّر له جيدًا وأن تعد العدة وتعمل بجد وعزم حتى تصل إليه.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا: 1 2 3 5 6
  2. ما هو النجاح
  3. كيفية تحقيق النجاح في الحياة

 


المقالات المرتبطة