مرض السكري هو اضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذّ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين أو كلا الأمرين، ويتسبّب ارتفاع نسبته في الدم بمضاعفات صحية خطيرة كالغيبوبة، والنوبات القلبية واعتلال الكلى، اعتلال الشبكية، الزهايمر، الغرغرينا، السكتة الدماغية، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح التي تحميك من الإصابة بمرض السكري.

أولاً: اتّبع نمط غذاء صحي

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحمي نفسك من مرض السكري اتباع نمط غذاء صحي كتناول الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون المشبعة، واحرص أيضاً على تجنب تناول الوجبات السريعة، والمقلية، والمالحة، والحلويات، فجميعها يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بالسكري.

ثانياً: حافظ على وزنك المثالي

أكّدت الدراسات العلمية أنّ البدانة تحدث تغيّرات في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ما يؤدي إلى تحفيز الخلايا الدهنية على إفراز جزيئات الدهون في الدم فيتسبّب ذلك في مقاومة الجسم للأنسولين والإصابة بمرض السكري، لذا حاول أن تحافظ على وزنك المثالي من خلال اتّباع الحميات الغذائية والإكثار من الأنشطة الحركية.

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية

تسهم الرياضة في تقوية الجهاز المناعي وهذا ما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض وعلى رأسها مرض السكري، فهي تساعد على حرق الدهون وتخفيض الوزن وتُحسّن من عمل الأنسولين في الجسم، لذا احرص على ممارستها بشكل يومي لمدة نصف ساعة، يمكنك مثلاً أن تمارس رياضة الجري، المشي، السباحة.

رابعاً: تجنّب مصادر التوتر

تلعب الضغوطات العصبية والنفسية دوراً كبيراً في ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالكثير من الأمراض، وقد أكّدت أحدث الدراسات أنّ العيش في بيئة متوترة يسهم في الإصابة بمرض السكري، لذا حاول أن تسترخي من خلال ممارسة اليوغا، والتأمل في الطبيعة، والاستماع للموسيقا، والتنفس العميق، سيشعرك هذا بالراحة والسكينة فتحمي نفسك من الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضاً: 5 طرق للتخلص من الضغوط النفسيّة

خامساً: قم بإجراء فحوصات دورية

إذا كان لديك تاريخ عائلي في الإصابة بمرض السكري احرص على إجراء الفحوصات الطبية كل ست أشهر لتتأكد من مستوى السكري، كما يجب أن تتّبع نمط حياة صحي سواء من ناحية نوعية الطعام أو عادات الأكل، وفي حال شعرت بأي عارض صحي مفاجئ سارع في استشارة الطبيب سيحميك هذا من الإصابة بمرض السكري.

سادساً: توقّف عن التدخين تماماً

يعمل النيكوتين الموجود في تبغ السجائر والأركيلة على تغيير العمليات الكيميائية داخل الخلايا فيتسبّب ذلك في مقاومة الأنسولين، كما يعمل النيكوتين على رفع مستوى الهرمونات التي تقاوم الأنسولين لذا احرص على التوقف عن التدخين بشكل تام حتى تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري وغيرها من الأمراض الخبيثة.

 اقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة للتخلص من التدخين

مرض السكري من أخطر الأمراض وأكثرها انتشاراً في العالم لذا احرص عزيزي على اتباع النصائح التي قدمناها لك حتى تحافظ على صحتك.


المقالات المرتبطة