يحلم كل شاب في الحصول على فرصة عمل مناسبة بعد تخرّجه من الجامعة، لكن وللأسف نادراً ما يستطيع أحد تحقيق ذلك، فقد تسبّبت الأزمات الاقتصادية والكساد والحروب في إفلاس أكبر الشركات وهذا ما دفعها إلى التخلي عن موظفيها القدامى مما أدى إلى ارتفاع نسبة الباحثين عن العمل، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي الشاب ونريد أن تحقق النجاح المهني في حياتك سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد في إيجاد فرصة عمل مناسبة لك.

النصيحة الأولى:

قبل كل شيء يجب أن تُحدّد منذ البداية ما هو العمل الذي تريد أن تعثر عليه؟ واسأل نفسك هل يتوافر هذا العمل في مدينتك أو في خارج البلد؟ عندما تتعرّف على هذه الأمور ستتوضّح أمامك الرؤية وستتمكّن من إيجاد فرصة عمل مناسبة لك.

النصيحة الثانية:

بما أنّك متخرج حديثاً بالتأكيد لا تملك الخبرات الكافية لكي تحصل على وظيفة مرموقة لذا ننصحك بأن تُطوّر مهارتك الشخصية وأن تنتسب للأعمال التطوعية من أجل الحصول على بعض الخبرة، سيعزّز هذا من فرصة قبولك في العمل الذي تتمنى الالتحاق به.

النصيحة الثالثة:

لا بأس من استغلال علاقاتك الاجتماعية عند البحث عن فرصة عمل أي إذا كان أحد معارفك يملك عمل خاص به اعمل عنده لبعض الوقت حتى تكتسب بعض الخبرة، أما في حال كان أحد معارفك يعمل في مؤسسة خاصة اطلب منه أن يخبرك عن الوظائف الشاغرة عند توافرها.

النصيحة الرابعة:

لا تضِع وقتك في النوم ومشاهدة التلفاز بل حاول أن تستغله بما يخدم مصلحتك وأن تلتزم بعدد ساعات معينة تقوم خلالها في البحث عن فرصة عمل سواء عن طريق الانترنت أو الذهاب إلى مقر الشركات الكبرى، سيسمح لك هذا في الحصول على وظيفة بسرعة كبيرة.

النصيحة الخامسة:

في البداية لا تُقدّم طلب توظيفك في الشركات الكبرى لأنها تشترط على المنتسبين لوظائفها شروط صعبة أولها الخبرة، لذا قم بتقديم طلب توظيفك في الشركات الصغيرة أو الناشئة فهي لا تضع شروط صعبة للعمل عندها، كما أنّ الطرق التي تتّبعها في تسيير العمل بسيطة وهذا ما يتيح فرصة إيجاد الوظيفة المناسبة.

النصيحة السادسة:

حتى وإن كان لديك مهاراتك شخصية مميزة لا بد من أن تتعلّم مهارات جديدة كإتقان أكثر من لغة أجنبية مثل الإنكليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية، كما يمكنك أن تتعلّم فنون التسويق على الانترنت، أو العمل على برامج الكمبيوتر وغيرها، ما أدراك فقد تجد فرصة عمل مناسبة بفضل هذه المهارات.

النصيحة السابعة:

اكتب سيرة ذاتية تتضمن كل المعلومات الشخصية عنك اسمك الكامل، تاريخ ميلادك، مؤهلاتك الأكاديمية، الجامعات والمدارس التي تخرجت منها، هواياتك، خبراتك السابقة، المهارات التي تتقنها ولكي تتمكن من إيجاد فرصة عمل بسرعة قم بنشر السيرة الذاتية على مواقع التوظيف، فالشركات الكبرى تلجئ إلى هذه المواقع عندما تحتاج لموظفين.

النصيحة الثامنة:

مهما واجهت من صعاب ورفض لا تيأس ولا تمل ولا تسمح للحزن أن يؤثر على نفسيتك أو أن يدفعك للتراجع عن أحلامك بل استمر بالمحاولة وتسلّح بالعزم والصبر، صدّقني ستتمكن في النهاية من إيجاد فرصة عمل مناسبة لك.

إذا كنت متخرج حديثاً وتريد أن تجد فرصة عمل مناسبة استعن بالنصائح السابقة فهي ستساعد على إيجاد عمل لك، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى شاركنا بها.

اقرأ أيضاً: