إنَّ كلمة SEO هي اختصار لثلاث كلمات (Search Engine Optimisation) وتعني مُحرِّك البحث الأمثَل، وهو الاسم الذي يُطلَق على النشاطات التي من خلالها يتم تحسين تصنيف المواقع في محرِّك البحث. ففي نتائج بحث (غوغل مثلاً) يتم عرض روابط لصفحات يراها غوغل موثوقة ومناسبة أكثر من غيرها. وهذا ما يتمُّ الحكم عليه من خلال تحليل عدد ونوعيَّة الروابط من صفحات الويب الأُخرى والتي تهتم بنفس المواضيع وبالتالي من المُحتمل لصفحاتك الخاصَّة على الويب أن تصنَّف على غوغل طالما تضع صفحات الويب الأخرى الروابط لها.

أوَّلاً: اجعل موقعك يظهر على محرِّك البحث غوغل

المحتوى الغني بالمعلومات يشجِّع الناس على نشر الرَّوابط لصفحاتك وإظهار غوغل لصفحتِك على أنَّها موثوقة ومُثيرة للاهتمام وهذا يؤدِّي بدوره إلى النجاح في محرِّك البحث لأنّ غوغل يسعى لإظهار الصفحات الموثوقة والمُثيرة لاهتمام الجمهور في نتائج البحث لديه. إنَّ الأمر حقَّاً بهذه البساطة.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح عملاق التقنية الشاب الهندي ساندر بيتشاي

 

كيف يصنِّف غوغل الصفحات؟

يقوم غوغل بجعل الصَّفحات المتخصِّصة والموثوقة في قمَّة الترتيب العالمي للصفحات، لذا فعملُك هو إنشاء صفحات لتُصبح صفحات متخصِّصة وموثوقة، وهذا يتضمَّن كتابة محتوى يراه الناس مُفيداً لأنَّ المحتوى المُفيد سيتمُّ مُشاركته من خلال المدوَّنات، سيغذِّي التويتر والفيسبوك وغيرُها الكثير من مواقع التواصُل الاجتماعي. ومع الوقت سيتلقَّى غوغل إشارات من صفحاتك على أنَّها موثوقة. هذه الحلقة المُغلقة تجعل من صفحاتك قويَّة ومتنامية في التصنيف العالمي والمحلِّي لصفحات الويب.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح فعالة تضمن لك زيادة التفاعل مع صفحاتك على الفيس بوك

 

3 خطوات بسيطة لتحصل على نتائج بحث أفضل:

  1. اكتُب محتواً رائعاً ومُفيداً، مُستخدِماً كلماتٍ مفتاحيَّةً متداولةً بين الناس الذين يبحثون عن المُنتجات والخدمات.
  2. اجعل من السهل على الناس مشاركة هذا المحتوى وأخذ الروابط له.
  3. استمر بفعل ذلك.

إنّ مُحرِّك البحث الأمثل SEO هو نشاط تضمن من خلاله أن يكون موقعك ظاهراً في محرِّكات البحث وذلك من خلال الكلمات المفتاحيَّة والعبارات ذات الصلة بما يقدِّمهُ الموقِع. وكما قُلنا في السابق، إنَّ هذه الصناعة التي كانت غير مفهومة بالنسبة لبعض الأشخاص في هذا المجال تُدعى الـ SEO.

كيف يمكنك الحصول على الروابط؟   

الروابط مُهمَّة للغاية لكنَّ الدقَّة لا تتعلَّق بكميَّة الروابط، ولا تظن بأنَّ الروابط هي منفصلة عن المحتوى الذي تنشره،. إنَّ المحتوى الجيِّد يُنشِّط بشكل فعال وعلى نطاق واسع فرصك في الحصول على الروابط من الصفحات عالية الجودة وذات الصلة، هذه الروابط بالذات ستُساعدك كثيراً في الحصول على الترتيب الذي تتمنَّاه في محرِّك البحث.

بلغة بسيطة وسهلة، إذا كان لديك شيء يستحقُّ أن تضع له الروابط، عليك تأمين روابط ثمينة كذلك له. المواقع الثمينة لا تضع روابط للمحتويات الرديئة وعديمة الدقَّة.

باختصار:

قُم بأعمالك على أتم وجه وافهم أيَّ نوعٍ من المحتوى الذي تقدِّمه والذي من المُحتمل أن يبحث عنه جمهورُك. قُم بإنشاء موقعٍ رائع، أنشئ محتواً يحتاجه الناس واجعل من السهل عليهم مُشاركته مع الآخرين. قُم بذلك لتبدأ برؤية موقعك الخاص يزدادُ ازدحاماً بالزوَّار.

 


المقالات المرتبطة