ازداد مؤخرًا الاهتمام بديكورات المنازل وتصاميمها بدءاً من ألوان طلاء الجدران، إلى الأثاث، واللوحات، والإكسسوار، والإضاءة وغيرها، فالمنزل هو المكان الذي تشعر به الأسرة بالأمان، وهو الملاذ الدافئ للزوج والزوجة، لذلك يجب الانتباه عند اختيار الديكور، وبغض النظر عن التصميم الذي تفضّله ينصح الخبراء أن تراعي موضوع الراحة والعصرية في التصميم حتى تشعر أنت وأفراد عائلتك بالراحة والسلام خلال تواجدك به، فيما يلي سنتحدث عن كل ما يتعلق بديكور المنزل.

عناصر يجب مراعاتها عند اختيار ديكور المنزل:

قبل كل شيء هناك مجموعة من العناصر التي يتوجب مراعاتها عند اختيار ديكور المنزل، سنتعرف عليها في الأسطر اللاحقة:

1- نوع الطراز:

عند تصميم الديكور الداخلي يُنصح باختيار طراز معيَّن يُطبَّق في كل الغرف فهذا يساعد على خلق الوحدة، والانسجام، والتناغم بين أجزاء المكان، ويزيد من ترتيبه وأناقته، والجدير بالذكر أنّ هناك طرازات مختلفة وعديدة مثل الطراز الرسمي، الكاجوال، التقليدي أو الكلاسيكي، العصري.

2- التوازن البصري:

الهدف من ديكور المنزل أن يخلق نوع من التوازن البصري في كل الغرف، ويتم تحقيق هذا التوازن إمّا بالاعتماد على طراز الديكور التقليدي حيث يتم توزيع محتويات الغرف بصورة متناظرة، أو يكون الطراز غير تقليدي وهنا يتطلب توزيع المحتويات استنادًا على نقطة ارتكاز في الغرفة.

3- التباين والتّنوع:

هذا العنصر هو الأهم لأنّه يُضفي لمسة أنيقة ومريحة على المنزل وأي خطأ به يتسبّب في الفوضى والعشوائية، يتم تحقيق التباين والتنوّع من خلال وضع إيقاع معين للعناصر التي تحظى بنفس اللون، أو الملمس، أو النمط، واستخدامها بتكرار معيّن وفقاً لتعاقب الأحجام، أو الألوان أو الأشكال.

4- الألوان:

يعتبر اللون من أهم عناصر الديكور حيث يتم استخدام تدرجات الألوان بعناية كبيرة لأنها تظهر جمال وأناقة المنزل، كما وتعمل تدرجات الألوان على إنشاء رابط قوي بين مختلف غرف المنزل بطرازاتها، أو أنماطها.

5- الأنماط:

هذا العنصر يتم مراعاته بشكل كبير لأن عملية اختيار الديكور الداخلي للمنزل تتطلب خلط أنماط الديكور بصورة أو بأخرى، ويتم ذلك من خلال مراعاة تدرجات اللون، والحجم، والمقاسات المستخدمة، وهذا ما يسمح بإنشاء تكامل بين الأنماط المختلفة وخلق التناسق فيما بينها.


اقرأ أيضاً:
6 أفكار لتغيير ديكور بيتك بنفسك


كيف نختار ديكور مريح وعصري؟

يأتي هنا السؤال الأهم كيف نستفيد من عناصر الديكور في اختيار تصميم مريح وعصري للمنزل، عملية اختيار ديكور المنزل أمر سهل فكل ما عليك فعله هو أن تتبع الإرشادات التالية:

إرشادات حول اختيار الألوان:

  1. يعتبر لون الأبيض من أكثر الألوان سلاسة حيث يمكن استخدامه بكل سهولة مع جميع الألوان الأخرى، فالأبيض يناسب أن يكون طلاء جدران لكل الغرف وخاصة غرفة النوم، والحمامات، والمطابخ
  2. اللون الأسود يوحي بالكلاسيكيّة والعراقة واستخدامه في الطلاء، أو في الأثاث، أو حتى في الإكسسوار يزيد ديكور المنزل فخامة، لكن ينصح باستخدامه مع اللون الأبيض وتحديدًا في الغرف المخصّصة للجلوس، أو غرفة السفرة.
  3. يمكن الاعتماد على اللون الرمادي كخلفيّة راقية للألوان الأخرى الموجودة في المنزل، حيث يمكن دمجه مع اللون الأبيض، أو الأسود، أو الفضي، أو العاجي فهو من الألوان الهادئة ما يجعله مناسب لكل غرف المنزل وخصوصًا غرف المكاتب.
  4. اللون البنفسجي، والليلكي، والقرمزي، والزهري يصنّف على أنه من الألوان الملكيّة، وله رمزية رومانسية فهو يوحي بالدفء، ويبعث على الشعور بالراحة والاسترخاء، ويمكن استخدامه بغرف الجلوس، والصالونات الواسعة.
  5. يمكن استخدام اللون الأخضر الفاتح في طلاء الجدران عندما تكون مساحة المنزل صغيرة لأنه يمنح بعدًا بصريًا أكبر، ويعطي إحساسًا بالراحة النفسية والراحة البصرية فهو يستحضر الطبيعة إلى داخل المنزل، كما يمكن استخدامه في طلاء خزائن المطابخ.
  6. إذا كان الشخص يبحث عن الهدوء والسكينة يفضل أن يستخدم اللون الأزرق بكل درجاته فهو لون السماء والبحر وينصح استخدامه في غرف النوم والدراسة، كما أنه يعطي إحساسًا وهميًا بكبر المساحة لذلك يفضّل طلاء الغرف الضيقة به.
  7. اللون الأصفر البارد يمكن استخدامه في أحد عناصر الديكور سواء طلاء، أو أثاث، أو إكسسوار غرف الجلوس لأنه يمنح النشاط والحيوية، أما اللون البرتقالي الفاتح له قدرة على تخليص الجسم من التوتر، لذلك يُناسب جدران غرفة المعيشة الفسيحة وغرف الأطفال.
  8. اللون الأحمر يفضّل استخدامه في طلاء الغرف الفسيحة، أو المداخل أو الردهات والمطابخ لكن لا يفضّل الإكثار من استخدامه لأنه قد يعطي شعورًا بالضيق والقلق، ولا بأس من استخدامه في بعض قطع الأثاث والإكسسوار.

إرشادات حول اختيار قطع الأثاث:

  1. في البداية يجب أن يكون لون الأثاث مناسبًا مع ألوان طلاء الجدران، أو ورق الحائط، والسجاد، والستائر، ومن الأفضل أن تكون الألوان المستخدمة في المنزل قليلة ومحدّدة حتى تعطي إحساسًا بالراحة.
  2. عند عملية اختيار الأثاث يجب مراعاة مساحة الشقة، مثلًا إذا كانت المساحة صغيرة لا يفضل استخدام الأثاث الكلاسيكي أو قطع الأثاث التي تحتوي على زخرفات معقّدة، وينصح باستخدام الأثاث الحديث لأنه يمنح إحساسًا بالبساطة، والاتساع.
  3. يجب أن يكون كل أثاث المنزل من نفس الطراز، وخاصة أثاث غرفة السفرة والصالون لأنه عادة ما يكونان بجانب بعضهما أو في مكان واحد.
  4. يُفضّل المصمّمون ترك مسافة تُقارب 75 سم بين قطع الأثاث، وترتيبها بحيث تكون المسافة بينها من الأمام لا تتجاوز 2.4 م، وترك مسافة تتراوح بين 35-45 سم بين الأريكة والطاولة لتسهيل عملية الحركة.
  5. بالنسبة لأثاث غرفة السفرة يجب أن تكون مسافة تقارب 90 سم بين طاولة الطّعام، والجدران المحيطة بها حتى يتمكن الشخص الجالس من دفع كراسيه عند الوقوف، أو إعادتها للجلوس بشكل مُريح.
  6. يجب ترتيب قطع الأثاث وفقًا لنقطة محورية، أما بالنسبة لغرفة الجلوس يجب توزيع القطع على شكل حرف U بحيث تواجه الأريكة التلفاز، وفي حال تواجدت مدفئة في الغرفة يجب وضع كرسيين بجوارها.
  7. ينصح أن يتم موازنة قطع الأثاث فيما بينها بمعنى وضع قطع الأثاث الكبيرة إلى جانب قطع كبيرة أخرى، أو بمجموعة من القطع الصّغيرة مع مراعاة المساحة المتوافرة.
  8. من غير الجيّد وضع طاولة الزجاج في غرفة الجلوس فهي قديمة الطراز وخطيرة فقد تتعرض للكسر بسهولة، وإذا كان لا بد منها يفضل وضعها في الغرف المخصّصة للضيوف.

إرشادات حول اختيار قطع الاكسسوار:

يقصد بالإكسسوار السلاسل، الوسائد، قطع الكريستال، الصناديق سواء الخشبية أو الزجاجية، المزهريات، اللوحات، الصور، المنحوتات، المجسمات، الشموع، الأزهار الصناعية، القطع الخزفية، حيوان محنط، أصيص نباتات، وغيرها من أغراض الزينة.

  1. يجب أن تتمتع قطع الإكسسوار الموجودة في المنزل بقيمة فنية وجمالية كبيرة، وخاصة إذا كان الإكسسوار قطع ومنحوتات ولوحات، فالغرض منها جذب العين لها ومنح المكان مظهرًا أنيقًا، وجميلًا.
  2. يفضّل وضع قطع الإكسسوار الضخمة بشكل منفرد بعيدًا بعض الشيء عن قطع الأثاث حتى يظهر جمالها وفخامتها، فمثل هذه المعروضات تحتاج إلى مساحة واسعة وفراغ مناسب من حولها حتى لا تتعرض الغرفة للتكدّس أو الازدحام.
  3. عند شراء الإكسسوار يجب مراعاة مساحة الغرفة، والألوان المستخدمة، وشكل قطع الأثاث، فمثلًا المنازل ذات المساحة الصغيرة لا تحتاج لقطع أثاث ضخمة حيث يمكن الاكتفاء بعدد قليل منها، وأن يكون حجمها صغير بعض الشيء.
  4. يمكن تخصيص ركن أو زاوية صغيرة توضع به قطع الإكسسوار سيعطي هذا مظهر جذابًا للمنزل، أما بالنسبة لقطع الكريستال والمجسمات الصغيرة يمكن أن يزين بها الرفوف، والطاولات.
  5. إذا كانت قطع الإكسسوار هي وسائل إضاءة كالمصابيح والشموع والشمعدانات يجب توزيعها بشكل جيد حتى تنير كل أرجاء الغرفة، أما الصحون الكلاسيكية والمزهريات فهي مناسبة للرفوف والكونسول.
  6. بالنسبة للوحات والصور يجب اختيارها بما يناسب محتويات كل غرفة، فما يصلح لغرف الاستقبال قد لا يصلح لغرف النوم، ومراعاة تنسيق الألوان بينها، وبين قطع الأثاث، ولون الجدران.
  7. اللوحات الكبيرة توضع فوق قطع الأثاث الضخمة وخاصة في غرف الاستقبال، أما اللوحات الصغيرة يمكن تجميعها في حائط معين، ويفضّل وضعها في غرفة المعيشة.
  8. بالنسبة للنباتات يفضّل وضعها عند مدخل المنزل، أو المطبخ، أو زوايا الغرف الفارغة، المزهريات توضع على الطاولات وخاصة طاولة السفرة، أما بالنسبة للوسائد يجب اختيار أحجام متباينة منها حتى تجذب الانتباه.


اقرأ أيضاً: كيف تجعلين غرفة نومك جنّة يعشقها زوجك؟


إرشادات حول اختيار الستائر:

تعتبر الستائر من العناصر المكمّلة لديكور المنزل لذلك يجب اختيارها بشكل دقيق وملائم مع الطراز العام المختار للديكور، ولون قماش الأثاث، ولون طلاء الجدران المستخدم.

  1. يجب أن توضع الستائر السميكة التي تحجب الأضواء في غرفة النوم وخاصة غرف الأطفال، ويجب أن يكون نوع القماش سهل التنظيف لأنها ستكون أكثر عرضة للأوساخ.
  2. أما بالنسبة لستائر الصالون، وغرفة العيشة، وغرفة المكتب يجب أن يكون نوع الستائر ذو جودة عالية، الغرف التي تحتوي على نوافذ كثيرة يجب أن توضع عليها ستائر تخفف من كمية أشعة الشمس المتسربة.
  3. إذا كانت غرف المنزل ضيقة المسافة يجب أن تعلّق الستائر من ارتفاع منخفض لتوحي بالاتساع، وعلى العكس إذا كانت الغرف واسعة لا بأس من تعليق الستائر من ارتفاع عالي.
  4. ستائر المطبخ يجب أن تكون مغزولة من القطن لأنها ستكون سهلة التنظيم، ويمكن أيضًا استخدام ستائر من أقمشة غير قابلة للاشتعال.
  5. إذا كانت مساحة النافذة أو الباب كبيرة يفضّل استخدام الستائر ذات النقشات الكبيرة، أما إذا كانت مساحة النافذة أو الباب صغيرة يفضّل استخدام الستائر ذات النقشات الناعمة.
  6. في البلدان الباردة يتم استخدام الستائر المصنوعة من الصوف فهي تعطي إحساسًا بالدفء، أما البلدان الحارة يمكن استخدام الستائر الرقيقة حتى يتسرب من خلالها الهواء المنعش.
  7. هناك نقاط يجب مراعاتها عند شراء الستائر حيث يجب أن يكون حجم الستارة زيادة بثلاثة أضعاف عن قياس عرض النافذة أو الباب، أما طولها يجب أن يلامس الأرضية.


اقرأ أيضاً:
نصائح هامة لاختيار ورق جدران مناسب لمنزلك


إرشادات حول اختيار السجّاد:

  1. ينبغي معرفة مقاسات الغرفة بدقة حتى يكون السجاد مناسب للمساحة المتاحة، فلا يجوز وضع سجاد كبير في الغرف الصغيرة لأنه يمنح شعورًا بصريًا بالازدحام.
  2. شكل السجّاد يجب أن يناسب أبعاد الغرفة، فالسجّاد الدائري يناسب طاولات غرفة السفرة الدائرية بينما السجّاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس التي عادة ما تحتوي على طاولات مربعة ومستطيلة.
  3. إذا كانت المفروشات تحتوي على نقوش كثيرة يجب اختيار السجّاد الخالي من النقوش، أو الذي يحتوي على نقوش بسيطة فهذا الأمر يمنح راحة بصرية.
  4. يفضّل أن يكون لون السجّاد متناسقًا مع لون الأثاث، وطلاء الجدران، كما يمكن اختيار لون السجّاد نفس لون الديكور العام في المنزل لكن بدرجة مختلفة حتى لا تبدو الغرف رتيبة ومملّة.
  5. يوصي الخبراء بضرورة استخدام الألوان الترابية، أو الباستيل، أو الكريمي لأنها تتناسب مع كل الألوان تقريبًا، أما غرف الأطفال يجب أن يكون لون السجّاد مليء بالألوان.
  6. الغرف ذات المساحة الصغيرة يجب أن تكون السجّادة ذات حجم صغير وذات لون فاتح فهذا يعطي إحساسًا وهميًا بالاتساع، أم غرف المكتب مهما كانت مساحتها تناسبها الألوان الباردة لأنها لا تشتت الانتباه.
  7. لكي تضيف الفخامة والأناقة على غرفة الاستقبال والصالون استخدم السجاد ذو اللون البني أوالنبيذي أوالكحلي مع مراعاة تناسق لونها مع لون الأثاث، وطلاء الجدران.
  8. الأثاث الكلاسيكي يناسبه السجاد الشرقي والفارسي والقوقازي، أما الأثاث العربي يفضل الاعتماد على الكليم فهو يزيد من جمالية الغرف.

أصبح لديك عزيزي الآن كامل المعلومات عن كيفية اختيار الديكور المناسب لمنزلك، حاول أن تستفيد بما ورد في هذا المقال حتى تختار ديكور مريح وعصري في نفس الوقت.

 

المصادر:

  1. نصائح ديكور لحسن اختيار ألوان المنزل
  2. 6 نصائح لاختيار أثاث منزلك
  3. كيفية ترتيب أثاث المنزل
  4. كيفية عرض إكسسوارات المنزل بلمسة أناقة
  5. كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟
  6. نصائح خبراء الديكور لاختيار وشراء السجاد المناسب


المقالات المرتبطة