تُعتبر مشكلة تكيُّس المبايض أو ما يُسمى بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات واحدةً من أكثر المشاكل الصحيّة التي تعاني منها العديد من النساء في العالم والتي تتسبّب لهم ببعض التداعيات الصحيّة المزعجة كزيادة الوزن، نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها من الوجه والجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وفيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من النصائح الغذائيّة الفعّالة لعلاج مشكلة تكيُس المبايض.

أولاً: أغذية طبيعيّة تساعد في علاج مشكلة تكيُّس المبايض

الخضروات الورقيّة: تحتوي الخضروات الورقيّة على كميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة التي تساعد على علاج مشكلة تكيُّس المبايض كالحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم، كما وتحتوي الخضروات الورقيّة على كميةِ من فيتامينB الذي يُساعد في الحفاظ على عملية التوازن الهرموني في الجسم.

الفاكهة: تلعب الفاكهة بأنواعها المختلفة دوراً فعّالاً في معالجة مشكلة تكيُّس المبايض، وتنظيم مستوى السكر في الدّم، لهذا يجب على المرأة أن تتناول وجبات يوميّة من الفاكهة وبشكلٍ خاص، الكيوي، التفاح، المشمش، الكرز، العنب، الخوخ، والجريب فروت.

الخضروات الملونة: تتميّز الخضروات الملونة باحتوائها على كمياتٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساعد في علاج مختلف المشاكل والأمراض الخطيرة التي قد تصيب المرأة بما فيها أمراض الرحم وتكيُس المبايض، حيث تعمل على تدمير الجذور الحرة المُسببة لأمراض السرطان، لهذا على المرأة أن تتناول وجبات يوميّة من الفلفل، البندورة، الفجل، الخيار، الباذنجان، والكوسا.

الدهون الصحيّة: تساعد الدهون الصحيّة في معالجة مشكلة تكيُّس المبايض وتعزيز عمل الخلايا الصحيّة المنتشرة في الرحم، كما وتُساعد هذهِ الدهون في طرد مختلف السموم الموجودة في جسم الإنسان، لهذا يجب على المرأة أن تتناول وجبات بسيطة من الأطعمة التي تحتوي على دهون صحيّة كالمكسرات بأنواعها المختلفة، الأسماك الدهنيّة، زيت الزيتون، والأفوكادو.

ثانيّاً: أطعمة تفاقم من مشكلة الإصابة بمشكلة تكيُّس المبايض

الأطعمة السكريّة: تساعد الأطعمة السكرية على رفع مستوى الأنسولين في الدم، وهذا ما يتسببُ في تفاقم مشكلة تكيُّس المبايض، لهذا يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من السكرات كالبطاطا الحلوة، الأرز الأبيض، الكعك، بالإضافة للسكريات الصناعيّة بأنواعها المحتلفة.

الحليب: من الأفضل أن تتوقف المرأة عن شرب الحليب في حال كانت مصابة بمشكلة تكيُس المبايض، وذلك لأنّ الحليب يزيدُ من ارتفاع هرمون التستوستيرون الذي يزيدُ ويُفاقم من أعراض تكيس المبايض.

منتجات فول الصويا: تساعد منتجات فول الصويا بأنواعها المختلفة على تأخير عمليّة التبويض، وهذا ما يُفاقم من مشكلة تكيس المبايض، لهذا على المرأة أن تتجنب تناول منتجات الصويا بأنواعها المختلفة.

 

هذهِ هي النصائح الغذائيّة التي يجب أن تتقيد بها المرأة لتتجنب مشكلة الإصابة بمشكلة تكيُس المبايض التي تُصاب بها العديد من النساء في العالم.