إدارة الاجتماعات ليست مهمة سهلة كما يظن البعض، حيث لا يستطيع أي شخص أن يعقد الاجتماع وينجح في تحقيق الهدف المراد منه، فكثيرة هي الاجتماعات التي تستمر لساعات مطولة دون أن تخرج بنتائج مهمة ليضيع الوقت دون أي فائدة، إذاً إدارة الاجتماعات فن قائم بحد ذاته ويتطلب الكثير من المهارات والقدرات الاستثنائية، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك نصائح لإدارة الاجتماعات بنجاح.

أولاً: حدِّد الهدف من انعقاد الاجتماع

لا تنتظر حتى الساعات الأخيرة من موعد الاجتماع حتى تحدِّد موضوع الاجتماع والهدف المراد تحقيقه حيث لا بد من أن تحدد هذه الأمور قبل فترة كافية حتى يتسنى لك أن تتحضر له جيداً، التزامك بهذا الأمر سيساعد على إدارة الاجتماع بنجاح.

 

اقرأ أيضاً: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

 

ثانياً: ضع قائمة بأسماء المدعوين للاجتماع

بعد أن تنتهي من مرحلة تحديد الهدف من الاجتماع يجب أن تضع قوائم بأسماء المدعوين للاجتماع، حيث يفضل أن تدعو رؤساء الأقسام والأفرع وبعض الموظفين إضافة للخبراء المختصين حتى يستفيد الجميع من أفكارهم وآرائهم.

ثالثاً: اطلب من المدعوين أن يتحضروا للاجتماع

أرسل رسالة دعوة  لكل المدعوين للاجتماع وأخبرهم بالموضوع الذي سيتم التباحث به والهدف المراد تحقيقه، سيساعدهم هذا على التحضير الجيد للاجتماع وسيكون لديهم متَّسع من الوقت ليضعوا أفكارهم الإبداعية في خطط واستراتيجيات مناسبة.

رابعاً: ضع جدول أعمال للاجتماع

جدول الأعمال عبارة عن دفتر يضم عدد من الصفحات التي تبين النقاط التي سيتم التحدث عنها خلال الاجتماع والهدف منه، وتاريخ انعقاده، ومدته، ومكان حدوثه، ويتم أيضاً وضع جداول وبيانات وإحصاءات متعلقة بالموضوع، يوزَّع هذا الدفتر على المدعوين قبل موعد الاجتماع بنصف ساعة.

خامساً: جهِّز قاعة الاجتماعات

يجب أن تكون حجم القاعة مناسبة مع عدد المشاركين في الاجتماع واحرص على ترتيب المائدة والمقاعد بشكل منظم، وتأكد من جودة الأجهزة والأدوات التي سيتم استخدامها في عرض الموضوعات، ووفِّر إضاءة وتهوية جيدة ولا تنسَ أن تحدِّد أماكن جلوس المشاركين.

 

اقرأ أيضاً: قواعد مهمة لاحترام المساحات الشخصيَّة للآخرين

 

سادساً: في بداية الاجتماع عرِّف بنفسك

بعد أن يدخل المدعوين إلى القاعة ويجلس كل منهم في مكانه ابدأ الاجتماع بالتعريف عن نفسك ومنصبك في الشركة، ثم اشكر المدعوين على مجيئهم وبعدها باشر بتذكير الحاضرين بالنقاط التي ستتحدث عنها خلال الاجتماع، واكتب الأهداف التي تريد الوصول إليها.

سابعاً: ركِّز على موضوع الاجتماع فقط

احرص على أن تكون جلسة الاجتماع محدَّدة ومنظَّمة وذلك من خلال التركيز على موضوع الاجتماع فقط، وتجنب التطرق إلى المواضيع الخارجية أو الجدلية فهي لن تفيدك في الوصول إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، ولا تنسَ أن تشجع كل الأطراف على طرح أفكارهم الإبداعية.

ثامناً: لخِّص ما تم التوصل إليه في النهاية

قبل أن ينتهي وقت الاجتماع بربع ساعة قم بتلخيص ما تم التطرق إليه وقم بالتأكيد على القرارات التي تم التوصل إليها واشكر المدعوين على جهودهم الحثيثة في تحقيق مصلحة الشركة، ثم اتفق معهم على موعد الاجتماع القادم.

تاسعاً: تابع تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها

قم بإرسال القرارات التي تم اتخاذها لأصحاب القرار حتى تدخل في حيز التنفيذ واستمر في متابعة الأمر حتى تتأكد من تنفيذها بالشكل الذي تريده، عندها يمكنك أن تتأكد بأن الاجتماع نجح بالفعل.

يجب على كل مدير أن يتعلم فن إدارة الاجتماعات حتى يحقق مصلحة الشركة ويزيد أرباحها، ولكي تنجح عزيزي بدورك في إدارة الاجتماعات التزم بالنصائح السابقة فهي ستضمن نجاحه.


المقالات المرتبطة