يفتقد العديد من الأشخاص القدرة على الصبر والتحكّم بأعصابهم عندما يتعرّضون لضغوط العمل اليومية، وهذا ما يُعرّضهم للكثير من المشاكل النفسيّة والتراجع في المعنويات والإنتاج، فيما يلي سنُسلط لك الضوء على هذا الموضوع المهم، وسنقدمُ لك بعض النصائح البسيطة التي يجب أن تتقيّد بها لتتحلّى بالصبر عندما تتعرض لضغوط العمل.

أولاً: العلامات التي تدل على نفاذ الصبر في العمل

  1. اتّخاذ القرارات بشكلٍ سريع دون أي تفكير منطقي.
  2. الشعور بالغضب الشديد والقلق والعصبيّة.
  3. الإصابة بحالات من الشد العضلي، وانقباض اليد.
  4. التنفس بشكلٍ سريع وقصير.
  5. هزهزة القدم بشكلٍ متواصل.

ثانياً: نصائح تساعد على التحلّي بالصبر عند التعرّض لضغوط العمل

1- الانتصار على الخوف: يجب عليك أن تتعلم فنون الانتصار على المخاوف ومواجهتها بقوةِ لكي تتخلّص من مشكلة نفاذ الصبر خلال العمل، ويكون هذا عن طريق الاعتراف بوجود المشكلة ومواجهتها بكل إرداةٍ قويّة، وعن طريق ممارسة القليل من تمارين الاسترخاء التي تخلصك من التوتر الداخلي.

2- تنفّس بشكلٍ مريح: تساعد تمارين التنفس والاسترخاء على مواجهة مشاعر نفاذ الصبر والتوتر خلال ساعات العمل، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة هذهِ التمارين عن طريق أخذ شهيق عميق وزفير وتكرار العمليّة لمدة ثلاث دقائق، وذلك حتّى يستريح الجسم وتهدأ النفس.

3- وضع الأمور في إطارها الصحيح: بين كل فترةٍ وأخرى عليك أن تراجع ذاتك وأن تُحدّد أولوياتك في العمل والحياة، وأن تقيّم نفسك ومواهبك وخبراتك، وذلك لكي تتلافى كل نقاط الضعف الجديدة التي قد تتولد لديك، ولكي تستعيد ثقتك بنفسك التي ستنجحُ بواسطتها من تخطي كل مشاكل العمل التي تتسبّب في نفاذ صبرك.

4- عدم الجلوس مع الأشخاص السلببين: من الطبيعي أن يتأثر الإنسان بكل الأشخاص الموجودين حولهُ في العمل، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن مرافقة الأشخاص والزملاء السلببين في العمل، وأن تعتمد فقط على مرافقة الأشخاص الإيجابيين الذي يُقدمون لك الدعم المعنوي والإيجابي.

5- الاهتمام والعناية بالنفس: لتحمي نفسك من التعرّض لمشكلة نفاذ الصبر في العمل، عليك أن تمنح نفسك الأهمية الكبرى، وعدم إهمالها على الإطلاق، وذلك لأنّ التعرض للمشاكل الصحيّة والنفسيّة سينعكسُ وبشكلٍ سلبي على عملك وقدرتك على مواجهة ضغوط العمل، ويكون هذا عن طريق المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة قبل العمل، الابتعاد عن السهر لوقتٍ طويل خلال الليل، الحرص على الاستيقاظ في ساعات الصباح الأولى لممارسة تمارين اليوغا لمدة خمس دقائق.

6- الابتعاد عن المُنبّهات: خلال ساعات العمل عليك أن تتجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات التي تضرّ بالجهاز العصبي وتسبّب التوتر، وأن تعتمد فقط على شرب شاي الأعشاب الطبيعيّة الذي يُهدِئ النفس والأعصاب كشاي النعناع الأخضر، واليانسون.

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة نفاذ الصبر في العمل، ولتحافظ على قوتك الذهنية والجسديّة.


المقالات المرتبطة