تعتبر مشاكل المعدة من الحالات المرضية الشائعة جداً في فترة عيد الفطر، فبعد انتهاء شهر الصوم والعودة إلى النظام الغذائي المعتاد تُصاب المعدة ببعض الإضطرابات كالحموضة والتخمة والحرقة وهذا ما يؤدي إلى شعور الشخص بالألم والإزعاج فلا يستطيع أن يحتفل مع أفراد عائلته كما يجب بأيام العيد، ولأننا نحرص على صحتك عزيزي سنقدم لك فيما يلي نصائح لتجنب مشاكل المعدة في عيد الفطر السعيد.

أولاً: تجنب تناول الطعام بكثرة

الصيام لمدة طويلة يتسبب في صغر حجم المعدة عن المعتاد وهذا ما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائف الهضم ومن أجل ذلك يجب أن تتجنب تناول الطعام بكثرة حتى لا تتعرض لعسر الهضم والتخمة، والأفضل أن تتناول وجبات صغيرة على فترات متباعدة، سيسهل هذا عملية هضمها ولن تتعرض لأي اضطرابات في المعدة.

ثانياً: لاتتناول الطعام من الخارج

للأسف بعض الأسر تفضل تناول الطعام خلال فترة العيد خارج المنزل في المطاعم فيطلبون الأطعمة الدسمة والمشروبات والعصائر وهذا ما يُعرّضهم لمشاكل معوية خطيرة بالإضافة للتخمة وعسر الهضم لأن المعدة لم تتهيئ بعد لاستقبال هذه الأنواع من الأغذية، ومن أجل ذلك ينصح بعدم تناول الطعام خارج المنزل والاعتماد على الطعام المنزلي الخفيف المعدّ بطريقة صحية.

ثالثاً: لاتسرف في تناول الحلويات

يندفع معظم الناس خلال أيام العيد إلى تناول الحلويات بكميات كبيرة وهذا ما يعرّضهم لمشاكل صحية خطيرة أبرزها زيادة الوزن، وارتفاع السكر، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة، والتعرّض لنزلات معوية، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة عدم الإسراف في تناول الحلويات خلال أيام العيد والاكتفاء بقطعة واحد من الحلو فقط والاعتماد قدر الإمكان على الفاكهة كمصدر رئيسي للسكريات.

رابعاً: توقّف عن شرب المشروبات الغازية

يلجأ البعض إلى شرب المشروبات الغازية عند الشعور بالتخمة معتقدين أنها تعالج المشاكل الهضمية وهذا ما يزيد الأمر سوءاً، حيث  يؤكد خبراء الصحة أنّ المشروبات الغازية لا تساعد على عملية الهضم لأن تناولها يؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات التي تساعد على الهضم مايؤدي إلى حدوث الإمساك.

خامساً: اعتمد على الطعام الصحي المتوازن

احرص على تناول الخضروات والفاكهة بكثرة مع الاعتماد بشكل رئيسي على الحبوب الكاملة والأسماك الدهنية والمكسرات بجميع أنواعها، والاعتماد على مشتقات الألبان والأجبان القليلة الدسم والإكثار من شرب المياه، هذه الأطعمة ستحميك من التعرض لاضطرابات المعدة والاضطرابات الهضمية كما أنها ستؤمن لك كافة أنواع الفيتامينات والمعادن اللازمة.

سادساً: مارس رياضة المشي

قد يتعذر عليك الذهاب للنادي خلال أيام العيد لكن بإمكانك أن تمارس رياضة المشي في الهواء الطلق بدلاً من الاستلقاء لساعات طويلة في أيام العيد، تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يسهل عملية هضم الطعام في المعدة فيجنبك الشعور بالتخمة والإمساك، فضلاً على أنها تحميك من خطورة زيادة الوزن.

 

حتى تحتفل بأيام العيد بسعادة وهناء لا بد من أن تتبع النصائح السابقة فهي ستحميك من التعرض لمشاكل المعدة في عيد الفطر السعيد، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى لتجنب مشاكل المعدة شاركنا بها.