أيام قليلة وتنهي العطلة الصيفية وتبدأ التحضيرات للعودة إلى المدرسة، ومع بدء هذه التحضيرات يواجه الآباء صعوبات كثيرة فيما يتعلق بعادات النوم عند أطفالهم، فخلال العطلة يميل الأطفال للسهر لساعات متأخرة من الليل وعندما تنتهي العطلة يصعب على الطفل أن يخلد للنوم مبكراً، فإذا كان طفلك يواجه صعوبة في النوم مبكراً تابع قراءة المقال سنستعرض فيما يلي نصائح تساعده على النوم باكراً قبل بدء المدرسة.

أضرار السهر على صحة الطفل:

  • يعمل السهر على إضعاف جهاز المناعة وهذا بدوره يتسبّب في الإصابة بالأمراض.
  • النوم يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي ويعتبر هذا أحد المسببات الرئيسية للإصابة بالبدانة عند الأطفال.
  • يؤثر السهر على الحالة النفسية للطفل فيصبح أكثر عدوانية كما يزداد احتمال تعرضه للتوتر والقلق والاكتئاب.
  • يتسبّب السهر في الخمول الذهني لعدم حصول الجسم على قسط كافي من النوم.

نصائح للأهل تساعد على نوم الأطفال باكراً:

أولاً: خلق بيئة ملائمة للنوم المريح

حتى يتمكّن الطفل من النوم باكراً دون أن أي مشاكل حاول أن تخلق بيئة نوم ملائمة له، مثلاً أطفِئ التلفاز والأجهزة الالكترونية الموجودة في الغرفة، ولا تسمح لأحد أن يرفع صوت الأغاني في المنزل أو أن يتحدث بصوت مرتفع.

ثانياً: شجّع جميع العائلة على النوم مبكراً

حاول أن تنام مبكراً مع طفلك سيشجعه هذا على النوم دون مقاومة، كما ويفضل أن تشجع جميع أفراد عائلتك على النوم المبكر ولو بشكل مؤقت لحين يعتاد طفلك على هذا قبل بدء المدرسة.

ثالثاً: الامتناع عن تناول الحلويات قبل النوم

تتسبّب الحلويات في ارتفاع مستويات السكر في الدم فيشعر الطفل بالنشاط الحيوية وهذا ما يمنعه من الاستغراق في النوم العميق، لذلك يفضل منع الطفل من تناول أي نوع من الحلويات قبل النوم.

رابعاً: اضبط درجة حرارة غرفة نوم الطفل

درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة تتسبّب في الأرق وتمنع الطفل من الاستغراق في النوم وخاصة أنه لم يعتد بعد على فكرة النوم المبكر، لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة أكثر سيساعده هذا على النوم بسرعة.

خامساً: مساعدته على الاسترخاء قبل النوم

حاول أن تساعد طفلك على الاسترخاء قليلاً قبل موعد النوم بساعة مثلاً دعه يستمع لأنغام الموسيقا الكلاسيكية الهادئة، شجّعه على قراءة بعض القصص القصيرة، ويمكنه أيضاً أن يستحم بالمياه الدافئة، سيُشعره هذا بالنعاس وبالتالي سينام في موعد نوم دون التعرّض للأرق.

سادساً: حدّد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ

قبل بدء المدرسة بشهر حدّد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ ولا تسمح لطفلك أن يتجاوز هذه المواعيد، سيساعد هذا على ضبط ساعته البيولوجية على النوم المبكر، كما أنه سيستيقظ باكراً وبالتالي لن يواجه أي صعوبة عندما يستيقظ صباحاً ليذهب إلى المدرسة.

 

النصائح الست السابقة تساعد على نوم الأطفال باكراً قبل بدء المدرسة فاحرص عزيزي على الاستعانة بها حتى يحصل طفلك على قسط كافي من النوم، وحتى يذهب إلى مدرسته وهو في قمة النشاط والحيوية.