يكمن سرّ الشباب الدائم في الصحّة القوية، لذلك يوصي الخبراء بضرورة الاهتمام بالصحة العامة منذ الصغر حتى نحافظ على شبابنا لأطول فترة ممكنة ونؤخر قدوم الشيخوخة وأمراضها، وبشكل خاص بالنسبة للمرأة التي ترغب في المحافظة على جمالها وشبابها لأطول فترة من العمر، فيما يلي سنقدّم بعض النصائح المهمة التي على كل امرأة أن تتقيّد بها لتحافظ على جمالها ورشاقتها.

أولًا: أخطاء يجب أن تتوقف عنها المرأة لتحافظ على جمالها

1- السهر وقلّة النوم:

إنّ أول ما يجب أن تبتعد عن ممارسته لتحافظ على جمالك مدى الحياة هو أن تتوقّف عن عادة السهر الطويل في الليل، وذلك لأنّ هناك بعض الخلايا في الجلد لا تعمل إلّا خلال ساعات الليل ونوم الإنسان، لهذا فإنّ السهر وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم يُعرّض الإنسان للإصابة بالشيخوخة المبكرة، وأمراض الجلد المختلفة، ومن هنا ننصحك بأن تنام بشكلٍ يومي ولمدة لا تقل عن 7 ساعات.

2- عدم شرب المياه:

تلعب المياه دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسيّة، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة لسهولة وصول الأوكسجين الذي يغذي خلايا الجلد إلى جميع أنحاء الجسم، والذي يعمل كذلك على إحياء البشرة ونضارتها، ومن هنا ننصحكَ بأن تشرب ما لايقل عن كوبين من الماء في الصباح، وكوبين قبل الغداء، وكوبين قبل النوم.

3- عدم تجفيف البشرة بعد الاستحمام:

وهي من العادات السيئة التي يُمارسها العديد من الأشخاص في العالم، والتي تؤثر على جمالهم ونقاء بشرتهم، حيث أنّ بقاء المياه على الجلد لفتراتٍ طويلة بعد الاستحمام يتسبّب في تراكم الفطريات والبكتيريا المُسبّبة لحبّ الشباب ومختلف مشاكل البشرة الأخرى، لهذا عليك أن تستخدم المنشفة القطنيّة الناعمة لتجفيف بشرتك بشكلٍ جيد بعد كل استحمام.

4- عدم ممارسة التمارين الرياضيّة:

لكي تحافظ على جمال بشرتك وعلى شبابك ووسامتكَ مدة الحياة، عليك أن تحافظ على ممارسة التمارين الرياضية اليومية، بما فيها رياضة المشي الصباحي في الطبيعة وتحت أشعة الشمس الخفيفة، هذه التمارين التي تساعد على إحياء خلايا البشرة المنتشرة في كامل جسد الإنسان، والتي تساهم في الحفاظ على نضارة الجلد وشبابهِ المتجدد.

5- عدم الالتزام بنظام غذائي صحي:

إذا أردت أن تحافظ على وسامتك مدى الحياة عليك أن تنتبه لنوع الغذاء الذي تتناوله في حياتك اليوميّة، كأن تبتعد مثلًا عن تناول الوجبات الجاهزة، والأطعمة الدهنيّة التي تحتوي على مواد ضارة للبشرة والجلد، وأن تلتزم بتناول الأطعمة الطبيعيّة التي تحتوي على كميّة من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تحافظ على شباب البشرة، وتحميها من الإصابة بعوامل تقدم العمر، كالخضار الطازجة، الفاكهة الطبيعية، والمكسرات بمختلف أنواعها.


اقرأ أيضاً:
 7 نصائح بسيطة للحصول على شفاه وردية جميلة


ثانيًا: نصائح مهمة لتحافظ المرأة على جمالها مدى الحياة

1- تناول الطعام الصحي:

إذا كنت تتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية يجب أن تتوقف عن تناولها لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات، فهي تتسبّب في الإصابة بالسمنة والسكر والكوليسترول، من أجل هذا يجب أن تتناول الطعام الصحي كالخضار، والفاكهة، والأسماك، والمكسرات، والحبوب الكاملة فهذه الأطعمة ستمدك بالغذاء الكامل الذي يحافظ على شبابك.

2- أخذ قسط كافي من النوم:

عدم أخذ وقت كافي من النوم يتسبب في مشاكل صحية عديدة مثل الشعور بالتعب والإرهاق، وسوء الحالة المزاجية، وضعف في الرغبة الجنسية، وزيادة الوزن، كما ترفع قلّة النوم من حالات الإصابة بالسكري والجلطات، لذلك عليك أن تنام ما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا حتى تحافظ على شبابك.

3- الإكثار من شرب السوائل:

تُشكّل نسبة المياه في جسم الإنسان 70 في المائة، لهذا عندما تتراجع هذه النسبة يفقد الجسم نشاطه وحيويته، وتفقد البشرة نضارتها وليونتها، وقد يتعرّض المرء للجفاف، ومن أجل هذا يجب الإكثار من شرب السوائل وخاصة المياه والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة، فهذه المشروبات ستؤمن للجسم حاجته من السوائل مما يمنع شيخوخته المبكرة.

4- ممارسة رياضة التأمل:

حتى تحافظ على شبابك يجب أن تمارس رياضة التأمل باستمرار، فللتأمل فوائد كثيرة حيث تساعد في تهدئة الأعصاب وهذا ما يبعد عنك الشعور بالتوتر والغضب، كما تساعد في محاربة الأرق فتمكنك من الحصول على النوم العميق، وتعمل رياضة التأمل على تقوية الجهاز المناعي فضلًا عن قدرتها على التخلص من الوزن الزائد لتترك الجسم بحالة من القوة، وهذا ما يجعلك تحتفظ بشبابك لأطول مدة ممكنة.


اقرئي أيضاً:
 فوائد اليوغا لجسم الإنسان


5- التفكير بإيجابية:

اطرد الأفكار السلبية من رأسك لأنّها لن تجلب لك إلا المزيد من التشاؤم والألم، كما أن الأفكار السلبية تضعف جهاز المناعي فتصبح أكثر عرضة للأمراض لذلك لا بُدّ من استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، ستُخفّف عنك الأفكار الإيجابية التوتر الذي تعيش به وستحميك من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وستشعر بسعادة دائمة وهذا ما يجعلك أكثر شبابًا وقوة.

ثالثًا: إرشادات مهمة لتحافظ المرأة على رشاقتها مدى الحياة

1- شرب العصائر الطبيعيّة فقط:

العصائر المحلاة صناعيًا والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة غنيّة بالسكريات التي تتسبّب في زيادة الوزن، لذلك يجب أن تتوقف عن شربها واستبدالها بالعصائر الطبيعية فقط، فهي قليلة السعرات الحرارية وتمد الجسم بكامل المغذيات، يمكنك مثلًا أن تشرب عصير الليمون، البرتقال، الجزر، والتوت البري.

2- تناول الطعام بشكلٍ متسلسل:

احرص على تناول الطعام بشكل متسلسل أي شرب طبق من الحساء الدافئ أولًا، ثم تناول طبق أو طبقين من السلطة، وبعدها تناول الطعام الرئيسي، حيثُ سيملأ الحساء والسلطة حيزًا كبيرًا من المعدة، فتحميك بذلك من تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي ستتمكن من  ضبط وزنك، كما وأن السوائل والخضروات تحميك من التعرض للاضطرابات الهضمية.

3- تجنّب السوائل أثناء الطعام:

هل تعلم بأن شرب المياه والعصائر والمشروبات أثناء تناول الطعام يزيد من تراكم الدهون والشحوم على منطقة البطن، كما وتعيق المشروبات الغازية عملية التمثيل الغذائي فيتراجع حرق الدهون، وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن، لذا عليك أن تتجنب شرب هذه السوائل أثناء تناولك للطعام.

4- مضغ الطّعام جيدًا:

سرعة بلع الطعام تتسبّب في التعرّض لاضطرابات هضمية، كما أنّها تتسبّب في تناول كميات كبيرة من الطعام لعدم الشعور بالشبع، لذا يجب أن تناول الطعام ببطئ مع مضغه وبلعه جيدًا، سيساعد هذا على تحفيز هرمونات الهضم وإرسال إشارات للمخ لكي تأمر الجسم بالشبع وبالتالي ستنجح المرأة في المحافظة على رشاقة جسمها.

5- الاعتماد على الأسماك المشوية:

بدلًا من تناول اللحوم الغنية بالدهون الضارة على المرأة أن تعتمد على الأسماك المطبوخة بطريقة الشوي، حيث يحتوي السمك على كمية كبيرة من الدهون المفيدة للجسم، أما البروتينات الموجودة به تساعد على سدّ الشهية وهذا ما يضبط كمية الطعام التي تتناولها، إضافة لذلك هو منخفض السعرات الحرارية، باختصار هو طعام مثالي لكل من يريد الحفاظ على رشاقته.

6- استبدال الحلويات بالفاكهة الطبيعيّة:

الحلويات هي من الأطعمة الأساسية على موائد حفلات الكريسماس ورأس السنة ومختلف الأعياد والمناسبات، ولكن وللأسف يتسبّب تناولها في زيادة الوزن بسرعة لأنها غنيّة بالسعرات الحرارية والدهون، لذلك يوصي الأطباء بضرورة الاكتفاء بتناول قطعة واحدة في اليوم، ومن الأفضل استبدالها بقطعة فاكهة فهي ستمدك بالسكريات اللازمة دون أن تزيد الوزن.

7- النوم بشكلٍ صحي:

أثبتت الأبحاث أنّ عدم الحصول على القدر الكافي من النوم هو أحد العوامل المسببة لزيادة الوزن حيث تؤثر قلة النوم سلبًا على عملية حرق الدهون في الجسم، كما أنّ السهر لوقت متأخر يحفّز الجسم على إفراز هرمون الليبتين الذي يجعلك تشعر بالجوع فتندفع لتناول الطعام بشراهة، ومن أجل ذلك يجب على المرأة أن تنام باكرًا لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

رابعًا: نصائح تساعد المرأة على التخلّص من مشكلة السليوليت

1- التخلّص من الوزن الزائد:

إنّ فقدان الوزن يُساعد وبشكلٍ كبير على التخفيف من مشكلة السلوليت وهذا ما أكدتهُ الكثير من التجارب على بعض النساء.

2- كريم الريتينول:

إنّ استخدام كريم الريتينول لمُدة ستة أشهر متواصلة يُساهم في تحسين مظهر السلوليت حيث يعمل على زيادة سمك الجلد.

3- كريمات الميثيل:

إنّ الكريمات التي تحتوي على الميثيل مثل الكافيين تعمل على تحسين مظهر السلوليت من خلال تحطيم الدهون.

4- الكريمات العشبيّة:

هناك بعض الكريمات العشبية التي تُساعد في التخفيف من السلوليت، مثل البرسيم الحلو وزهرة الربيع.

5- أسلوب الحياة الصحي:

كتناول الطعام الصحي الخالي من الدّهون، وشرب الكثير من المياه في اليوم للمُحافظة على رطوبة الجلد، ومُمارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.

خامسًا: أهم الطرق التي تتبعها المرأة الفرنسيّة لتحافظ على جمالها

1- العناية بالبشرة:

تحرص المرأة الفرنسية على الاهتمام ببشرتها منذ الصغر، وتحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة، حيث تطبق بشكل يومي الماسكات الطبيعية وتتناول الفاكهة والخضروات لتغذيها بالفيتامينات والمعادن، وتحرص على وضع الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل لحماية بشرتها من أثر الأشعة الفوق بنفسجية، وتشرب المياه بكثرة لترطب البشرة ولتحافظ على نعومتها.


اقرئي أيضاً:
5 ماسكات طبيعيّة فعّالة لتنشيط الكولاجين في البشرة

 

2- العناية بالأظافر:

تحظى الأظافر المقلمة اهتمام واسع لدى المرأة الفرنسية، حيث تحرص على تنظيف أظافرها باستمرار وتقليمها كل فترة، وتقوم أيضًا بوضع المواد المغذية والمرطبات لترطيب المنطقة المحيطة بالظفر، كما أن للمناكير أهمية كبيرة لدى الفرنسيات حيث يحرصن على تلوين أظافرهن بأجمل الألوان وأزهاها.

3- العناية بالشعر:

وبما أنّ الشعر تاج المرأة لا تغفل المرأة الفرنسية عن الاعتناء بالشعر، فهي تقوم بتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية من أجل تنشيط الدورة الدموية بها وهذا ما يساعد على وصول المغذيات إلى جذور الشعر، فيصبح الشعر أقوى ويتوقف عن التساقط، كما وأن الزيوت الطبيعية تمنح الشعر اللمعان.

4- الاهتمام بالرشاقة:

أصبحت رشاقة الجسد جزءاً لا يتجزأ من الجمال الكامل، ولأن المرأة الفرنسية تسعى للكمال فإنّها تحرص في الحفاظ على وزنها ورشاقتها من خلال تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون المشبعة والسكريات، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والأسماك واللحوم الحمراء وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

5- الاهتمام بوضع العطور:

فرنسا هي من أكثر الأمم المعروفة بتفوّقها في صناعة العطور وهي من أكثر الدول استخدامًا للعطور، حيث يضفي العطر سحرًا خاصًا على المرأة الفرنسية، لذلك ترش العطور باستمرار ليكون دليلًا على وجودها أينما ذهب، وتقوم المرأة الفرنسية بالاستحمام بالزيوت العطرية حتى تبقى رائحة العطور ملتصقة بها.

6- وضع المكياح الناعم:

المرأة الفرنسية كغيرها من النساء تحب مساحيق التجميل، لكن أكثر ما يميز المرأة الفرنسية أنها تحب أن تظهر جمالها الطبيعي ولذلك تضع المكياج الهادئ، وتحرص أيضًا على شراء مكياج ذو جودة عالية كتلك التي تحتوي على المرطبات وواقيات الشمس حتى تحافظ على نعومة ونضارة بشرتها، لتظهر كأميرة من أميرات القصص الخيالية.


المقالات المرتبطة