يؤكد خبراء علم النفس على ضرورة تعزيز ثقة الطفل في نفسه منذ الصغر حتى ينشأ عليها ويبني معتقداته على أساسها، وباختصار تعتبر الثقة في النفس أهم مكونات الشخصية السليمة وبفضلها سيتمكن الطفل من تقدير ذاته ومعرفة حجم قدراته وإمكانيّاته وهذا ما سيساعده على تحقيق النجاح والاستقرار في حياته، فيما يلي سنستعرض أهم نصائح الخبراء لرفع ثقة طفلك بنفسه.

أولاً: امنحه مشاعر الحنان والحب

عدم شعور الطفل بحنان والديه يجعله يعتقد بأنّه شخص مكروه لا أحد يحبه وهذا ما يفقده ثقته بنفسه، لذا من الضروري جداً أن تمنح طفلك الحب بسخاء فالطفل يحتاج أن يشعر بحنانك، قم بعناقه دائماً، قبّله، احضنه، وقل له بأنك تحبه جداً وأنه أهم شيء في حياته، سيعزّز هذا ثقته بنفسه.

ثانياً: استخدم الإيحاءات الإيجابية

توجيه الكلام القاسي للطفل ونعته بصفات سيئة يفقده الثقة بنفسه ومن أجل ذلك يجب أن تستخدم الإيحاءات الإيجابية كأن تقول له بأنه طفل ذكي يمكن الاعتماد عليه، أنه على قدر من عالي من الوعي والمسؤولية، هذه الإيحاءات تشعره بالرضا والفخر بنفسه وهذا ما يرفعه ثقته.

ثالثاً: وجّه له الملاحظات بدلاً من النقد

من الطبيعي أن يرتكب الطفل بعض السلوكيّات الغير مرغوب بها لكن يجب أن تتعامل مع هذا الأمر بشكل ذكي حتى لا تفقد ثقته بنفسه، أي احذر من نقده بشكل هدّام واحرص على توجيه ملاحظات جدية حول هذه السلوكيات كأن تخبره أن ما قام خاطئ وأنك تتوقع منه ألا يكرر ذلك مرة أخرى، سيُساعد هذا في الحفاظ على تقديره الذاتي لنفسه.

رابعاً: عرّفه على السلوكيات الخاطئة والصحيحة

منذ الصغر يجب أن تعرّف طفلك على السلوكيات الخاطئة والسلوكيات الصحيحة، كما يجب أن تساعده على التمييز بينها، وفي حال ارتكب سلوك خاطئ شجّعه على الاعتراف بذلك وادفعه لكي يصحّح ما قام به، سيصقل هذا شخصيته وستتعزّز ثقته بنفسه وفي المستقبل سيتلافى الوقوع بها مرة أخرى.

خامساً: اسمح لطفلك أن يختار ما يريده

امنح طفلك متسع من الحرية للاختيار ولاتخاذ القرارات المتعلقة به كالألعاب التي يريد شرائها أو الملابس التي يرغب بارتدائها، وفي حال اتّخذ قرار غير مناسب اشرح له بمنطقية سبب رفضك لقراره، سيرفع هذا من ثقته بنفسه وسيتعلّم كيف يتحمّل مسؤولية قراراته في المستقبل.

سادساً: امدح طفلك واثني عليه دائماً

يؤكد الخبراء أنّ المدح من أكثر الطرق فعالية لرفع ثقة الطفل بنفسه، احرص على مدح طفلك على جهوده المبذولة في تعلّم المهارات، امدحه عند يتصرّف على نحو جيّد أو عند قيامه بعمل ناجح واحرص على الثناء عليه أمام الناس، سيشعره هذا بأنه شخص مهم ومميز وهذا ما يُعزّز ثقته بنفسه.

سابعاً: ركّز على نقاط القوة طفلك

بدلاً من مقارنة طفلك بأخوته وأصدقائه قم بالتركيز على نقاط القوة التي يمتلكها طفلك أي مهاراته، ذكائه، قدرته على اتخاذ القرار، تحمله للمسؤولية، هذه الأمور ستجعله يدرك بأنه طفل مميز وبإمكانه أن يحقق المزيد من النجاحات وكل ما سبق سيساعد في رفع ثقته بنفسه.

ثامناً: شجّعه على تعلّم الهوايات

الهوايات تجعل طفلك أكثر تميزاً عن الباقين لذا احرص على تشجيعه على تعلّم الهوايات كالعزف، والرسم، والرقص، والنحت، أو ممارسة أحد الرياضات باحترافية كالسباحة، والجمباز، واحرص أيضاً على تشجيعه على مطالعة الكتب والقصص سيكسبه هذا المزيد من الخبرات والمهارات التي ترفع ثقته بنفسه.

 

لحسن الحظ أنّه بالتدريب المستمر يمكن أن نغرس الثقة داخل الطفل منذ الصغر، فإذا كنت تريد أن تجعل طفلك يتمتّع بشخصية مثالية استعن بالنصائح السابقة فهي سترفع ثقته بنفسه.