العمل مهم جدًا في حياة الإنسان فهو يُحقّق الاستقرار المادي ويبعد احتمال التعرّض للفقر والجوع ويساعد على تحقيق الذات، باختصار هو يضمن عيش حياة كريمة وسعيدة، لكن الأزمات الاقتصادية الحالية تسبّبت في ارتافع نسبة البطالة، فبدأت الشركات تتخلى عن موظفيها وهذا ما جعل الحصول على فرصة عمل أمر في غاية الصعوبة، ولأننا نهتم بأمرك عزيزي ونريد أن تعيش باستقرار سنقدم لك بعض النصائح التي تسهل إيجاد فرصة عمل جيدة.

نصائح هامة تساعد في البحث عن فرصة عمل:

على الرغم من صعوبة الحصول على فرصة عمل جديدة في ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة، إلا أنه يمكنك فعل الكثير لتزيد فرصك في الحصول على العمل الذي تحلم بها.

1- أرسل سيرتك الذاتية إلى الشركات:

أول خطوة يجب أن تقوم بها خلال رحلة بحثك عن عمل جديد هي إرسال سيرتك الذاتية إلى الشركات الكبيرة والصغيرة في بلدك، ولا بأس من أن ترسل سيرتك الذاتية للشركات العالمية التي تعمل في الخارج، فهذا يساعد على إيجاد فرصة عمل خلال وقت قياسي.

2- اعتبر عملية البحث بمثابة عمل:

لا تتراخى في عملية البحث عن عمل بل تعامل مع الأمر بجدية كبيرة، واعتبر أنّ مهمة البحث هي عملك الجديد، أي انهض في الصباح الباكر وارتدي ملابسك وابدأ بجولتك على الشركات والمؤسسات التي من المحتمل أن تجد بها شاغر، ما أدراك فقد تجد فرصة العمل التي تحلم بها.

3- استعن بعلاقاتك الاجتماعية:

لا بأس من الاستعانة بأحد معارفك، فإذا كان أحدهم لديه علاقات واسعة استعن به واطلب منه أن يساعدك في إيجاد فرصة عمل، كما احرص على الاتصال بأصدقائك ممن يعملون في نفس مضمار تخصّصك فهم أكثر الناس قدرة على مساعدتك في إيجاد عمل يتناسب مع طموحاتك.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات تُعطيك الأفضلية في فرص العمل

4- تابع نشرات الجرائد والمجلات:

تُخصّص الجرائد اليومية زوايا تنشر بها مجموعة من فرص العمل، كما أنّ هناك جرائد متُخصّصة في نشر إعلانات فرص العمل فاشتريها وحاول أن تجد وظيفة مناسبة لك، وفي حال نجحت في إيجاد ما تريده اذهب مباشرة إلى مركز العمل حتى تجري المقابلة الشخصية.

5- استخدم مواقع التوظيف العربية والعالمية:

لتوفير الوقت والجهد استخدم مواقع التوظيف العربية والعالمية فهي تتيح فرصة التقدم لأكثر من فرصة عمل والحصول على وظيفة مناسبة لمؤهلاتك العلمية والأكاديمية، يمكنك الاستعانة بموقع LinkedIn ،Gulf Talent ،Jobzella، موقع مهنتي، موقع تنقيب.

6- قم بالتدريب في أحد الشركات الكبرى:

حتى تُسهّل عليك مهمة البحث عن فرصة عمل قم بتقديم طلب انتساب للتدريب في أحد الشركات الكبرى في حال نجحت في إثبات نفسك واستطعت أن تتجاوز التدريب، وتمكنت من إدخال نقلة نوعية جيدة على الشركة ستزداد فرصة حصولك على العمل وستكون من أوائل المرشحين عندها.

7- تطوّع في العمل لدى المؤسسات الخيرية

بعض المؤسسات الخيرية تطلب متطوعين للعمل عندها فلا تتردّد في الانتساب إليها والمشاركة في العمل التطوعي الخيري، سيساعد هذا على زيادة خبراتك ما يجعل سيرتك الذاتية أكثر قوة، وفي نفس الوقت قد تتعرّف على أناس من مستويات مختلفة ما يزيد من احتمال حصولك على فرصة عمل جديدة.

8- تواصل مع أساتذتك في الجامعة:

معظم الأساتذة الجامعيين يعملون كاستشاريين في الشركات الكبرى إلى جانب مهنتهم التدريسية، إذا كانت علاقتك جيدة مع أساتذتك في الجامعة اطلب منهم أن يرشحوك للعمل في الوظائف الشاغرة لدى الشركات التي يعملون لصالحها، سيساعد هذا على إيجاد فرصة عمل تناسب مؤهلاتك العلمية.

نصائح هامة للاستعداد لمقابلة العمل:

بعد أن تنجح في الحصول على مقابلة عمل يجب أن تبدأ بالتحضير الجيد لهذه المقابلة، فأي تصرف خاطئ، وأي خطوة غير مدروسة قد تتسبب في إبعادك وحرمانك من الوظيفة التي تحلم بها.

1- اطّلع على المعلومات المتعلقة بالشركة:

أهم ما يجب أن تقوم به بعد أن يتم تحديد موعد المقابلة أن تتصفح الموقع الالكتروني الخاص بالشركة حتى تطلع على المعلومات المتعلقة بها، نشأتها، بيئة عملها، طريقة سير العمل، أسماء المدراء والرؤساء، واقرأ المقالات والأخبار المتعلقة المتداولة عنها، ستأخذ فكرة عامة عنها ما يجعلك أكثر قدرة على تجاوز المقابلة الشخصية بنجاح.

2- اكتب سيرتك الذاتية بصدق:

تعتبر السيرة الذاتية من أهم المقدمات التي يعبّر فيها الشخص عن نفسه عند التقدم للوظيفة وعلى أساسها يتم قبوله أو رفضه، لذلك يجب أن تكون صادق بكتابة كل معلومة، وأن تتجنّب الكذب كأن تكتب خبرات ومهاراتك لا تتقنها، ففي حال تم افتضاح الأمر قد يتم رفضك مباشرة، واحرص في المقابل على سرد معلوماتك الشخصية بدقة وبوضوح.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لكتابة سيرة ذاتيّة ناجحة

3- تحضّر للإجابة على الأسئلة الشائعة:

يطرح مسؤول التوظيف خلال مقابلة العمل مجموعة من الأسئلة الشائعة التي على أساسها يتم تحديد مدى كفاءتك في الحصول على فرصة عمل عندهم، استعن بشبكة الانترنت للتعرف على هذه الأسئلة، ثم قم بتحضير أجوبة مناسبة لها، وقم بحفظها جيدًا، سيساعدك هذا على التصرف براحة وبتلقائية خلال المقابلة ما يزيد من احتمال فرصة قبولك.

4- تدرّب على كيفية التصرف خلال المقابلة:

من المهم جدًا أن تتصرّف على نحو لائق خلال مقابلة العمل فهذا الأمر يزيد من فرصة قبول ملف توظيفك، لذا تدّرب على آلية التصرف مسبقًا كأن تنتبه لحركات جسدك (طريقة مشيتك وجلوسك)، وكيف ستتمكن من ضبط مشاعر القلق والتوتر التي تنتابك، وكيف ستتحدث، وما هي الكلمات والعبارات التي ستستخدمها، كل هذه الأمور ستسهل عليك تجاوز المقابلة بنجاح.

5- تناول القليل من الطعام قبل المقابلة:

احرص على تناول القليل من الطعام قبل المقابلة وخاصة الأطعمة التي تمنح الطاقة كالموز، والمكسرات، والشوكولا الداكنة، ولا بأس من احتساء كوب من القهوة أو الشاي لحين يحل موعد مقابلتك، سيجعلك هذا تشعر بالنشاط والحيوية، وستزداد قدرتك على الإجابة بذكاء على الأسئلة المطروحة لتنجح في النهاية في الحصول على فرصة العمل.

6- التواجد في الموعد المحدّد للمقابلة:

إنّ القدوم إلى مقرّ الشركة في الموعد المحدّد للمقابلة يدل على أنك شخص مسؤول وملتزم ما يزيد من فرصة قبولك في العمل الجديد، وفي المقابل التأخير عن الموعد سيعطي انطباع سيء عنك ما يعرض ملف توظيفك للرفض، لذا احرص على الخروج من منزلك مبكرًا حتى تتمكن من الوصول إلى الشركة قبل ربع ساعة من الموعد.

7- ارتدِ الملابس الرسمية الأنيقة:

من غير الجيد أن تذهب لمقابلة العمل وأنت ترتدي سروال جينز وبلوزة رياضية وصندل فهذه الملابس غير ملائمة لمكان العمل، لذلك من الضروري جدًا أن ترتدي الملابس الرسمية كبدلة سوداء أو كحلي أو رمادي، وأن تنسق حذاء وربط عنق مناسبة مع لون البدلة، ولا تنسى أن تضع عطر فواح وتسرح شعرك فالمظهر الخارجي الجذاب يزيد من فرصة قبولك.

8- حافظ على بشاشة وجهك دائمًا:

عندما نقول لك أن تحافظ على بشاشة وجهك لا نقصد بالطبع أن تمزح وتسرد النكت على المسؤول عن التوظيف، بل نطلب منك أن تبتسم عند إلقاء التحية، وأن تصافحه عند الدخول، وأن تشكره عند الانتهاء، وحاول أن تظهر للشخص الذي أمامك أنك واثق من نفسك ومن إمكانياتك، فهذا الأمر يساعد على زيادة فرصة حصولك على العمل.

اقرأ أيضاً: 7 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها في مقابلة العمل

نصائح حول كيفية التصرّف في أول يوم لك في العمل:

  1. كن بحالة نشاط وحيوية دائمة: من المهم أن تظهر لكل الموظفين والمدراء المسؤولين عنك بأنك موظف نشيط وحيوي، ولكي تنجح في إظهار هذا احرص على النوم جيدًا قبل الذهاب إلى عملك لأول مرة سيجعلك مستيقظًا وقادر على تحمل ضغوطات العمل.
  2. اذهب إلى عملك دون تأخير: التأخير عن العمل يدل على التهاون وعدم الجدية، لذا احرص على الخروج من منزلك قبل فترة كافية حتى تصل إلى مقر الشركة في موعد العمل، سيعطي هذا انطباع جيّد عنك وسيدرك المدير المسؤول أنك موظف ملتزم وجدير بالثقة.
  3. دوّن ملاحظاتك عن أول يوم: من المهم جدًا أن تدوّن ملاحظاتك عن أول يوم عمل لك كأن تكتب أسماء المدراء، آلية العمل، ما يفعله زملاؤك، الأشياء المهمة التي تعلمتها، سيساعدك كل ما سبق على الاندماج في بيئة العمل وستعمل كفريق واحد مع الموظفين.
  4. التزم بقوانين العمل وتعليماته: لا بد من الالتزام بالقوانين التي تحكم سير العمل، وباللوائح والتعليمات المتعلقة به من أول يوم لك في العمل، وأن تتجنب ارتكاب الأخطاء التي يحاسب عليها القانون بالسجن أو الغرامة كالرشوة، وإفشاء أسرار الشركة، والتحايل، والتزوير.
  5. تعامل مع الآخرين باحترام: كلّما تصرّفت على نحو حسن كُلّما زاد احتمال استمرارك في العمل، لذلك من الضروري أن تحترم كل الموظفين بغض النظر عن مستوياتهم وخلفياتهم، وأن تلتزم بقواعد وأصول الحوار، وأن تؤدي الأعمال الموكل بها على أحسن وجه.
  6. أظهر ثقتك بنفسك: ضعف الشخصية والخجل الزائد مرفوضان في العمل، حيث لا بُدّ من التحلّي بالثقة في النفس حتى تكسب ثقة واحترام من حولك سواء من الزملاء أو المدراء، كما أنّ الثقة ستُساعد على إثبات ذاتك وكسب العملاء الجدد وتحقيق المزيد من النجاحات للشركة.
  7. استمع وأنصِت جيدًا: المطلوب منك في يومك الأول في العمل أن تستمع وتنصت لكل ما يقال لك، وما يقال لغيرك، وأن تراقب وتتفحص ما يجري من حولك، وألا تعطي رأيك بشيء حتى يتم سؤالك عنه، سيجعلك هذا تتعلم وتتقن عملك الجديد وسيجنبك ارتكاب الأخطاء.
  8. لا تثرثر مع زملائك في العمل: خلال وقت العمل لا يجوز أن تفتح أحاديث مع زملائك لأن هذا الأمر يتسبب في ضياع الوقت دون فائدة، لذا انتظر لحين يأتي وقت الاستراحة عندها يمكنك أن تتحدث معهم براحة بشرط دون التطرق لمواضيع شخصية.
  9. تجنّب استخدام هاتفك المحمول: العمل مكان مقدس والساعات التي ستقضيها به يجب أن ترهنها للعمل فقط، لذا احذر من استخدام هاتفك المحمول لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، واحرص على إبقائه في وضع الصامت، وقم بإيقاف الإشعارات، سيساعد هذا على زيادة تركيزك في مهامك.
  10. تصرّف بهدوء كامل: من الطبيعي أن تشعر بالتوتر والقلق في اليوم الأول، لكن مهما بلغة درجة قلقك حاول أن تسيطر على مشاعرك من خلال التنفس العميق والتفكير الإيجابي، هذه الأمور ستجعلك تشعر بالراحة والسكينة وهذا ما تحتاج إليه في هذا اليوم.

اقرأ أيضاً: 8 أخطاء ابتعد عنها في أول يوم عمل لك

الحصول على فرصة عمل تناسب إمكانياتك ومهاراتك أمر في غاية الصعوبة لكن مع النصائح السابقة ستتمكن من إيجاد وظيفة أحلامك، وستتمكن من إثبات نفسك وتحقيق المزيد من النجاح في حياتك المهنية.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا: 4 2 3 1
  2. كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟
  3. نصائح تساعدك في العثور على عمل بعد التخرج
  4. أفضل مواقع توظيف عربية وعالمية
  5. كيف تعمل سيرة ذاتية


المقالات المرتبطة