يميل الناس إلى اختيار ديكور بسيط لمنازلهم من أجل إعطاء طابع عصري حديث عليه، كما أنّ الديكورات البسيطة تُشعِر ساكني المنزل بالراحة والنشاط على خلاف الديكورات المُعقدة التي تعتمد على الزخارف البارزة والتفصايل الضخمة فهي تبعث على التشتّت والضياع على الرغم من جمالها، إذا كنت تبحث عزيزي عن ديكور بسيط وأنيق لمنزلك تابع قراءة المقال سنقدم لك بعض النصائح الهامة التي تساعدك على تحقيق هذا.

أولاً: طلاء الجدران

عملية اختيار طلاء الجدران تتطلّب منك الكثير من الدقة حيث هناك مجموعة من النقاط التي يجب أن تراعيها:

  • إذا كان منزلك ذو مساحة صغيرة اختر الألوان الفاتحة كالأبيض، وألوان البيج، والسماوي، والأصفر الفاتح، أما إذا كانت مساحته واسعة يمكنك أن تختر الألوان الداكنة.
  • إذا اخترت أكثر من لون لطلاء الجدران احرص على أن تكون من نفس الدرجات أو تتناسب مع بعضها البعض، ولا تنسى أن يكون طلاء المنزل ملائم مع لون الفرش والأثاث.

ثانياً: ورق الجدران

يُفضّل الكثير من الناس ورق الجدران على الطلاء، فالبعض يقوم بوضعه بشكل كامل على الجدار أو بشكل جزئي، وعلى كل الأحوال يجب أن تلتزم بالنقاط التالية عند استخدامه:

  • إذا كنتَ تبحث عن البساطة يُفضّل أن تختر ورق جدران سادة أو يحتوي على نقوش ناعمة، كما يجب أن تراعي تناسب لون الورق مع لون أثاث المنزل.
  • إذا كانت غرف منزلك صغيرة الحجم يفضل أن تختر ورق جدران ذو نقوش صغيرة جداً، ويفضّل أن تكون خطوط النقوش أفقية فهي تعطي إحساساً وهمياً بكبر المساحة، أما إذا كانت الغرف كبيرة فلا بأس من وضع ورق جدران ذو نقوش كبيرة.

ثالثاً: أثاث المنزل

يلعب الأثاث دوراً هاماً في تصميم ديكور المنزل ومن أجل ذلك يجب أن تراعي عدة أمور عند شرائه:

  • عند شراء الأثاث يجب أن تُدقّق على كل قطعة هل هي مناسبة لمساحة الغرفة، هل اللون ملائم للون الجدران واللوحات والاكسسوار.
  • الديكور البسيط يتطلب منك أن تختر قطع أثاث مريحة وأن يكون قماشه سادة أو يحتوي على نقوش صغيرة، واحذر من شراء قطع أثاث ضخمة إذا كان المنزل صغير لأنها تتسبب في ازدحام المكان وضيق المساحة.

رابعاً: الستائر

الستائر تُكمِل ديكور المنزل لكن هذا لا يعني أن تشتريها بعشوائية فلابد من الانتباه لعدة نقاط عند شرائها:

  • قبل الذهاب لشراء الستائر يجب أن تأخذ قياس نوافذ منزلك حتى تختر الموديل والتصميم المناسب، أما لونها فيجب أن يتناسب مع لون الأثاث بشكل رئيسي ثم لون طلاء الجدران.  
  • من المهم جداً مراعاة أن يكون موديل الستائر ملائم مع التصميم العامة للغرفة، أي إذا كانت الغرفة تحتوي على الكثير من قطع الأثاث يجب اختيار ستائر بسيطة وخالية من أية زخارف، أمّا إذا كانت الغُرفة قليلة الأثاث يمكن اختيار ستائر ضخمة أو ذات زخارف كثيرة.

خامساً: الإكسسوار

اللوحات، نباتات الزينة، التحف، الكريستال، السجاد، جميعها تعتبر إكسسوار مكمل للديكور بدونها يكون التصميم ناقص ومن أجل ذلك قم بمراعاة النقاط التالية خلال عملية اختياره:

  • إذا كان لديك قطعتين متماثلتين مثل شمعدانَين من الفضة ضعهم بشكل متوازن ومتساوي، وبنفس الطريقة ضع القطع المتشابهة والمتساوية في الحجم.
  • ضع اللوحات بارتفاع 160 سم ويجب أن يكون لونها يناسب مع لون طلاء الجدران والأثاث، كما يجب أن تكون ملائمة مع الديكور العام.
  • اكتفي بنبات زينة واحدة فقط أما السجاد فيفضل أن يكون لونه مناسب مع لون جدران الغرفة والأثاث، أما نقوشه يفضل أن تكون صغيرة أو خالية من أية نقوش حتى يكون المنزل أكثر بساطة.

اقرأ أيضاً:

إذا كنت تريد أن تغير ديكور منزلك لتجعله أكثر بساطة استعن عزيزي بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على اختيار ديكور بسيط ومريح في نفس الوقت.