يوصي الأطباء بضرورة الحفاظ على الصحة العامة خلال فصل الشتاء، إلا أنّ حماية الجسم من الأمراض في هذا الفصل أمر صعب نوعاً لأنّ أشعة الشمس التي تطهّر الجو من البكتيريا الضارة والفيروسات تكون غائبة معظم الأيام، كما أنّ التعرّض للرياح والثلوج والجلوس في أمكان مغلقة طوال الوقت يزيد من فرصة انتقال العدوى وكل هذه العوامل تضعف جهاز المناعة فنتعرّض للأمراض، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح الهامة لتحافظ على صحتك في فصل الشتاء.

أولاً: مارس الرياضة بانتظام

الرياضة لاتساعدنا في الحفاظ على رشاقة أجسادنا فقط بل إنها مفيدة في الحفاظ على الصحة العامة فهي تحفّز الدماغ على  إفراز هرمون الأندورفين الذي يُحسّن المزاج العام، كما أنّ الرياضة تساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والفيروسات، لذا احرص على ممارسة التدريبات الرياضة بانتظام حتى تحمي جسمك من الأمراض.

ثانياً: خذ قسط كافي من النوم

أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الحرمان من النوم المريح يخلخل عمل الكريات البيض فتعجز عن محاربة الفيروسات المُسبّبة للأمراض وهذا ما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، ومن أجل ذلك يوصى بضرورة النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، سيعزّز هذا من قوة جهازك المناعي، كما أنّ النوم يريح الجسد و يعيد التوازن لعمل وظائفه الحيوية.

ثالثاً: أكثر من شرب المياه النقية

الجسم بحاجة لكميات كبيرة من المياه حتى يحافظ على نشاط أعضائه ووظائفه ولذلك يتسبب نقصها في ضعف الجهاز المناعي والتعرض للكثير من الأمراض المعدية، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة استهلاك كميات كبيرة من المياه في فصل الشتاء أي شرب ما يعادل 12 كوب يومياً، سيشعرك هذا بالنشاط والحيوية وستخرج كل السموم من جسمك.

رابعاً: تناول الأطعمة الصحية

تلعب الأطعمة الصحية دوراً هاماً في تقوية الجهاز المناعي ولذلك يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل زيت الزيتون، الخضروات الورقية، الفاكهة، الحبوب الكاملة، الشوفان، الأسماك الزيتية، المكسرات، زبدة الفستق، فجميعها أطعمة تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية.

خامساً: حافظ على نظافتك الشخصية

النظافة الشخصية تحميك من الطفيليات والجراثيم المسببة للأمراض لذلك من الضروري أن تغسل يديك جيداً قبل تناول الطعام، وبعد العودة من الخارج، واحذر من استخدام أغراض الآخرين الشخصية، استحم بشكل ويومي، نظّف أسنانك، غيّر ملابسك المتسخة، استخدم منديلك عند العطس، سيحميك كل هذا من مخاطر التعرض للأمراض طوال فصل الشتاء.

سادساً: تجنّب مصادر التوتر

عندما نتعرّض للغضب والانفعال يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول الذي يعرقل عمل جهاز المناعة وهذا ما يجعل أجسادنا ضعيفة غير قادرة على مقاومة الفيروسات المُسببة للأمراض، لذا من المهم أن تتجنّب مصادر التوتر وأن تحافظ على هدوء أعصابك من خلال ممارسة اليوغا والمشي في الطبيعية واستنشاق الهواء النقي، سيشعرك هذا بالراحة وستحافظ على صحتك العامة.

 

إذا كنت تريد أن تحافظ على صحتك العامة في فصل الشتاء ما عليك عزيزي سوى الالتزام بالنصائح السابقة، وفي حال تعرضت لوعكة صحية سارع في استشارة الطبيب المختص.