تتعرّض بشرة وجه المرأة للعديد من المشاكل التي تنعكس سلبًا على جمالها العام، كالنمش مثلًا، تجاعيد الوجه، الخدود النحيلة، والانتفاخ في منطقة تحت العينين، لهذا سنقدّم فيما يلي مجموعةً من النصائح والوصفات الطبيعيّة الفعّالة لعلاج مختلف مشاكل بشرة الوجه عند المرأة.

أولًا: وصفات طبيعيّة لعلاج مشكلة النمش

1- البصل الأحمر:

يُستخدم البصل الأحمر لإزالة النمش والبقع البنيّة من البشرة، وذلكَ لاحتوائهِ على الكبريت الذي يتميّز بقُدرتهِ الفعّالة على تقشير البشرة، ويُستخدم عن طريق تقطيع بصلة حمراء إلى شرائح سميكة، وفرك النمش بشرائح البصل، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم إلى أن يزول النمش نهائيًا من البشرة.

2- اللبن:

يُساعد اللبن في التخفيف من النمش والتخلّصِ منه عن طريق وضع اللبن على النمش وتركهِ لمُدة ربع ساعة، ثُمّ شطفهِ بالماء الفاتر، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم لمُدة 5 أسابيع.

3- الباذنجان:

يُعرف الباذنجان بغناه بالمواد المُضادة للأكسدة، لذلِك يتميز بقُدرتهِ على إزالة النمش، ويُستخدم عن طريق تقطيع الباذنجان الطازج إلى قطع سميكة وفرك النمش بقطع الباذنجان بلطف وبحركة دائريّة، وتركها على البشرة لمُدة ربع ساعة، ويجب تطبيق هذا العِلاج يوميًا لمُدة أسبوع.

4- العسل:

العسل هو علاج فعّال للتخلّص من النمش، فهو يحتوي على الأنزيمات التي تُساعد على التخفيف من التصبُغات الجلديّة، لذلكَ عليك تسخين ملعقتين من العسل في كوب صغير من المياه ويُسّخن هذا المزيج قليلًا بالمايكرويف، ثُمّ يُوضع المزيج عل مكان النمش ويُترك لمُدة ربع ساعة قبل أن يُشطف بالماء الدّافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة يوميًا لمُدة 5 أسابيع.

 

اقرأ أيضاً: 7 خلطات علاجيّة لحبة البركة مع العسل


5- زيت الخروع:

هو من أفضل الطُرق الطبيعيّة التي تُساعد في التخلُص من النمش، لذلكَ عليكَ وضع القليل من زيت الخروع قبلَ النوم على المناطق المُصابة بالنمش، وفي الصباح يُمسح الزيت بقُماشة ناعمة ثُمّ يُشطف بالماء الفاتر، وتُكرر هذهِ العمليّة يوميًا حتّى زوال النمش كُليًا.


اقرأ أيضاً:
استخدام زيت الخروع للتخلص من الوزن الزائد


6- قناع الخميرة:

وتستخدم عن طريق إذابة قرصين من الخميرة بالقليل من الماء، ودهن مكان النمش بهذا المزيج وتركهِ لمُدة عشرين دقيقة، ثُمّ غسلهِ بالماء الدّافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة يوميًا.

7- زيت اللوز:

ويُستخدم عن طريق مزج 5 ملاعق من زيت اللوز الحلو، مع 5 ملاعق من زيت اللوز المُر، ويُدهن الوجه بهذا المزيج يوميًا قبلَ النّوم ولمُدة ثلاث أيام.

ثانيًا: وصفات طبيعيّة لتسمين الخدود

1- زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على الدّهون الغير مُشبعة الصحيّة التي تُحافظ على صحة الجلد وتمنع ظهور التجاعيد عليها، كما أنّهُ يُساعد على إعطاء مظهر مُمتلئ وجميل للخدود، ويُستخدم عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون صباحًا على الريق وبشكلٍ يومي، ويُستخدم أيضًا عن طريق تدليك الخدود بزيت الزيتون الدّافئ باتجاه الأعلى مرتين في اليوم.


اقرأ أيضاً:
زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة


2- هُلام الصبار:

يُساعد هُلام الصبار في الحفاظ على البشرة ومنعها من الترهُل وخصوصًا في منطقة الخدود، وذلكَ لاحتوائهِ على مُضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة، ويُستخدم عن طريق تدليك الخدين بهُلام الصبار بطريقة دائريّة لمُدة عشر دقائق، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم.

3- الحلبة:

تُساعد الحلبة في الحصول على خدودٍ جميلةٍ ومُمتلئة وذلكَ لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المُفيدة للبشرة، وتُستخدم عن طريق خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة مع القليل من الماء لتُصبح عجينة سميكة توضع على الخدود لمُدة عشر دقائق قبلَ أن تُغسل بالماء الدافئ، ويُكرر هذا العلاج مرة واحدة كل يوم.

4- التُفاح:

يحتوي التُفاح على العديد من العناصر الغذائيّة التي تعمل على منع تلف أنسجة البشرة والحفاظ عليها جميلة ومُمتلئة، ويُستخدم عن طريق برش التُفاح ووضعهِ على الخدين مع التدليك بطريقةٍ دائريّة وتركها لمُدة نصف ساعة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة مرة واحدة في اليوم.

5- العسل:

يعمل العسل بمثابة المُرطب الذي يُساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة لتبدو أكثر صحةً وامتلاءً، ويُستخدم عن طريق تدليك الخدين بالعسل لمُدة عشر دقائق ثُمّ يُغسل الوجه بالماء الدافئ وتُكرر هذهِ العملية مرة واحدة كُل صباح.

6- ماء الورد والجلسرين:

يُساعد ماء الورد والجلسيرين في الحصول على خدود ممتلئة وذلك لاحتواء هذا المزيج على المواد المُغذية التي تُحافظ رطوبة البشرة، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق تحضير مزيج من ماء الورد والجلسيرين ووضعهِ على الخدين طول فترة الليل وغسلهِ في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وتُكرر هذهِ العملية مرة واحدة كل يوم.

ثالثًا: معلومات عن الإنتفاخ تحت العين والوصفات الطبيعيّة لعلاجها 

الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإنتفاخ تحت العينين:

  1. الحساسيّة والانتقال من الجو البارد إلى الجو الساخن.
  2. عوامل متعلقة بتقدم الإنسان بالعمر.
  3. الإصابة بالسمنة والوزن الزائد.
  4. التعرض لمشكلة احتباس السوائل والأملاح.
  5. الإصابة بارتفاع ضغط الدّم.
  6. السهر وقلة النوم.
  7. التعب والإرهاق الشديد.

وصفات طبيعيّة لعلاج الإنتفاخ تحت العين:

1- الملاعق الباردة:

تُساعد هذه الوصفة في علاج مشكلة الإنتفاخ تحت العين، وذلك لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية في هذهِ المنطقة، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. وضع الملاعق في الثلاجة لمدة ربع ساعة.
  2. وضع الملاعق من الجهة المقعرة تحت العينين لمدة 5 دقائق.
  3. تكرر الوصفة يوميًا لعدة مرات.

2- الخيار البارد:

يحتوي الخيار على الكثير من العناصر والمياه التي تُساعد على تجديد الخلايا، وتنشيط الدورة الدموية، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق:

  1. تقطيع الخيار إلى دوائر متوسطة السمك.
  2. وضع الشرائح في البراد لمدة نصف ساعة.
  3. وضع شرائح الخيار الباردة تحت العينين لمدة نصف ساعة.
  4. تكرر الوصفة مرتين في اليوم صباحًا وقبل النوم.

3- البطاطا:

تحتوي البطاطا الطازجة على الكثير من الخصائص الفعّالة للتخلّص من مشكلة انتفاخ تحت العينين، ومختلف المشاكل التي تُصيب هذهِ المنطقة، وتستخدم وصفة البطاطا عن طريق:

  1. غسل ثمرة واحدة من البطاطا.
  2. برش البطاطا جيدًا.
  3. وضع البطاطا المبروشة بقطعة من الشاش الطبي وربطها.
  4. وضع الشاش تحت العينين لمدة ساعة.
  5. تكرر الوصفة يوميًا قبل النوم.

4- الفراولة الباردة:

تحتوي الفراولة على الكثير من الفيتامينات المغذيّة للبشرة والتي تعمل على تجديد خلاياها بطريقةٍ صحيّة، كما وتلعبُ دورًا مهمًا في القضاء على الانتفاخ تحت العينين، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق:

  1. تقطيع الفراولة إلى نصفين.
  2. وضع الفراولة في الثلاجة لمدة نصف ساعة.
  3. وضع الفراولة المثلجة تحت العينين لمدة عشر دقائق.
  4. تكرر الوصفة يوميًا في الصباح وقبل النوم.

رابعًا: أسباب ظهور التجاعيد وأهم الطرق الطبيعيّة الفعّالة للتخلّص منها

الأسباب التي تؤدي لظهور التجاعيد:

1- العمر:

تقل نسبة الدهون في جسم الإنسان مع التقدّم في العمر، وهذا ما يتسببُ بافتقار البشرة للزيوت الطبيعية التي تمنحها الشباب الدّائم.

2- أشعة الشمس:

تلعبُ أشعة الشمس دورًا أساسيًا في الإصابة بمشكلة الشيخوخة المبكرة، وذلك لأنها تعمل على تكسير الطبقات العليا من الجلد، وكذلك تكسير الكولاجين الذي يمنحُ الشباب للبشرة.


اقرأ أيضاً:
التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار


3- التدخين:

يؤثرُ التدخين وبشكلٍ سبلي على بطئ عملية الدورة الدموية في الجسم، مما يمنعُ من وصولها إلى بشرة الوجه، وبالتالي ظهور التجاعيد المبكرة.

4- الغذاء:

يلعب غذاء المرأة ونوع الطعام الذي تتناوله دورًا كبيرًا في تراجع صحة البشرة، حيث أن هناك العديد من الأطعمة التي تزيدُ من تجاعيد البشرة كالأطعمة الدسمة، والمقلية، بالإضافة للأطعمة السكرية التي تسيئ لصحة البشرة.

الطرق الطبيعيّة التي تساعدُ في التخلّص من التجاعيد:

1- زيت الزيتون:

يُساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة ومنحها الكثير من الزيوت الطبيعية التي تحافظ عليها من الإصابة بالجفاف الذي يُعتبر المسبب الأساسي للتجاعيد، لهذا عليك أن تمسح وجهكَ بزيت الزيتون الطبيعي وتركهِ على البشرة لمدة ساعة مرة واحدة كل يوم.


2- بياض البيض والليمون:

تساعد هذه الوصفة على التخلّص من التجاعيد وكل العوامل التي تسبّب الشيخوخة المبكرة، لذلك عليك أن تمزج بياض بيضة واحدة مع القليل من عصير الليمون الحامض، ووضع المزيج على كامل الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة، وتكرر هذهِ الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

3- زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الفيتامينات التي تغذي البشرة وتحميها من الإصابة بالهالات السوداء وخطوط العمر، لذلك ننصحك بدهن القليل من زيت جوز الهند على البشرة والرقبة وتركهِ لمدة نصف ساعة، ويُمكن تكرار هذهِ الوصفة مرتين في الإسبوع. 


اقرأ أيضاً:
5 وصفات طبيعيّة للوقاية من التجاعيد حول العينين

 


خامسًا: أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين ووصفات طبيعيّة لعلاجها

أسباب الإصابة بالهالات السوداء حول العينين:

  1. الإصابة بمشكلة الحساسيّة التي تؤدي لظهور الهالات السوداء الناتجة عن الحكة الشديدة.
  2. أسباب وراثية كإصابة أحد الأبوين أو الأخوة بهذهِ المشكلة.
  3. أسباب خلقيّة كوجود فراغ أسفل العين.
  4. السهر وقلة النوم، والتعرض لحالات من التوتر والأرق، والقلق.
  5. الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد.
  6. احتقان الأوعية الدموية في منطقة حول العينين.
  7. الإدمان على التدخين، وشرب الكحول والمخدرات.
  8. سوء التغذية وعدم تناول الفاكهة والخضار المليئة بالمعادن والفيتامينات.
  9. عدم إزالة المكياج وتنظيف منطقة حول العنين بشكلٍ يومي.

وصفات طبيعيّة لعلاج مشكلة الهالات السوداء:

1- وصفة زيت اللوز الحلو:

يُعتبر زيت اللون مصدرًا أساسيًا لعدد كبيرة من الفيتامينات، وبشكلٍ خاص فيتامين E الذي يُغذّي البشرة، ليقضي على مشكلة الهالات السوداء، ويُستخدم عن طريق:

  1. وضع القليل من زيت اللوز الحلو على منطقة الهالات السوداء.
  2. تدليل المنطقة بلطف شديد.
  3. ترك الزيت طوال فترة الليل، وغسلهِ في الصباح.
  4. تكرر الوصفة يوميًا قبل النوم.

2- الحليب:

يحتوي الحليب على كميّةٍ كبيرة من حمض اللاكتيك الذي يُعالج كل المشاكل التي قد تحدث في منطقة حول العينين، بما فيها مشكلة الهالات السوداء، كما ويحتوي على كميةٍ كبيرة من البروتينات ومضادات الأكسدة، وتستخدم وصفة الحليب عن طريق:

  1. نقع كرات القطن في الحليب البارد لمدة ساعة.
  2. وضع كرات القطن تحت العينين لمدة لا تقل عن النصف ساعة.
  3. تُكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

3- النعناع:

يحتوي النعناع على العديد من الخصائص المهدئة التي تساعدُ في القضاء على كل العوامل المسببة للهالات السوداء حول العينين، وتُستخدم وصفة النعناع عن طريق:

  1. طحن أوراق النعناع الأخضر جيدًا.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى النعناع المطحون.
  3. وضع المزيج في منطقة الهالات السوداء وتركهِ لمدة ربع ساعة.
  4. غسل المنطقة جيدًا بالماء البارد وتجفيفها.
  5. تكرر الوصفة مرة واحدة كل يوم.

 

بهذهِ الوصفات الطبيعيّة والنصائح المهمة، ستتخلّصُ المرأة من كل المشاكل الجماليّة التي تعاني منها بشرتها، وستتمتعُ بوجه جميلٍ ومشرق.


المقالات المرتبطة