يلعب الآباء دوراً مهماً وأساسيّاً في حياة أطفالهم النفسيّة، والجسدية، حيث تقع على عاتقهم مسؤولية تربية الأطفال وصقل شخصيتهم بطريقة سليمة وصحيّة، فإذا أردت أن تتعرّف على أهم النصائح التي يجب أن يلتزم بها الآباء من أاجل تربية أطفالهم، ماعليك إلّا أن تقرأ معنا الأسطر التاليّة.

أولاً- طريقة إصار الأحكام:

يجب على كل من الأب والأم أن يتعلموا فن ومهارة إطلاق الأحكام والعقوبات على أطفالهم، فالمبالغة في إطلاق الأحكام والعقوبات على الأطفال تسبب لهم الكثير من العناد وهذا مايجعلهم يُكررون أخطائهم لأكثر من مرة، لذلك عليك أن تدرس الخطأ الذي ارتكبه الطفل وما إذا كان يستحقُ هذا العقاب أم لا. 

ثانيّاً- الإنصات والاستماع إلى الطفل:

يجب على الآباء أن يحرصوا على الاستماع والإنصات لكل مايقوله لهم طفلهُم وأن يشعروه بأهمية الشيء الذي يقوله مهما كان بسيطاً، وذلك لكي يشعر الطفل بأهميتهِ وباهتمام أسرته البالغ به، ولكي يكونوا كذالك الحضن الدافئ الذي يلجأ إليهِ الطفل في حال تعرض لأي مشكلة في المدرسة أو مع أصدقائه.

ثالثاً- القدوة:

على الآباء أن ينتبهوا إلى كل التصرفات التي يقومون بها أمام أطفالهم، وذلك لأنّ الطفل كثيراً مايقوم بتقليد كل الأفعال التي يقومُ بها آباؤهم، لذلك حاول قدر المستطاع أن تكون قدوةً حسنة لأطفالك وذلك عن طريق استخدام العبارات المحترمة أمامهم والتي لاتتعدى حدود الأدب والأخلاق.

رابعاً- التمسّك بالقواعد التربويّة:

يتوجّب على كل من الآباء والأمهات أن يلتزموا بوضع القواعد التربويّة الصارمة التي تخصّ أصول تربية الطفل، كمنعه مثلاً من أخذ النقود من أحد، أو تناول الطعام في منزل الآخرين بشكلٍ همجي، أو الخروج من المنزل دون استئذان الأب أو الأم، وذلك لتعليم الطفل التقيد بالقواعد والالتزام بها.

خامساً- إظهار المحبة:

على كل من الأب والأم أن يحرصوا على إظهار مشاعر الحب لأطفالهم، وذلك لأنّ الطفل بحاجةٍ ماسة لكي يشعر بمحبة والديه له وبتعلّقهم به، لذلك يجب أن تتبع بعض الخطوات البسيطة التي تعبر فيها عن حبّك لطفلك، كأن تقوم باحتضانهم، وتقبيلهم.

بالتزامك بهذه النصائح التي قدمناها لك ستنجح في تربية أطفالك بطريقةٍ صحيّة وسليمة وستحميهم من التعرض للعديد من المشاكل النفسيّة الخطيرة.