يهدّد الغضب وكل ما يرافقه من مشاعر سلبية الصحة الجسدية والنفسية فقد يتسبّب في التعرّض للجلطات والسكتات الدماغية، كما أنّ مشاعره السلبية تُعكّر الحالة المزاجية العامة، والجدير بالذكر أنّ الغضب يدفع الفرد للتسرّع في الحكم على الآخرين وارتكاب سلوكيات خاطئة يندم عليها فيما بعد ومن أجل ذلك يجب السيطرة عليه قبل أن يفتك بنا، فيما يلي سنقدم لك 10 نصائح للتغلب على غضبك.

أولاً: تنفّس الهواء النقي بعمق

في حالات الغضب الشديدة يوصي الأطباء بضرورة اللجوء إلى التنفس العميق، افتح النافذة أو اخرج لشرفة المنزل لتتنفس الهواء النقي خذ نفساً عميقاً من أنفك حتى تمتلئ رئتيك احبسه لعدة ثواني ثم اخرجه ببطء شديد، سيساعدك هذا على التخلص من الغضب والشعور بالاسترخاء والراحة.

ثانياً: خذ قسط كافي من الراحة

في لحظات الغضب يفضل أن تبتعد عن الشيء الذي أثار استفزازك، مثلاً إذا كانت نوبة الغضب ناتجة عن خلاف مع المدير ينصح بأخذ قسط من الراحة والابتعاد عن مكان العمل لمدة يوم كامل حتى تتجنّب تصعيد الخلاف، وعندما تهدئ تماماً عندها يمكنك العودة للعمل من أجل حل المشكلة.

ثالثاً: فكّر بالأشياء السعيدة

التفكير بالأسباب التي دفعتك للغضب والاستمرار في الجدال سيزيد من حدة انفعالك لذا حاول أن تفكر بالأشياء السعيدة التي حدثت معك مثلاً تذكر نجاحاتك، أطفالك، ذكرى زواجك، حفلة تخرجك، الأوقات الممتعة التي قضيتها مع أصدقائك، هذه الذكريات ستهدئ من حدة غضبك وستشعرك بالراحة.

رابعاً: قم بالعد لرقم 10

من التقنيات البسيطة التي تساعد على التغلب على الغضب العد للرقم 10 والاستمرار في العد حتى تهدئ تماماً، حيث تعمل هذه التقنية على تقليل معدل ضربات القلب والتنفيس عن مشاعر الغضب من خلال شغل التفكير بأشياء أخرى لتنجح في النهاية في التحكم بردود أفعالك.

خامساً: أشغِل نفسك بالأعمال النافعة

بدلاً من الجلوس والتفكير بالغضب حاول أن تشغل نفسك بالأعمال التي تعود عليك وعلى الآخرين بالنفع، مثلاً ساعد زملائك في تنفيذ بعض الأعمال، نظّف منزلك، رتب غرفة مكتبك، شاهد بعض البرامج التدريبية والتعليمية، ستتمكن بفضل هذه الأعمال من تفريغ طاقة غضبك.ِ

سادساً: شاهد مقطع كوميدي ضاحك

من الأفضل لك عند الشعور بالغضب أن تشاهد فيلم كوميدي، بالتأكيد ستتفاعل مع المشاهد وستضحك وستبتسم طوال فترة العرض وهذا ما سيبدل حالتك النفسية بشكل كامل، ستشعر بالراحة والسعادة لتنجح في النهاية بالتغلب على الغضب  وما يرافقه من مشاعر سلبية.

سابعاً: اخرج في نزهة قصيرة

عندما تتراكم مشاعر الغضب بداخلك حاول أن تختلي بنفسك قليلاً واذهب في نزهة قصيرة إلى شاطئ البحر أو إلى الغابة، سيُمكنك هذا من التنفيس عن غضبك بسرعة، وإذا كان بإمكانك سافر لخارج البلد سيجدّد هذا حالتك النفسية وسيعود السلام والهدوء إلى حياتك من جديد.

ثامناً: اجلِس مع أصدقائك المقربين

عندما تشعر بالغضب حاول أن تتّصل بأحد أصدقائك المقربين، تحدّث معه وأخبره بما تشعر، سيخفف عنك قليلاً، وإذا كان لديك متسع من الوقت خطط للذهاب مع أصدقائك لحضور حفلة راقصة ستشعر بالتسلية والمتعة معهم وستهدئ ثورة غضبك ليحل مكانها السعادة والفرح.

تاسعاً: قوّي صلتك مع الله

التقرب من الله يمنح الإنسان الراحة والطمأنينة لذلك يوصي الخبراء بتقوية الجانب الروحي عندما نشعر بالغضب، اذكر الله تعالى واستغفره وقم بتأدية طقوس العبادة كاملة، سيُساعدك هذا في التغلب على غضبك والسيطرة على ردود أفعالك لتشعر بالسلام الداخلي والسعادة.

عاشراً: تذكر مساوئ الغضب

عندما تبدأ علامات الغضب في الظهور عليك حاول أن تتذكر مساوئ الغضب الصحية فقد تتعرض لمرض خطير يفتك بحياتك كما أن الغضب يؤذي مشاعر كل من حولك، سيساعدك هذا في السيطرة على انفعالاتك وستتمكن من التغلب على مشاعر الغضب بشكل نهائي.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الغضب استعن بالنصائح السابقة فهي ستساعدك في التغلب عليه والشعور بالراحة والسعادة طوال الوقت.