يحب الناس السفر في فصل الشتاء للاستمتاع بمنظر الثلوج التي تغطي الجبال، فضلاً على أنّ السياحة في هذا الوقت من العام أكثر متعة لقلة الازدحام مما يتيح للمسافر فرصة التعرّف على كل المعالم الأثرية والسياحية الموجودة في البلد، لكن في بعض الأحيان قد تتحول الرحلة لخطر يهدد صحتنا في حال لم نتخذ بعض الاحتياطات لذلك سنقدم لك عزيزي 10 نصائح للحفاظ على الصحة خلال السفر شتاءً.

أولاً: خذ اللقاح السنوي للإنفلونزا

العوامل المناخية السائدة شتاءً تُسهّل انتقال فيروس الإنفلونزا بين الناس، لذا من أفضل الحلول لتجنّب الإصابة أخذ اللقاح السنوي المضاد لفيروس الإنفلونزا قبل السفر.

ثانياً: تجنّب لمس أنفك وفمك

المقاعد، الطاولات، المراحيض، الأبواب، كل شيء محيط بك قد يكون ملوث بالفيروسات المسببة للأمراض، لذا تجنّب لمس أنفك وفمك بيديك المتّسختين حتى لا تنتقل إليك العدوى.

ثالثاً: نظّف الأماكن الذي تجلس به

احرص على استخدام المناديل المعقمة لتنظيف المقعد والأسطح التي تضع يديك وأغراضك عليها، ستساعد المناديل على قتل الجراثيم وهذا ما يحميك من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

رابعاً: اغسل يديك باستمرار

اغسل يديك بالمياه والصابون وخاصة بعد الخروج من المرحاض، وعند العودة من الخارج، وقبل تناول الطعام، واحرص على أن تكون مدة الغسل 30 ثانية فهي الفترة اللازمة للتخلص من الجراثيم.

خامساً: استخدم تاتش اليدين

صحيح أن لا بديل عن الماء والصابون لكن يمكن استخدام تاتش اليدين عند الضرورة، فهو يساعد على قتل ومنع انتشار الجراثيم والبكتيريا الضارة للصحة العامة.

سادساً: أكثِر من شرب المياه

من الضروري جداً أن تحافظ على رطوبة جسمك خلال رحلة السفر لأن نقص الماء يتسبّب في الجفاف والشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، وهذا ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

سابعاً: تحرّك قليلاً خلال رحلة السفر

الجلوس في الطائرة أو القطار لساعات طويلة يتسبّب في الإصابة بتجلّط الأوردة الموجودة في منطقة القدم، لذا حاول أن تتحرّك قليلاً كل 45 دقيقة لحماية نفسك من أي عارض صحي.

ثامناً: ضع النظارات الشمسية

نسبة الأشعة الفوق بنفسجية تتضاعف شتاءً بسبب انعكاسها من على المسطحات المائية والثلج وهذا ما يتسبب في إرهاق العين وتلف القرنية، لذا احرص على ارتداء النظارات الشمسية خلال التجول في الخارج.

تاسعاً: ارتدي الملابس السميكة

احمِ نفسك من البرد القارس بارتداء الملابس الصوفية الثقيلة والمعاطف الطويلة خلال التجول في المعالم السياحية، ولا تنسَ أن تضع القبعة على رأسك والوشاح حول عنقك وارتدي القفازات.

عاشراً: تناول الطعام الصحي

خلال السفر أكثر من تناول الحمضيات، والتوت، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية، والتونة، والفطر، والبطاطا الحلوة فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، وتحمي من الأمراض.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي


المقالات المرتبطة