يحدث التسمّم الغذائي نتيجة تلوّث الأغذية بالبكتيريا والفيروسات والجراثيم والطفيليات والمواد الكيماوية السامة، وعادةً ما يرافق التسمّم حالة من الإقياء والإسهال والغثيان وآلام في البطن والحرارة والصداع، ولأن التسمم الغذائي يشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان سنُقدم لك بعض النصائح لتفادي حالات التسمم الغذائي.

أولاً: يجب أن تتأكد من الغذاء المكوّن من المصادر الحيوانية (اللحوم، الألبان، البيض) أن يكون مطبوخ جيداً، ويُفضّل أن تستخدم مقياس الحرارة للتأكّد من درجة حرارة الطعام.

ثانياً: حاول أن تتجنّب تناول الأطعمة النيئة وخاصة اللحوم والبيض النيئ، ويجب أن تتأكّد من تواريخ انتهاء الصلاحية على اللحوم والبيض قبل الشراء.

ثالثاً: احرص على شراء المأكولات البحرية الطازجة وتجنّب شراء المثلجة منها لأنها غالباً ما تكون غير طازجة، ولا تنسى من التأكد من جودتها قبل الشراء.

رابعاً: ضع جميع الأطعمة في الثلاجة وخاصة البيض واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والحليب، واحذر أن تترك الأطعمة لفترة طويلة خارج الثلاجة.

خامساً: الاهتمام بنظافة الأواني التي توضع بها الأطعمة والحرص على غسل اليدين وألواح التقطيع والسكاكين بالصابون والماء الدافئ قبل استخدامها.

سادساً: لا يجوز ترك المأكولات المطبوخة التي تحتوي على اللحوم والدجاج والسمك والبيض والحليب ومشتقاته في حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، ولا تعيد تجميد الأطعمة بعد ذوبان الجليد عنها.

سابعاً: غسل الخضروات والفاكهة جيداً قبل تناولها، وينصح بنقعها بالأقراص الخاصة للتعقيم أو نقعها بالملح والخل لفترة من الوقت قبل تناولها.

ثامناً: عدم ترك الأطعمة مكشوفة أو معرضة للحشرات أو الجو الحار لفترات طويلة، وينصح استعمال القفازات عند لمس الأطعمة.

تاسعاً: الحرص على تناول الأطعمة الطازجة والتخلص من الأطعمة القديمة بشكل يومي وعدم خلط الأطعمة القديمة مع الطازجة.

عاشراً: قم بتغليف الأطعمة عند حفظها في الثلاجة واحرص على تنظيف الأسماك والدجاج قبل أن تقوم بحفظها وحاول قدر المستطاع تقليل مدة التخزين حتى لا تفقد الأطعمة فائدتها الغذائية.

اقرأ أيضاً:

عزيزي القارئ... أنصحك باتباع النصائح التي أشرت إليها مسبقاً حتى تحمي نفسك من التسمم الغذائي وإذا ظهرت عليك أعراض التسمم قمْ باستشارة الطبيب بسرعة.