ينتظر الناس العطلة السنوية على أحرّ من الجمر من أجل الترفيه عن النفس بعد عام طويل من العمل الشاق والمتعب، وبما أن الناس تُفضّل السفر للخارج خلال العطلات فمن الضروري أن يُخطّطوا لرحلة السفر جيداً حتى لا يتعرّضوا لمتاعب تجبرهم على تغيير ترتيباتهم وهذا ما يفقدهم فرصة الارتياح والاستمتاع، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك 11 نصيحة تؤمن لك رحلة خالية من المتاعب.

1. تأكّد من صلاحية جواز سفرك:

لا يجوز أن تقل صلاحية جواز السفر عن ستة شهور لذلك يجب أن تتأكّد من صلاحية جواز سفرك قبل موعد السفر بشهرين، ولا تنسَ أن تتأكد من صلاحية كل أوراقك الثبوتية.

2. أخبر شركة بطاقة الائتمان بسفرك:

شركات بطاقات الائتمان المحترمة تطلب من عملائها إعلامهم قبل السفر إلى الوجهة التي يرغبون الذهاب إليها كي لا يتم إيقاف البطاقات فجأة، وذلك اعتقاداً منهم أن البطاقة مسروقة.

3. ارفع الحد الائتماني لبطاقتك عند السفر:

من الضروري جداً أن ترفع الحد الائتماني للبطاقة قبل موعد السفر، فقد تحتاج لمبلغ كبير خلال رحلتك وخاصة عندما يطلب منك أن تضع مبلغ تأميني عندما تستأجر سيارة أو منزل.

4. قم بإجراء فحص طبي شامل:

إذا كنت تعاني من مرض ما من الأفضل أن تجري فحوصات طبية شاملة قبل السفر لتتأكد من سلامتك الصحية، ولا تنسى أن تأخذ عدة علب من الأدوية الخاصة بك.

 

اقرأ أيضاً: 6 فحصوات طبية يجب على المرأة إجراؤها دورياً

 

5. أمّن على صحتك خلال السفر:

ضماناً لسلامتك احرص على التأمين الطبي لصحّتك خلال السفر، ففي حال تعرّضت لحادث ما أو مرضت فجأة ستكون تغطية التكاليف الطبية المتعلقة بك على حساب شركة التأمين.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للحفاظ على الصحة خلال السفر شتاءً

 

6. احجز التذاكر قبل مبكراً:

تُؤكّد الشركات العاملة في قطاع السياحة والسفر أهمية الحجز المبكر فهو أفضل وسيلة لتفادي الارتفاعات التي تطال أسعار تذاكر الطيران خلال الأعياد وموسم الصيف.

7. حدّد ميزانية السفر مسبقاً:

عليك حساب كل ما ستحتاجه من مال للسفر ثم قم بإضافة ما لا يقل عن مبلغ 500 دولار إضافة للمبلغ المحسوب، سيحميك هذا من الإفلاس وأنت بعيد عن بلادك.

8. حضّر حقيبة سفرك:

قبل رحلة السفر باسبوعين قم بتحضير احتياجاتك من أجل توضيبها في الحقيبة وقم بشراء ما ينقصك، سيحدّ هذا من احتمال نسيان أحد أغراضك الهامة.

 

اقرأ أيضاً: 8 أشياء يجب أن تتوافر في حقيبة سفرك

 

9. خذ معك ملابس مريحة:

احرص على السفر بملابس مريحة وخاصة إذا كانت ساعات السفر طويلة، ولا تنسَ أن تأخذ معك ملابس مريحة كالجينز والملابس والأحذية الرياضية والأحذية مراعياً الأحوال الجوية السائدة.

10. ضع المقتنيات الشخصية في حقيبة اليد:

الهاتف المحمول، الشاحن، الأدوية، الأشياء الثمينة كالدهب أو النقود الكاش و بطاقات الائتمان يفضل أن تضعها في حقيبة اليد حتى تحصل عليها بسرعة عندما تحتاجها.

11. اصطحب معك دفتر ملاحظات:

من المهم جداً أن تصطحب معك خلال رحلة السفر دفتر ملاحظاتك وقلم، حتى تُدوّن عليه جميع أرقام الهواتف ومعلومات الاتصال الخاصة بك للاستخدام السريع في حالات الطوارئ.

 

إذا كنت تريد أن تؤمن رحلة خالية من المتاعب ما عليك إلا الاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستجعل رحلتك أكثر سعادة وراحة.


المقالات المرتبطة