يختلف مفهوم السعادة من شخصٍ إلى آخر، فبالنسبة إلى البعض تكمن السعادة في إنجاز الأهداف المهنية وكسب المال، أمَّا بالنسبة إلى البعض الآخر فهي مجرد فنجانٍ دافئٍ من القهوة في أحد الصباحات الجميلة. ولكن لكي تجد السعادة، مهما كانت طبيعتها بالنسبة إليك، يجب عليك أن تحدد أولاً ما الذي يجعلك سعيداً في حياتك وبعدها يمكنك الوصول إلى تلك الأشياء أو اللحظات التي تجد سعادتك فيها. إذا كنت ترغب في إيجاد سعادتك ابدأ بهذه الأقوال المليئة بالحكمة.

1- "يفقد العديد من الأشخاص نصيبهم من السعادة، ليس لأنَّهم لم يجدوها، بل لأنَّهم لم يتوقفوا للاستمتاع بها".

"ويليام فيذر" (William Feather)

2- "إنَّ ما يمنحنا السعادة ليس حجم الأشياء التي نتملكها بل حجم الأشياء التي نستمتع بها ".

"شارلز سبورجيون" (Charles Spurgeon)

3- "أنا أُصرُّ على أن أكون مرحةً وسعيدةً مهما كانت الظرف الذي قد أجد نفسي فيه. فقد تعلمت أنَّ الجزء الأكبر من كآبتنا وتعاستنا لا يأتي من ظروفنا، بل من طباعنا".

"مارثا واشنطن" (Martha Washington)

4- "تتحقَّق السعادة عندما يتناغم ما تفكر فيه مع ما تقوله وتفعله".

"مهاتما غاندي" (Mahatma Gandhi)

5- "إذا أردت أن تكون سعيداً، فكن سعيداً".

"ليو تولوستوي" (Leo Tolstoy)

6- "حاول في كلِّ يومٍ أن تسعد شخصاً واحداً على الأقل. إذا لم تكن تستطيع أن تقوم بأعمال لطيفة، فتحدث بكلماتٍ لطيفة. وإذا لم تكن قادراً على أن تتحدث بكلمات لطيفة، فكِّر بأفكارٍ لطيفة. وإذا استطعت، قم بإحصاء مقدار السعادة الذي يمكنك أن تهبه خلال أسبوعٍ، أو عامٍ، أو طوال حياتك".

"لورانس جي. لوفازكي" (Lawrence G. Lovaski)

7- "إنَّني أنا من أمتلك اليوم القدرة على أن أكون سعيداً أو تعيساً وليست الأحداث. أنا من أختار كيف سيكون هذا اليوم. يوم أمسٍ قد رحل، ويوم غدٍ لم يولد بعد. اليوم فقط هو الذي أملكه، وسأكون سعيداً بهذا اليوم."

"جروتشو ماركس" (Groucho Marx)

8- "يمكنك أن تكون سعيداً حيثما تكون ".

"جويل أوستين" (Joel Osteen)

9- "تكمن السعادة في الفرح الذي نشعر به عندما ننجز شيئًا ما وفي الإثارة التي يبعثها فينا بذل الجهد الذي يولِّد الإبداع".

"فرانكلين دي روزفلت" (Franklin D. Roosevelt)

10- "يحمل كلُّ يومٍ مفاجئةً ما، ولكن فقط عندما نتوقع حصول هذه المفاجأة فإنَّنا سنتمكَّن من رؤيتها، أو سماعها، أو الشعور بها عندما تأتي إلينا. دعونا لا نخاف من تلقِّي المفاجأة التي يحملها كلُّ يوم، فسواءٌ كانت كئيبةً أم مبهجة، فإنَّها ستفتح مكاناً جديداً في قلوبنا حيث نستطيع أن نرحب بالأصدقاء الجدد ونحتفل بإنسانيتنا المشتركة".

"هنري نوين" (Henri Nouwen)

11- "تأتي بهجة الحياة من مواجهاتنا لتجارب جديدة، لذلك ليس ثمَّة سرورٌ أكبر من ذلك الذي نحصل عليه من امتلاكنا لأفقٍ دائم التبدُّل، حيث يكون لكل يوم شمسٌ جديدةٌ مختلفة".

"كريستوفر مكاندليس" (Christopher McCandless)

12- "لا يشعر بتلك السعادة الغامرة التي تمنحنا إيَّاها الحياة والمتمثلة بالشعور الحقيقي بالرضى إلا أولئك الذين عرفوا القوة التي يتمتع بها العطاء الصادق والبعيد عن الأنانية".

"توني روبنز" (Tony Robbins)

13- "آمن بنفسك أولاً وبقدراتك ثانياً، فمن دون إيمانك بنفسك وبقدراتك لن تُكتب لك السعادة أو النجاح".

"نورمنت فنسنت بيل" (Norman Vincent Peale)

14- "كن سعيداً بهذه اللحظة، فهذه اللحظة هي حياتك".

عمر الخيَّام

15- "لن تكون سعيداً أبداً إذا تابعت البحث عن الأشياء التي تتكون منها السعادة. ولن تعيش أبداً إذا كنت تبحث عن معنى الحياة".

"ألبرت كوزموس" (Albert Camus)

16- "فكر في كلِّ الجمال الذي لا يزال موجوداً من حولك وكن سعيداً".

"آن فرانك" (Anne Frank)

17- "حتى الحياة السعيدة لا يمكن أن تكون من دون وجود مسحةٍ من السواد فيها، وكلمة سعادة ستفقد معناها ما لم يكن مقابلها كلمة حزن. من الأفضل بكثير أن تقابل الأشياء التي تواجهك بصبرٍ ورباطة جأش".

"كارل يونغ" (Carl Jung)

 

المصدر