يعاني بعض الأشخاص من مشكلة النوم المبالغ فيه خلال ساعات الليل أو النهار وهذا مايُسبّب لهم تراجعاً في العمل وفي أداء الواجبات اليوميّة والعائليّة، فيمايلي أهم الأسباب التي تؤدي لكثرة النوم والنعاس.

1- عدم تنظيم الوقت:

يلعب تنظيم الوقت دوراً مهماً في التخلص من مشكلة النعاس والنوم الزائد، لذلك يجب عليك أن تعمل على تنظيم وقتك اليومي، وتدوين كل الأشياء التي تريد أن تقوم بها، وذلك لكي لاتترك أي ساعة فراغ تدفعك إلى النعاس أو حتى التفكير في النوم، ومن المهم أيضاً أن تستغل وقت الراحة اليومية لأخذ قيلولة لا تتجاوز النصف ساعة، وباقي الوقت يجب أن تخصّصه لممارسة بعض الهوايات أو أي نوعه من الأنشطة الأخرى.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

2- الأزمات النفسيّة:

يُعاني العديد من الأشخاص من مشلكة الاكتئاب النفسي وبعض الحالات النفسيّة التي تؤثرُ على حياتهم وتمنعهم من العيش بشكلٍ سعيد، لذلك فهم عادةً مايلجؤون إلى النوم بشكلٍ مبالغ فيه لكي يمنعوا نفسهم من التفكير بهذهِ الأمور المزعجة، وهذا مايزيد من مشاكلهم ومن وضعهم النفسي السيئ، لذلك ننصحك بأن تفكر بطريقةٍ إيجابيّة أكثر، وأن تستبدل النوم بقضاء بعض الأوقات خارج المنزل برفقة الأصدقاء والعائلة.  

3- الوزن الزائد:

يؤثر الوزن الزائد بشكلٍ كبير على صحّة الإنسان ويُصيبه بالكسل والخمول الذي يدفعه إلى النوم لساعاتٍ طويلة، وهذا مايزيد من مشاكلهِ الصحيّة والنفسيّة كذلك، لذلك يجب عليك أن تتخلص من الوزن الزائد الذي تعاني منه وذلك عن طريق اتّباع نظام غذائي قليل السعرات الحراريّة، وممارسة التمارين الرياضيّة لمدةٍ لاتقل عن الساعة يوميّاً.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح سحريّة للتخلص من الوزن الزائد بفترة قياسيّة

4- الاضطرابات الهرمونيّة:

عادةً مايُعاني الإنسان من مشكلة اضطراب الهرمونات في عدة مراحل عمرية مثل مرحلة البلوغ، مرحلة انقطاع الطمث لدى النساء، وغيرها من المراحل الأخرى، وهذا مايسبّب بعض الاضطرابات النفسيّة التي يشعر بها الإنسان برغبة كبيرة في النوم الطويل والراحة.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على اضطراب الهرمونات في جسمك


المقالات المرتبطة