تجربة الحمل تجربة رائعة ومميزة لكل امرأة لكن كثيراً ما تحمل هذه التجربة الجميلة الكثير من القلق والترقّب فهم الأم الأول والأخير هو ولادة طفلها بصحة جيدة، لكن وللأسف بعض الحوامل يقومون دون قصد ببعض الأمور التي من شأنها أن تعرضهم للولادة المبكرة ولتشوهات الأجنة دون أن يدركوا خطورة ما فعلوه، ولأننا نريد أن تمضي تجربة حملك بأمان وسلام سنستعرض فيما يلي 4 أمور عليكِ الابتعاد عنها خلال فترة الحمل.

أولاً: التدخين

إن التدخين بجميع أنواعه سجائر وأركيلة ليس فقط خطير على صحة الحامل لكنّه سيئ على صحة الجنين أيضاً، فقد أكّد الأطباء أنّ التدخين يتسبّب في زيادة احتمال التعرّض للنزيف وحدوث الإجهاض،  أما الجنين هو أكثر من يتعرّض للضرر لأن التدخين يُخفّضُ كميةَ الأوكسجين الواصلة إليه كما ويحدّ من حصوله على الغذاء وهذا ما يؤدي إلى انخفاض وزنه وفي بعض الحالات يخرج المولود ميتاً، لذا احرصي على التوقف عن التدخين نهائياً مع تجنب التعرض للتدخين السلبي، بذلك ستضمنين إتمام تجربة حملك بأمان.

ثانياً: شرب الكحول

المشروبات الكحولية خطيرة جداً على الصحة وتزداد خطورتها عندما تكون المرأة حامل حيث يتسبّب الكحول في إصابة الجنين بمتلازمة الجنين الكحولي وهي عبارة عن تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل، كما أنّ الإسراف في تناول الكحول يعرض الأم للإجهاض وربما للولادة المبكرة.

ثالثاً: تناول المنبّهات

تتواجد المنبّهات في الشاي، القهوة، النسكافيه، الشوكولا، الكاكاو، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة  ويشدد الأطباء على عدم الإفراط في تناول المنبهات أي لا يجوز أن تزداد الجرعة عن 200 ملغرام يومياً وإلا ازدادت نبضات قلب الجنين فضلاً على أنّ المنبهات تحرمه من النوم وهذا ما يؤثر على نموه، وقد أكّدت الدراسات العلمية أنّ شرب المنبّهات خلال الحمل يُعرّض جدار البطن للتفسّخ، فضلاً عن الصداع المزمن الذي يُسبّبه للحامل.

رابعاً: التعرّض للمواد الكيميائية

للأسف الكثير من الحوامل لا ينتبهن على هذه النقطة وهذا ما يُعرّضهم لمشاكل صحية خطيرة حيث يتسبّب استخدام الصبغات، وطلاء الأظافر، وأدوات التجميل، وأدوات العناية بالبشرة، ومزيلات العرق والعطور، وأدوات التنظيف، والمبيدات الحشرية إلى حدوث تشوهات خلقية فيزداد احتمال تعرض الجنين لمرض التوحد والتخلف العقلي، ومن أجل ذلك يوصى بتجنّب استخدامها خلال فترة الحمل حفاظاً على صحتك وصحة الجنين.

نصائح عامة:

  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم المُحمّل بالغذاء للجنين، وتشعرك في نفس الوقت بالنشاط والحيوية.
  • مارسي رياضة اليوغا فهي تعيد التوازن لعقلك وجسدك وتخلصك من مشاعر التوتر والقلق المرافق للحمل، وهذا ما يجعلك بحالة نفسية أفضل.
  • اذهبي لعيادة الطبيب بشكل دوري، وفي حال تعرّضت لأي وعكة صحية استشيريه حتى يصف لك العلاج المناسب والآمن لك ولجنينك.
  • اهتمي بنوعية غذائك حتى تضمني نمو طفلك دون التعرّض لأية عيوب خلقية وأكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الفوليك مثل الخضار الخضراء الورقية، وعصير البرتقال، والفول والفاصوليا.

 

إذا كنت تقومين بأخذ الأمور السابقة عليكِ الابتعاد عنها نهائياً وخاصة خلال فترة الحمل، بذلك فقط ستحافظين على صحتك وصحة جنينك.