كثيراً مايقع الشخص المتحدّث ببعض الأخطاء الشائعة أثناء إلقاء كلمته أمام الجمهور، هذه الأخطاء التي تؤثر على نجاح الكلمة وعلى تألق الخطيب وتميزهِ أمام جمهوره، ولكي تتجنب الوقوع في هذه الأخطاء الشائعة سنُعرّفك على 5 أخطاء يجب أن تبتعد عنها خلال لقاء الجمهور.

1- النظرات الزائفة:

لكي تنجح في شدّ الجمهور إليك وجذب انتباههم عليك ألّا تستخدم النظرات الزائفة أي النظر إليهم بنظراتٍ عامة وسريعة، وأن تعتمد على استخدام النظرات المباشرة إلى الجمهور مع الحرص على تغيير الوجهة التي تنظر إليها كل دقيقة، وذلك لأنّ الاتصال المباشر بالعين يّساعد على تبادل الثقة بين المتحدث والمتلقي.

2- التشتّت:

يجب عليك عزيزي ألّا تقوم بتأدية الحركات التي تشير إلى الضياع والتشتت، كأن تقوم مثلاً بالتحرك بشكل كبير ومبالغ، استخدام الإشارات بشكلٍ كبير، اللعب بالقلم، اللعب بالشعر أو الثياب، أو وضع اليدين خلف الظهر.

3- ضعف الطاقة:

إياك أن تبدأ خطابك بضعفٍ أو قلة ثقة لأنّ هذا سيُسبب الملل الشديد للجمهور وسيجعلهم يتركون الخطاب منذُ بدايته، لذلك عليك أن تبدأ خطابك بشيئ من القوة والحماس عن طريق استخدام الكلمات الحماسيّة والمشجّعة، مع الحرص على استخدام بعض الإيماءات الحركية والصوتية التي تدل على القوة والعزم.

4- كثرة المعلومات:

من المفيد أن تقدم بعض المعلومات الضروريّة خلال الخطاب، ولكن يجب أن لاتبالغ في عدد وكميّة المعلومات التي تقدّمها للجمهور، وذلك لأنّ كثافة المعلومات ستعيق عملية الفهم لدى الجمهور مما يُسبب لهم الملل الشديد، وهذا مايدفعهم إلى الإنسحاب السريع.        

5- كثرة المزاح:

من الجيد أن يحرص الخطيب على إدخال بعض العبارات والجمل التي تحتوي على المزاح والترفيه، وذلك لكي يمنح الخطاب بعض الطرافة التي تبعد الملل والروتين عن الحاضرين، ولكن من غير الجيد أن يقوم الخطيب بالمبالغة في استخدام  المزاح الذي يؤدي إلى إضعاف الخطاب والاستخفاف به.