إنّ القدرات العقليّة والذكائيّة كغيرها من أعضاء ووظائف الجسم الأخرى من الممكن أن تتعرض للضعف نتيجة الإهمال الصحي والتعرّض لبعض العوامل الخارجيّة كالضغوط اليوميّة ومشاكل الحياة، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض الأساليب الفعّالة لتطوير الذكاء والقدرات العقليّة.

أولاً: ممارسة التمارين العقليّة

تساعد التمارين العقليّة بأنواعها المختلفة في الحفاظ على ذاكرة الإنسان وعلى قوة قدراته العقليّة، كما وتساعد على تحفيز خلايا المخ وتنشيطه، لهذا إذا أردت أن تحافظ على ذكائك وسلامتك العقليّة عليك أن تحرص على ممارسة مجموعة من التمارين العقليّة كحل الألغاز المعقدة، فتح جلسات حوارية وعلمية مع الأصدقاء، قراءة الكتب العلميّة والروايات، ممارسة لعبة الشطرنج، ممارسة العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة، تعلّم هواية جديدة، ممارسة التمارين الرياضيّة كالسباحة، كرة السلة، التنس، وكرة القدم.

ثانيّاً: تجنّب الروتين والأجواء الروتينيّة

يؤثر الروتين اليومي على حياة الإنسان النفسيّة بشكلٍ سلبي، كما ويؤثر على قوة العقل وقدرته على القيام بأعماله وواجباته كما يجب، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بالابتعاد عن الأجواء الروتينيّة، والحرص على إدخال أشياء جديدة إلى الحياة بشكلٍ دائم، كأن تقوم بممارسة أعمال جديدة، السفر إلى أماكن غريبة لم يسبق لك أن زرتها من قبل، تجديد ديكور وأثاث منزلك، إدخال بعض التعديلات على مظهرك الخارجي، كتغيير قصة الشعر أو لونه.

ثالثاً: التعلّم المستمر

مهما تقدّم بك العمر إياك أن تتوقف عن التعلّم وعن البحث عن أحدث العلوم التي توصل إليها العالم وذلك لأنّ الوظائف العقليّة تتجدد بشكلٍ دائم طالما أنّها تتلقى المزيد من المعلومات والأفكار، كما وأنّ المعلومات الجديدة تساعد على تحفيز عمل الدماغ لإنتاج المزيد من الخلايا الصحيّة التي تحمي الإنسان من الإصابة بأمراض الذاكرة وبشكلٍ خاص مرض الزهايمر الخطير.

رابعاً: الغذاء الصحي

يلعب الغذاء الصحي دوراً أساسيّاً في زيادة نسبة ذكاء الإنسان وقدراتهِ العقليّة حتى مع تقدم العمر، لهذا عليك أن تبتعد عن الأطعمة الضّارة التي تُضعف عمل الدماغ والعقل، كالأطعمة المقلية، السكريات، الوجبات الجاهزة، المشروبات الكحوليّة، المشروبات الغازيّة، العصائر الصناعيّة، والتدخين، وأن تعتمد على تناول الغذاء الصحي الذي يُنمي عمل الدماغ والعقل كالفاكهة الموسميّة، الخضار الطازجة، المكسرات بأنواعها المختلفة، الحبوب الكاملة، والدهون الصحيّة.

خامساً: ممارسة التمارين الرياضيّة

أكدّت العديد من التجارب العلميّة بأنّ الأشخاص الذين يُمارسون التمارين الرياضيّة اليوميّة يتمتعون بقدرةٍ عقليّةٍ وذكائية أكثر من غيرهم، لهذا إذا أردت أن تحافظ على قوتك العقليّة مدى الحياة عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة ولمدةٍ لا تقل عن النصف ساعة، كالمشي في الهواء الطلق أو على البحر، السباحة، وركوب الدراجات.  

 

بتطبيقك لهذه الأساليب البسيطة والفعالة ستنجح في تعزيز قدراتك العقليّة والذهنيّة، وستتمتعُ بذكاءٍ حاد مدى الحياة بعيداً عن مشاكل الذاكرة والنسيان.