يالها من آلام شديدة وتقلّصات مؤلمة تلك التي تصاب بها المرأة خلال فترة الدورة الشهريّة، والتي تمنعها عن العمل وعن القيام بالعديد من الواجبات اليوميّة الضروريّة، لذلك وحرصاً منا على سلامتك وراحتكِ سيدتي سنقدّم لكِ أهم الأغذية الفعّالة لتخفيف آلام الدورة الشهريّة.

1- الأغذية التي تحتوي على عنصر المنغنيز:

يُساعد عنصر المنغنيز على سهولة تدفق الدم خلال فترة الدورة الشهريّة وهذا مايُساهم في التخفيف من آلامها وتقلصاتها، ومن هنا ننصحكِ بالإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر المنغنيز قبل الدورة الشهريّة وخلالها، كالقمح، الحنطة، الفاصولياء، البرغل، الأناناس، الحلبة، البابونج، الكرفس، والبقدونس.

2- الأغذية الغنية بالمغنيسيوم:

يُساعد عنصر المغنيسيوم على التخفيف من كل الأعراض المزعجة التي تُعاني منها المرأة خلال الدورة الشهريّة، كالإصابة بأوجاع الرأس الناتج عن خلل الهرمونات، وتشنجات البطن والظهر، لذلك ننصحكِ بالإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم كالحبوب الكاملة، اللوز، الجوز، الكاجو، البندق، الشوفان، بذور عباد الشمس، والشوكولا.

3- الأغذية التي تحتوي على الحديد:

تُصاب العديد من السيدات بمشكلة الصداع المزمن وعدم القدرة على النوم بسبب تعكر المزاج الذي يُصاحب أيام الدورة الشهريّة، ويُمكن التخلص من هذهِ المشكلة النفسيّة المؤقتة عن طريق الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الحديد، كاللحوم الحمراء، العدس، صفار البيض، السبانخ، المحار، فول الصويا، السمك، والخضار الدّاكنة.

4- الأغذية الغنيّة بالأحماض الدهنيّة:

تساعد الأغذية الغنيّة بالأحماض الدهنيّة على الحد من التقلصات التي تصيب الرحم خلال الدورة الشهريّة، وها مايُخفف من آلامها الشديدة، لذلك عليكِ أن تحرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الأمينيّة كبذور اليقطين، بذور الكتان، الأجبان، الألبان، البيض، الكبدة، السردين، والفستق.

5- الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم:

يُساعد الكالسيوم على الحد من أوجاع الظهر والقدمين خلال فترة الدورة الشهريّة، وذلك لأنّهُ يعمل على استرخاء العضلات وحمايتها من التشنج المزعج، لذلك عليك الإكثار من تناول الحليب، الألبان، البيض، البروكلي، والملفوف.