تتعرّض بعض النساء للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، هذه الحالة التي تسبّب لها العديد من المشاكل الجسدية والنفسية التي تجعلها تشعر بالسلبيّة حيال كل الأمور والأشياء المحيطة بها، حتّى أنها قد تشعر بالسلبيّة اتجاه مولودها وترفض العناية به، لهذا سنُسلط الضوء من خلال السطور التاليّة لهذا الموضوع المهم، وسنأتي على ذكر أهم الخطوات الفعّالة التي تساعدُ في وقاية المرأة الحامل من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

أولاً: أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الأم باكتئاب مابعد الولادة

  1. شعور الأمو بأنّها غير جديرة بتربية الطفل والعناية بهِ.
  2. التغيُرات الجسدية التي تصيبها، وانعدام ثقتها بنفسها.
  3. خوفها من تحمّل مسؤوليّة تربية الطفل والعناية بهِ.
  4. تعرضها لبعض الاضطربات الهرمونيّة.

ثانياً: أعراض الإصابة باكتئاب مابعد الولادة

  1. إحساس المرأة بالحزن الشديد والذنب الغير مُبرر.
  2. تعرضها لتقلباتٍ حادة في المزاج.
  3. شعور الأم بالتعب الدائم وبعدم القدرة على النوم.
  4. شعور الأم بالعصبيّة الشديدة والمبالغ فيها.
  5. شعور الأم بالوحدة القاتلة.
  6. عدم الرغبة في تناول الطعام، أو في الحديث مع الآخرين.

ثالثاً: خطوات تساعد في الوقاية من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

التعبير عن المشاعر: يجب على المرأة أن تُعبر وبكل صراحة عن كل المشاعر التي تشعر بها، وعن كل الأفكار التي تراودها في مرحلة مابعد الولادة، سواء كانت هذهِ الأفكار سلبيّةً أم إيجابيّة، وذلك لكي تخرج كل مايُزعجها من قلبها بدلاً من الاحتفاظ بهِ. 

طلب المساعدة: لتنجح المرأة في وقاية نفسها من الإصابة بمشكلة اكتئاب ما بعد الولادة، عليها أن لا تتردد في طلب المساعدة من عائلتها ومن أصدقائها المقربين، للوقوف إلى جانبها في هذهِ المرحلة، ومساعدتها في العناية بمنزلها وبطفلها الجديد.

الراحة النفسيّة: تلعب وسائل الراحة النفسيّة دوراً أساسيّاً في الوقاية من الإصابة بمشكلة اكتئاب ما بعد الولادة، لهذا يجب على المرأة أن تحرص على ممارسة بعض تمارين التأمل، وتمارين اليوغا بشكلٍ يومي بعد الولادة، ولمدة نصف ساعة.

الرياضة: تعمل الرياضة الخفيفة على إخراج كل الطاقة السلبيّة التي قد يختزنها الجسد في هذهِ المرحلة، وهذا ما يُساعد في الوقاية من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، لهذا على المرأة أن تمارس بعض التمارين البسيطة بعد الولادة كالمشي البطيئ في الحديقة وبشكلٍ خاص في الصباح الباكر.

العناية بالشكل الخارجي: لتنجح المرأة في حماية نفسها من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، عليها ألّا تهمل شكلها الخارجي وأن تحرص على تسريح شعرها، واختيار بعض الملابس القطنية النظيفة ذات الألوان الفاتحة التي تمنح النفس شعوراً بالراحة والسكينة.

 

هذه هي الخطوات البسيطة التي يجب أن تلتزم بها كل إمرأة، لتحمي نفسها من الإصابة بمشكلة اكتئاب ما بعد الولادة، ولتنعم بصحةٍ نفسيّةٍ وجسدية مفعمة بالإيجابيّة والسعادة.