يسعى أي رائد أعمال جديد لتسويق منتجاته على أكبر عدد ممكن من المستهلكين، ولا شك في أن مشروعه يزداد نجاحاً، إذا تمكن من تسويق منتجاته، ليس محليًا فحسب، بل عالميًا أيضاً. وفيما يأتي أهم خمس وسائل لتحقيق هذا الهدف.

إن أول ما ننصحك به هو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك، وتويتر، ولينكيد إن، التي تعد وسيلة لا غنى عنها لإعطاء شركتك دفعة للأمام.

والسؤال هنا، هل تستخدم هذه الشبكات الاجتماعية على النحو المرجو؟ لقد سبق أن ذكرنا ضرورة التواصل مع متابعيك على وسائل الإعلام الاجتماعي، ولكن هل تستخدم هذه الوسائل للترفيه والدردشة أم للتواصل مع العملاء وتقديم أفضل الخدمات لهم؟

ولاستخدام هذه المواقع الاجتماعية بشكل فعَّال، لابدَّ من إضافة الأشخاص ذوي الثقة حتى لو كانوا منافسيك، وذلك لمساعدتك في تسويق منتجاتك، إذ يعدّ التعاون مع الآخرين بمنزلة وسيلة مربحة للغاية لنشر منتجاتك.

كذلك، يُعدّ الانضمام إلى المجموعات على الإنترنت وسيلة فعالة لتسويق منتجاتك، لأنه وسيلة للتواصل مع الآخرين، وأيضاً العملاء المرتقبين، إذ تصبح لديك فرصة لمشاركة الآخرين في أعمالك، كما يمكنك أن تطلب منهم نشر خدماتك ومنتجاتك إلى المجموعات الأخرى، والمشاركة في المعلومات التي تتعلق بتلك الخدمات، ومن ثم تحقيق المكسب للجميع.

وفيما يأتي قائمة عامة بالمجموعات التي تفيد رواد الأعمال، وأصحاب المشروعات التجارية الجديدة:

1- مدونة Triber:

في كل مرة تكتب فيها منشوراً جديداً، يقوم ترايبر بإرساله إلى كل متابعيك في المدونة، الذين يقومون بشكل تلقائي بإرسالها إلى أتباعهم.

2- صفحات ومجموعات الفيس بوك:

يُعدّ استخدام الفيس بوك من أهم وسائل التواصل مع العملاء والوصول إلى أكبر قاعدة من الجمهور، إذ يساعدك في مشاركة المبيعات، والأخبار، والتواصل مع الآخرين حول كل ما هو جديد في شركتك.

كذلك، تتيح لك صفحتك على الفيس بوك، استخدام التطبيقات المختلفة لبيع منتجاتك وتسويق خدماتك بشكل غير متوقع.

3- مجموعات تويتر/ القوائم:

يتيح لك هذا الموقع الاجتماعي، وضع حدود مع ممن تتواصل معهم، مع التحكم بشكل كبير في كل ما يتم نشره أو تحديثه على صفحتك. ومن هنا، يستطيع كل مشارك ترك المجموعة لتتحقق الاستفادة في النهاية لجميع الأطراف. ولا يتم فقط إرسال منشوراتك وتحديثاتك إلى آلاف من العملاء المحتملين، ولكن أيضاً زيادة حجم المبيعات، وجلب المزيد من الأرباح.

4- مجموعات لينكد إن:

إن استخدام مجموعات لينكد إن، من أفضل الوسائل لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، إذ توجد جميع أشكال التواصل مع الآخرين من خلال مجموعات يقوم بإنشائها أفراد من جميع أنحاء العالم. من هنا، يمكنك الانضمام إلى الكثير من المجموعات على النحو الذي تريد، ما يسمح لك بالتواصل مع شريحة كبيرة من الناس، والترويج لشركتك على النحو المطلوب.

5- المنتديات:

أخيراً، انضم إلى المنتديات ذات الصلة بشركتك والخدمات التي تقدمها، إذ يمكنك طرح أسئلة على الآخرين بهدف التواصل معهم. وبمجرد التعرف على الناس في المجموعات والمنتديات التي تزورها بشكل منتظم، يمكنك تحويل أصدقائك إلى عملاء لشركتك.

 

المصدر