يحتوي جسم الإنسان على ما يقارب 200 عَظمة تستمر بالنمو إلى سن البلوغ، فإذا تمت العناية بالعظام خلال مرحلة النمو أصبحت العظام أكثر قوة ومقاومة للأمراض، ولأن العظام تؤثر بشكل مباشر على القوة البدنية للإنسان كان لابد من العناية بالعظام من سن الطفولة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم طرق العناية بعظام الأطفال.

1. ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد عديدة، لذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الطفل الرياضة، وقد أكدت الدراسات أنّ الأطفال الذين يمارسون الرياضة بانتظام تصبح عظامهم عند الكبر أكثر صلابة وكثافة وقوة، كما أنّ الرياضة تقوي عضلة القلب وتحسّن كفاءة التنفس وتمنع الإصابة بالسمنة وتزيد من قوة عضلات الجسم.

2. تناول فيتامين د

يتسبّب نقص فيتامين د بالكثير من الأمراض المتعلقة بالعظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يقوم في بناء العظام، لذلك يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
يتواجد فيتامين د في: منتجات الالبان والأجبان، سمك السلمون وسمك التونة والسردين، البيض، الفطر، السبانخ، الكبدة. الحبوب الكاملة، الجوز واللوز، كما وينصح بالتعرض لأشعة الشمس فهي تساعد على توليد فيتامين د.

3. تناول الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لنمو وتقوية العظام لذلك يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لأنه يحمي من الإصابة بالكسور وهشاشة العظام في المستقبل.
يتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان والأجبان، اللوز، السمسم، الفاصولياء البيضاء، القمح الكامل، الشوفان، البرتقال، التين المجفف، الملفوف، السلق، اللفت، السردين.

4. تناول الرمان

ينصح بإدخال الرمان لقائمة النظام الغذائي الخاص بالطفل لأن الرمان من أهم أصناف الفاكهة، وله فوائد عديدة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، كما أن الأنزيمات التي يحتويها الرمان تحمي العظام والغضاريف وبالتالي تمنع الإصابة بهشاشة العظام وتآكل الغضاريف عند الكبر.

5. تناول الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنيّة بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض، لذلك تساعد الخضروات الورقية في حصول الطفل على عظام كثيفة قوية، ويساعد البوتاسيوم الموجود في الخضروات الورقية في تقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام في المستقبل.

عزيزي القارئ قم باتباع الطرق السابقة وذلك لحماية عظام طفلك من الأمراض في المستقبل وإذا لاحظت أن طفلك يتعرص للكسور بشكل متكرر استشر الطبيب.