تنتظر الأم إنجاب طفلها بفارغ الصبر، فبعد مضي تسعة أشهر على الحمل يأتي هذا الوليد الصغير ليضفي السعادة والبهجة على حياة أبويه، ومن شدة الحب والاهتمام تقوم الأم بتطبيق نصائح الجدّات فيما يخص طرق العناية بالطفل ومعظم هذه النصائح تكون خطيرة وقد تتسبب له بأضرار كبيرة، ولأننا نحرص على صحة طفلك سنعرفك عزيزتي على 5 عادات خاطئة تمارس على الأطفال حديثي الولادة.

1- تمليح جسم الطفل:

جرت عادة قديمة تقوم بتمليح جسم الطفل الحديث الولادة حيث يتم فرك جلده بالملح أو بتغسيله بماء الملح وذلك للاعتقاد بوجود فوائد من التمليح، طبعاً هذه العادة ضارة جداً لأن بشرة الطفل حديث الولادة رقيقة فتمتص الملح فيؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الدم بدرجة عالية مسبّبة اختلالات خطيرة في الوظائف الفسيولوجية للجسم، كما أنّ الملح قد يتسبب في حساسية البشرة وتعرّضها للالتهاب.

2- تكحيل العيون:

هذه العادة من أخطر العادات فهي تتسبّب بأضرار ومضاعفات خطيرة، حيث يحتوي الكحل على مادة الرصاص وعند وضعه في العين تزداد نسبته في جسم الطفل مما يؤثر على الدماغ وعلى تكوين نخاع العظام، كما أنّ مادة الرصاص تحدث أضرار بالغة في العين ومن الممكن أن تؤدي إلى تهيجها وتلوثها بالميكروبات وهذا ما يؤدي إلى فقدان البصر.

3- تقميط الطفل:

تجري العادة في بعض المجتمعات على تقميط الطفل أي لفّه بقطعة قماش اعتقاداً أن القماط يُشعر الطفل وكأنه في رحم أمه فيساعده هذا على البقاء هادئاً، هذه العادة خطيرة جداً فهي تبقي الساقين مبسوطتين طوال الوقت ما يتسبب في منعه عن الحركة وكل ذلك يؤدي إلى توقف مفاصله عن النمو، كما وقد ترتفع حرارة الطفل بسبب التقميط ما يتسبب في حدوث الموت المفاجئ.

4- إطعام الطفل قبل سن الست أشهر:

من أخطر العادات المنتشرة إطعام الطفل قبل سن الست أشهر، حيث يحذر الأطباء من ضرر إطعامه قبل عمر 6 شهور فقد يتسبب إطعامه في الإصابة بالتحسّس وتعرّضه لسوء الامتصاص والإمساك أو الإسهال والغازات والمغص لأن الأنزيمات المسؤولة عن الهضم لا تكون فعّالة قبل 6 أشهر، كما أنه هناك أضرار مستقبلية قد يعاني منها مثل داء السكري.

5- الوطوطة:

من العادات المتوارثة الوطوطة أي دهن جسم الطفل بدم الخفاش، وعادة ما تستخدم على الإناث لمنع نمو الشعر عندهم في المناطق الحساسة، وهي من أخطر العادات على الإطلاق فهي عملية غير سليمة فقد تتسبب في جفاف جلد المولودة وتعرضه للتهيج والحساسية وقد يكون الدم ملوث فينقل أمراض للطفلة، كما أكدّ الباحثون أن الخفاش هو المسؤول عن نقل مرض السارس القاتل إلى الإنسان.

 

هكذا تعرفنا على 5 عادات خاطئة تمارس على الأطفال حديثي الولادة، احرصي عزيزتي على الامتناع عن القيام بها وننصحك في استشارة الطبيب بسرعة عند تعرضه لأي عارض صحي.