النيّة وحدها لاتكفي لتغيّر نفسك، لأنّك ورغم نواياك في إدّخار المال لا تزال تقع في العجز المادّي، وهذه النوايا ستتلاشى نهائيّاً عندما تقع في إحدى هذه العادات الماليّة السيّئة، والتي سنتطرّق إليها في مقالنا هذا.
 
إذا كُنت تعاني ماديّاً، ألقِ نظرة على هذه القائمة من العادات السيّئة، لتتجنّب الوقوع بها، وتتأكّد من أنّك لا تُهدر أموالك هُنا وهُناك.

1. الشّراء بالجُّملة

أن تشتري بالجُّملة هو أمر مُرتبط في ما تُحب، كأن تُقدم على شراء العُروض خوفاً من أن تَفوتك، أو أن تشتري مُنتجاً ما ليس من الضروري أن تُحضره على الفور، وترى نفسك مُسرعاً لشرائه دون أن تُفكّر أهو مُهمّ لهذا الحد أم لا؟ أو حتى دون أن تُفكّر فيما إذا كان باستطاعتك شرائه أم لا.

لتحدّ من الإنفاق بدفعات كبيرة عليكَ أن تُجبر نفسك على الانتظار لفترة مُعيّنة، قبل أن تأخُذ القرار بشراء شيء ما. الانتظار يُتيح لك الفُرصة لتأخُذ قراراً صحيحاً،  فقد تُدرك لاحقاً أنّك لست بحاجة لشراءه على الإطلاق.

2. عدم وضع ميزانيّتك الخاصّة

إذا لم يكُن لديك ميزانيّتُك الخاصّة، فلن تستطيع الصّمود أمام رغباتك لتبقى في حالة ماديّة مُستقرّة على مدار الشّهر. فالميزانيّة تتيح لك المجال لتعرف كم من المال تجني شهريّاً، وأين تُنفقه. ممّا يُعطيك الفُرصة لتوفير المزيد من المال، وتجنّب الوُقوع في الكسر المادّي شهريّاً.

إنّ الميزانيّة ليست بالعمل الرّوتيني المُمل، فهُناك برامج مُتخصّصة في هذا المجال، كأن تُسجّل في برنامج Mint الذي يتعقّب وبشكل تلقائيّ عمليّة الإنفاق الخاصّة بك، وكلُّ ما عليك فعلهُ هو مُتابعة هذا البرنامج يوميّاً لتتأكّد من أنّك على المسار الصّحيح، وتقوم بإجراء التّعديلات المُناسبة إذا لزم الأمر.

3. الإعتماد على بطاقات الإئتمان

إذا لم تكُن قادراً على سداد الرّصيد المسحوب كاملاً في نهاية كُل شهر، فسيكون استخدامُك لبطاقات الإئتمان أحد أسوأ الأمور التي تقوم بها في التعامُل مع الأموال، خاصّةً إذا كُنت تستخدمها لأمور غير ضروريّة أو فوق حاجتك الشخصيّة.

فكلُّ دولارٍ ستدفعه من خلال هذه البطاقات سيُكلّفُك الكثير من الفوائد، وستُضيع سنوات من حياتك، وتُنفق الآلاف من الدّولارات لسداد ثمن تلك المُشتريات، حتّى أنّك قد تنسى أنّك اشتريتها يوماً.

4. حُب الراحة والرفاهيّة

إذا وجدت نفسك تُنفق بشكل دائم على موضوع راحتك ورفاهيّتك الشخصيّة، فأنت كسول للغاية، وهذا الإنفاق يُكلّفُك الكثير من المال المهدور.

توقّف عن تناول الوجبات السريعة يوميّاً، وتعلّم جعل الوجبات الأساسيّةً كبيرةً نوعاً ما، بحيث تستمتعُ بها على مدار الإسبوع. توقّف عن شراء القهوة باهظة الثّمن وأنت في طريقك للعمل كلّ صباح،  واستيقظ قبل 5 دقائق من موعدك المُحدّد  لتشرب قهوتك في المنزل.
هُناك الكثير من الأعمال التي بإمكانك القيام بها، توفّرُ عليك الكثير من المال والوقت.

5. عاداتك السيّئة

ومن العادات السيّئة شُرب الخمر والتّدخين ولعب الورق (القِمار). كما تشمل العادات السيّئة بعض الأمور الأقل ضرراً ممّا سبق، كتناول الطّعام يوميّاً خارج المنزل، أو حُب التسوُّق، الذي يُغريك لتُنفق مبالغ كبيرة من المال الذي بإمكانك إدّخارهُ.

المصدر