الطلاق أو الانفصال هو النقطة الأخيرة في رحلة الحياة الزوجيّة، وعادةً ما يترك الطلاق الكثير من الآثار النفسيّة السلبيّة على نفسية الرجل أو المرأة، وفي هذا الإطار سنقدم لك في السطور القادمة 5 نصائح مهمة تساعدك في التخلص من الآثار النفسيّة السلبيّة للطلاق.

1- تقبّل الأمر:

عندما يحدث الطلاق أو الانفصال الرسمي عليك أن تتقبل الأمر وأن تكون واقعيّاً في تفكيرك، فلا تندم ولا تلقِ اللّوم على نفسك، ولا تشعر بالذنب حيال اختيارك لهذه العلاقة، وكل ماعليك فعلهُ هو أن تتقبل الأمر الواقع، وأن تمتنع عن توجيه هذه الأسئلة التي ستجعل حالتك النفسيّة سيئة للغاية.                

2- التعبير عن الغضب:

عادةً ما يمر الرجل أو المرأة بمرحلة مليئة بالغضب والاستياء بعد الطلاق، لذلك يلجئان إلى الصراخ أو البكاء الشديد، كتعبيرٍ عن الغضب والقهر الذي يشعرون به، يمكنك أن تعبر عن غضبك بهذه المرحلة بالطريقة التي تجعلك تُخرج ما في قلبك، ولكن عليك أن تجعل هذه الفترة قصيرة في حياتك كي لا تتحول إلى حالة مستعصيّة لا تحل دون دواء واستشارة نفسيّة.

3- النشاطات والهوايات:

عليك أن تبتعد عن الوحدة أو الجلوس منفرداً في المنزل في المرحلة التي تأتي بعد الطلاق، لأنّ ذلك سيؤثر بشكل سلبي على نفسيتك، لذلك ننصحك بأن تقوم بممارسة العديد من النشاطات الرياضيّة كالسباحة أو ركوب الخيل أو الركض، وننصحك بممارسة الهوايات التي تحبها كالرسم، أو العزف، ويُمكنك أيضاً أن تقوم برحلةٍ سياحيّةٍ بعيدة عن كل الأشياء التي تذكّرك بالطلاق والأحداث السلبيّة التي عشتها.

4- عدم التردد:

إياك أن تشعر بالتردد بعد حدوث الطلاق، كما وإياك أن تفكر بأن تحادث شريكك مرةً أخرى، وبشكلٍ خاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكل ماعليك فعلهُ هو أن تقطع كل وسائل الاتصال بهِ، لأنّ ذلك سيُشعرك بالراحة وسيزيد من قدرتك على نسيان الشريك وكل ماعشت معهُ من أيامٍ وأحداث وبسرعةٍ كبيرة.     

5- عدم التفكير بالماضي:

عليك أن تنسى الماضي وكل الأحداث السلبيّة والمشاكل التي عشتها فيه، وأن تعتبر كل ماعشتهُ في الماضي عبارة عن تجربة زادت من حكمتك ومن خبرتك في الحياة، وأن تفتح صفحة جديدة في حياتك، وأن تفكر بالبحث عن علاقة جديدة تستطيع من خلالها بناء أسرة متفاهمة متفادياً كل الأخطاء التي مرّت في العلاقة الماضية.

بتقيُدك بهذه النصائح ستنجح في التخلص من الآثار النفسيّة السيئة التي يُسببها لك الطلاق وستنجح في التخطيط لمرحلة جديدة من حياتك خالية من الأحزان والمشاكل.